الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

مشروع المدارس الخضراء..جيلٌ مستنير وبيئةٌ مستدامة

تاريخ نشر الخبر :25/06/2023

*سعادة وكيل التعليم: يركز المشروع على المجال المعرفي والمهاري وتكوين اتجاهات إيجابية للحفاظ على البيئة

*الجلندى المعولي: مشاركة (12) مدرسة في النسخة التجريبية للمشروع، وبينما تشارك في نسختها الثانية (52) مدرسة من مختلف المحافظات

*مختار السالمي: نفَّذت المدرسة مشاريع زراعية ومائية لنشر الرقعة الخضراء بالمدرسة.

*نصر الهوتي: مشروع الزراعة المائية ومزرعة معولة لإنتاج الفاكهة بمساحة تقّدر(4000) متر مربع، وأشجار الظل من أبرز مشاريع المدرسة لتحقيق بيئة مستدامة.

*شيخان الذهلي: سعينا في الحفاظ على البيئة، وتدوير المياه الرمادية وزيادة مساحة التشجير لإيجاد بيئة زراعية مستدامة.

*لمياء المحروقية: غرس المشروع ثقافة ومفاهيم التنمية المستدامة لدى الطالبات، واستغلال الموارد الطبيعية وتحقيق رؤية عمان 2040

*سالم الإسماعيلي: نأمل الاستمرار والتوسع في هذه المبادرة لتشمل عددًا أكبر من المدارس في المديريات التعليمية في المحافظات

 

يُعد مشروع المدارس الخضراء من المشاريع التي تسعى من خلالها وزارة التربية والتعليم إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في سلطنة عُمان، من خلال تعزيز الوعي البيئي لدى العاملين في الحقل التربوي لدى الطلبة، وبمشاركة المجتمع العماني من أولياء أمور الطلبة، ومؤسسات القطاعين الحكومي والخاص؛ للعمل على إيجاد جيل قادر على اتخاذ القرارات المستنيرة لحل الكثير من القضايا المتعلقة بالبيئة التي تواجه المجتمع العماني بشكل خاص، والعالم بشكل عام، والإسهام في تفعيل الاقتصاد الأخضر.

 

 

مشروع وطني

وحول هذه المشروع قال سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، ورئيس اللجنة الرئيسة لمشروع المدارس الخضراء: مشروع المدارس الخضراء هو مشروع وطني سعت الوزارة إلى تنفيذه، ووضع الإطار العام له منذ العام الدراسي2021/2022؛ وذلك ضمن إطار الاهتمام الحكومي نحو الاستدامة البيئية والحياد الكربوني تماشيًا مع رؤية عُمان 2040 حول الإنسان والبيئة في ظل التحديات العالمية في مجال البيئة والتغير المناخي؛ بهدف إكساب الجيل الناشئ بالمبادئ الخاصة بالاستدامة، والحفاظ على البيئة ومصادرها الطبيعية، كما يأتي هذا المشروع استجابة من النظام التعليمي لأهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف الرابع المرتبط بجودة التعليم.

وأضاف: ويأتي هذا المشروع كشراكة مجتمعية بين وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص؛ إذ ترتكز على محاور ثلاثة في الاستدامة والبيئة، وهي: محور "المجال المعرفي"، والذي يتضمن المعلومات والمعارف البيئية، ومفهوم الاستدامة والاقتصاد الدائري والاقتصاد الأخضر. ومحور "المجال المهاري" ويتضمن المهارات المعرفية والمهارات اليدوية، وتحويل المعارف إلى ممارسات، ومحور" تكوين اتجاهات إيجابية نحو البيئة والمحافظة عليها"، ويتضمن القيم والاتجاهات المرتبطة بالبيئة.

شراكة مجتمعية

وقال الجلندى بن عبدالله المعولي، باحث تربوي أول بمكتب وكيل الوزارة للتعليم ومقرر اللجنة الرئيسية لهذا المشروع: نفذت الوزارة هذا المشروع في نسخته التجريبية في العام الدراسي2022/2023 في (12) مدرسة، وبواقع (6) مدارس من تعليمية محافظة الداخلية و(6) مدارس من تعليمية محافظة جنوب الباطنة، وبلغ عدد الطلبة المستفيدين من هذا المشروع (440) طالبًا وطالبة، وتفاعل (685) معلمًا ومعلمة معه، كما شاركت (135) مؤسسة في تقديم البرامج وتنفيذ حلقات العمل، وتقديم الدعم الفني والمادي للمدارس المشاركة.

