الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنفذ البرنامج التدريبي ( نماء )

تاريخ نشر الخبر :20/06/2023

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة التعلم المبكر البرنامج التدريبي ( نماء ) على مدى ثلاث أيام، والذي استهدف معلمات التعليم المبكر بقطاعي السيب، وبوشر، وذلك لتنمية مهارات معلمات التعليم المبكر، والتعرف على أهم المستجدات في هذا التعليم من حيث طرائق التدريس، والأنشطة، والألعاب التفاعلية.

   تضمن البرنامج التدريبي على عدد من أوراق العمل منها: ورقة عمل في أساليب التعليم والتعلم اشتملت على عدد من المحاور: ماالفرق بين التعليم والتعلم؟، وما المقصود بأساليب التعليموالتعلم؟، وعرض لعدد من أساليب التعليم والتعلم كالحوار،والمناقشة، والقصة والأناشيد، والتعلم باللعب، والتعلمبالاستكشاف، والتعلم بالحاسوب إضافة إلى التعرف علىاستخدام الواقع المعزز، والقصص الرقمية، كأساليب تعليميةتقنية، ثم قدمت ورقة الأناشيد، وألعاب الأصابع التي عرض فيها تعريف بألعاب الأصابع، وأهمية ألعاب الأصابع، ووقت تقديم ألعاب الأصابع، والشروط اللازم توافرها، وادوار المعلم قبل، وأثناء، وبعد ألعاب الأصابع، ومن الأوراق التي قدمت ورقة الأسئلة المثيرة لتفكير الأطفال في عدة محاور منها: مفهوم الأسئلة المثيرة، ودور الأسئلة في تطوير نمو الطفل، ومواصفات السؤال الجيد، وأنواع الأسئلة المثيرة للتفكير، واختتم البرنامج التدريبي بورقة التشجيع الفعال نوقش فيها مفهوم التشجيع الفعال، ومواصفاته، والفرق بين التشجيع الفعال، وغير الفعال. 

   وتحدثت الأستاذة منى الكلبانية مشرفة أولى تعليم مبكر عن البرنامج التدريبي ( نماء ) قائلة: بناء على دراسة الواقع لاحتياجات معلمات التعليم المبكر في محافظة مسقط الذي قامت به دائرة التعليم المبكر بالمديرية العامة للمدارس الخاصة تم بناء البرنامج التدريبي لمعلمات التعليم المبكر، حيث تميز البرنامج بالمواد التدريبية الثرية، والتي قدمت بأسلوب رائع لمدربات ذوات خبرة، وكفاءة عالية، حيث كانت المواد كالاتي أساليب التعليم والتعلم، والتشجيع الفعال، والاسئلة المثيرة للتفكير، والأناشيد، وألعاب الأصابع، كما أن البرنامج تميز بالتنظيم، والتنسيق مما أبرز الجوانب، والأهداف المرجوة منه على أكمل وجه، وقالت الأستاذة زهرة المعولية من مدرسة منارة بوشر الخاصة مشاركة في البرنامج التدريبي: لقد استفدنا من البرنامج، وما قدم فيه من أوراق عمل، وسنقوم بتطبيقها في الحصة الدراسية خصوصا في جوانب الأسئلة المثيرة للتفكير، وطرق التشجيع الفعال والأفكار الجميلة للأناشيد، واكتسبنا خبرات جديدة تساعدنا ف التعامل الصحيح مع الأطفال، وأتيحت لنا فرصة لعرض مهاراتنا،وإبداعاتنا في طرق تنوع الحصة من ناحية ألعاب الأصابع،وطرح الاسئلة المشوقة، وشاركتها الحديث الأستاذة موزة السعيدية قائلة: أضاف هذا البرنامج التدريبي لنا نحن كمعلمات رياض الأطفال الكثير من الاستفادة من حيث المناهج التعليمية، ورسم خطوات صحيحة في تطور أسلوب المعلمةللوصول إلى تفكير الطفل بصفة ناجحة، وفعاله.

    ويهدف البرنامج التدريبي ( نماء ) إلى تدريب معلمات التعليم المبكر على الأناشيد، وألعاب الأصابع الخاصة برياض الأطفال، وتدريبهن على أساليب التعليم والتعلم الخاصة برياض الأطفال، وتعريفهن على الأسئلة المثيرة للتفكير، وأساليب التشجيع الفعال، وأهميتها في مجال رياض الأطفال.