الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تناقش السلم التعليمي، والخطة الدراسية

تاريخ نشر الخبر :20/05/2023

نظم مكتب إدارة مشروع تطوير التعليم المدرسي وهيكلته بوزارة التربية والتعليم لقاء لجميع أعضاء الفرق المشكلة بحضور الدكتور يحيي بن خميس الحارثي المدير العام للمديرية العامة لتطوير المناهج المكلف بإدارة مكتب مشروع تطوير التعليم المدرسي وهيكلته لمناقشة السلم التعليمي، والخطة الدراسية، والمسارات التعليمية، وما تم إنجازه في مسار التعليم المهني، والتقني الذي سيطبقالعام الدراسي القادم في ( 4 ) مدارس بواقع مدرستين في تعليمية مسقط، ومدرستين في تعليمية جنوب الباطنة في مجالي ريادة الأعمال، وتقنية المعلومات. 

التعريف بمكتب تطوير التعليم

واشتمل اللقاء على ثلاث أوراق عمل، حيث قدم الدكتور يحيي الحارثي المدير العام للمديرية العامة لتطوير المناهج ورقة عمل تعريفية عن مكتب إدارة مشروع تطوير التعليم وهيكلته ذكر فيها أهم اختصاصات المكتبالمتمثلة في متابعة قرارات اللجنة التسييرية، والإشراف على الإطار العام لمشروع تطوير التعليم المدرسي وهيكلته، ودراسة الخطط التنفيذية التي يتم اقتراحها بما يضمن التوافق، والانسجام بين الخطة الدراسية، والمسارات التعليمية، وتتطرق المدير العام في ورقته إلى أهم اختصاصات الفرق الفنية المعنية بتطبيق المشروع كفريق تطبيق السلم التعليمي والخطة الدراسية المتمثل في إعداد خطط العمل التنفيذية لتطبيق السلم التعليمي، والخطة الدراسية، ووضع مؤشرات الأداء الخاص بها، ودراسة التصورات الخاصة بتطوير المناهج الدراسية، والتقويم التربوي وفق الخطة الدراسية المعتمدة، وتمثلت اختصاصات فريقي تطبيق التعليم المهني والتقني في تحديد متطلبات تطبيق التعليم المهني، والتقني، والتحديات، وحلول التغلب عليها، وعقد اللقاءات مع الجهات ذات الاختصاص لمناقشة المتطلبات بالتنسيق مع مكتب إدارة المشروع، وعقد جلسات نقاشية مع المختصين في الحقل التربوي حول مستجدات تطبيق التعليم المهني، والتقني. 

السلم التعليمي، والخطة الدراسية

وقدم الورقة الثانية الأستاذ محمد بن علي الوهيبي مدير مكتب دراسات وتطوير المناهج بعنوان: فريق تطبيق السلم التعليمي، والخطة الدراسية ناقش فيها السلم التعليمي بسلطنة عمان بحيث سيتم تصنيف المدارس حسب الصفوف الدراسية ( 1-4 ) ( 5_8 ) ( 9_ 12 ) مع بقاء مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول إلى العاشر، ومرحلة التعليم ما بعد الأساسي في الصفين الحادي عشر، والثاني عشر، ثم تناول مقارنات بين الخطة الدراسية للصفوف ( 1-8 ) بحيث سيتم تقليل المواد الدراسية من ( 11 ) مادة إلى ( 9 ) مواد دراسية بين مواد أساسية، ومواد مصاحبة، ، والصفوف ( 9-10 ) وفيها البدء بمرحلة تحديد الخيارات، وطرح مواد أساسية، واختيارية من الصف التاسع، وتقليل عدد المواد من ( 12 ) مادة إلى ( 8 ) مواد دراسية، والخطة الدراسية للصفين ( 11- 12 ) بحيث توجد مرونة في طرح مسارات بما بتناسب مع الاحتياجات المحلية ليبدأ الطالب بتشكيل مساره التعليمي من خلال اختيار المسار الذي يتوافق مع ميوله، وقدراته، ثم بعدها عرض خطة التطبيق للخطة الدراسية للمسار العام ليبدأ التطبيق للصفوف من ( 1-4 ) من العام الدراسي 2023 / 2024، ومن ثم عرض خطة تأليف وتطوير الكتب الدراسية. 

التعليم المهني، والتقني 

وتحدثت الدكتورة أتوم بنت محمد الخاطرية مديرة مساعدة بمكتب مشروع إدارة وتطوير التعليم المدرسي وهيكلته في الورقة الثالثة عن التعليم المهني، والتقني ( إدارة الأعمال، وتقنية المعلومات ) وضحت فيها المواد الدراسية في إدارة الأعمال بحيث قسمت إلى مواد أساسية ( التربية الإسلامية، اللغة العربية، الرياضيات، الدراسات الاجتماعية )، ومواد تخصصية ( اللغة الإنجليزية التخصصية، مقدمة في الأعمال التجارية، التسويق التجاري، وصنع القرارات التجارية، التدريب على عالم الأعمال )، والمواد الدراسية في تقنية المعلومات المتمثلة في مواد أساسية ( التربية الإسلامية، اللغة العربية، الرياضيات، الدراسات الاجتماعية )، ، ومواد تخصصية ( اللغة الإنجليزية التخصصية، إدارة نظم المعلومات، وإدارة قواعد البيانات، تطوير البرمجيات، والروبوتات ووسائل التواصل الاجتماعي في العمل التجاري )، وستكون لغة التدريس هي اللغة الإنجليزيةبحيث يتم دراسة المواد الأساسية، والاختيارية وفق مناهج وزارة التربية والتعليم للصفين ( 11-12 )، والمواد التخصصية وفق برنامج BETC المطبق في إحدى المؤسسات التعليمية الخاصة، وأشارت الدكتورة أتوم في ورقتها إلى برنامج BTEC على أنه برنامج مهني، وتقني دولي من شركة بيرسون العالمية بالشراكة مع الكلية الحديثة للتجارة والعلوم، والشهادة تعادل A levels 2دبلوم BTEC الدولي من بيرسون، ويعتمد على اكتساب المهارات المهنية، في مادتي تقنية المعلومات، وإدارة الأعمال، بعدها عرجت عن ألية التطبيق بحيث يتم تطبيق المجالين في بعض المدارس الحكومية بالتعاون مع إحدى المؤسسات التعليمية بحيث يتم تدريس الطلبة المواد الأساسية، والاختيارية من قبل كوادر وزارة التربية والتعليم، أما المواد التخصصية فيتم تدريسها من قبل كوادر المؤسسات التعليمية المتعاقد معها على أن يتم التدريس بشكل متكامل في المدرسة الحكومية. 

 

 

تطبيق الخطة الدراسية تدريجيا

وقال الأستاذ محمد بن علي الوهيبي مدير مكتب دراسات وتطوير المناهج حول ما تم نقاشه في هذا اللقاء: بناء على الأوامر السامية، والتوجيهات السامية تم تشكيل الفرق المعنية كفريق تطبيق الخطة الدراسية، والسلم التعليمي، وفريقين معنيين بالتعليم المهني، والتقني ( إدارة الأعمال، وتقنية المعلومات ) ( الطاقة والمعادن )، وبالنسبة لتخصصي إدارة الأعمال، وتقنية المعلومات سيبدأ تطبيقهما من العام الدراسي القادم 2023/ 2024 في ( 4 ) مدارس بواقع مدرستين في تعليمية مسقط، ومدرستين في شمال الباطنة، حيث تم الاستعداد للتطبيق، وتوعية الطلبة، وأولياء الأمور، وأضاف: فيما يتعلق بتخصصات الطاقة والمعادن سيتم تطبيقها من العام الدراسي بعد القادم 2024/ 2025، وسيتم تطبيقهافي مدرستين للذكور مدرسة في تعليمية مسقط، ومدرسة في تعليمية شمال الباطنة بالتعاون مع جمعية الطاقة أوبال، وهي جمعية ممثلة لقطاع النفط والغاز، وسيتم تطبيق ( 6 ) تخصصات ( عمليات الرفع والتنزيل، الصحة والسلامة المهنية، صيانة المنشآت الصلبة، اللحام وتشكيل المعادن، هندسة التصنيع الميكانيكية، الصيانة الهندسية )، والاستعدادات قائمة لبناء المناهج، وأخذ كافة الاحتياطات اللازمة لعملية التطبيق، وأشار في حديثه إلى فريق الخطة الدراسية، والسلم التعليمي بقوله: هذا الفريق يعمل على تطبيق الخطة الدراسية المعتمدة من مجلس الوزراء، وسيتم تطبيق الخطة تدريجيا بحيث يكون العام الدراسي القادم للتهيئة، والعام الذي يليه عام 2024/ 2025 سيتم فيه تطبيق الخطة للصفوف ( 1 _ 4 )، وستكون فيها حذف، وإضافة لبعض المواد الدراسية، بعدها يتم تطبيق الخطة الدراسية تدريجيا لجميع الصفوف الدراسية، وستكون هناك تغييرات في الخطة الدراسية من حيث عدد المواد، وللصفين التاسع والعاشر ستكون هناك مواد أساسية، ومواد اختيارية، وفي مرحلة ما بعد الأساسي سيكون هناك حذف، وإضافة لبعض المواد، وأيضا سيتم تطبيق المسارات التعليمية في التعليم ما بعد الأساسي.