وأضاف: يستهدف هذا المشروع في نسخته الثانية والتي ستبدأ ـ بأذن الله ـ في العام الدراسي القادم 2023/2024 عددًا كبيرًا من المدارس من جميع المديريات التعليمية في المحافظات، إذ يشارك (52) مدرسة ذات الصفوف من (7-10)، وبتمويل من شركة بيئة، ومجموعة نماء، وشركة دليل للنفط، وشركة فودافون، والمؤسسة التنموية للغاز الطبيعي المسال، وسيتم تطبيقه فيها في شهر سبتمبر 2023م، ويستمر حتى شهر أبريل 2024، ويشتمل في تطبيقه على جانبين، هما : "منهج استدامة"، وهو عبارة عن دليلين أحدهما للطالب والآخر للمعلم، يتناولان ستة مواضيع بيئية مهمة: (إدارة النفايات- التغييرات المُناخية – الطاقة المتجددة –التشجير – استهلاك المياه- الحياد الكربوني الصفري)، ويتم تدريسها في حصة النشاط في كل يوم ثلاثاء أسبوعيًا، أما الجانب الثاني:

" المشروع المدرسي" وتقوم فكرته على قيام كل مدرسة بتنفيذ مشروع في المبنى المدرسي ، يتناول أحد الموضوعات الستة المضمنة في الدليل.

لنحقق الاقتصاد الدائري

من جانبه قال مختار بن محمد السالمي رئيس قسم الأنشطة التربوية بتعليمية محافظة جنوب الباطنة، وعضو الفريق الوطني لهذا المشروع: يأتي هذا المشروع لتعزيز مفاهيم وقيم أصبحت من متطلبات الحياة العصرية، والتي تتفق مع التوجَّهات العالمية للحد من الكثير من المخاطر ومهددات البيئة والصحة، وتعدّل من بعض السلوكيات غير المرغوب بها والتي قد تنغرس عند النشء من طلبة المدارس، وكذلك تحقيق الاستدامة للبيئة من خلال استثمار عقول الطلبة ليكونوا مؤثرين في مجتمعاتهم.

وأضاف: استهدف المشروع في نسخته الأولى (6) مدارس بتعليمية المحافظة موزعة وفق متغيرات الجنس والموقع الجغرافي بواقع(3) مدارس للذكور، و(3) مدارس للإناث تم اختيارها وفق مواصفات ومتطلبات المشروع وبما يضمن الاستدامة، كما قامت كل مدرسة بتنفيذ مشاريع مصاحبة كمجال عمل وتطبيق لمفاهيم المدارس الخضراء، وتنوعت هذه المشاريع بين الزراعية والمائية بهدف نشر الرقعة الخضراء بالمدرسة، ومشاريع الطاقة البديلة، منها: الطاقة الشمسية، واتباع أساليب وطرق حديثة في الترشيد، وإدارة النفايات، وإعادة التدوير بما يحقق مفهوم الاقتصاد الدائري.

رؤية واستدامة

وأشار نصر بن عبدالكريم الهوتي مدير مدرسة معولة بن شمس للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة جنوب الباطنة إلى استعدادات المدرسة لخدمة برامج ومشاريع وقضايا الاستدامة، قائلًا: تبنت وزارة التربية والتعليم وبدعم من الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة)، وبالتعاون بين إدارة المدرسة ومجلس أولياء الأمور، وتم تنفيذ مشروع زراعي يعكس رؤية المدرسة لقضايا الاستدامة: كمشروع (الزراعة المائية)، ومشروع (مزرعة معولة لإنتاج الفاكهة) بمساحة تقدر بـ(4000) متر مربع، ومشروع (أشجار الظل) بتقنية المياه المعالجة عن طريق محطة معالجة المياه باستخدام الطاقة الشمسية.

حديقة صفية الخضراء

واستعرضت لمياء بنت محمد المحروقية، مديرة مدرسة صفية أم المؤمنين (5-10) بتعليمية محافظة الداخلية، الفوائد التي حققتها مدرستها لدى تطبيقها لمشروع المدارس الخضراء، فقالت: استطعنا غرس ثقافة ومفاهيم التنمية المستدامة لدى الطالبات، واستغلال الموارد الطبيعية لتحقيق رؤية عمان 2040: كتنفيذ استراحة للطالبات، واستغلال الطاقة الشمسية؛ لتشغيل مضخة تعمل على ري مزروعات أشجار التين في

هذه الاستراحة بالمياه الرمادية، وكذلك تنفيذ مشروع "حديقة صفية الخضراء" للحفاظ على البيئة، والتقليل من التلوث البيئي، وتحقيق الحياد الكربوني الصفري.

لننشر الشعار الأخضر

وذكر شيخان بن محمد الذهلي مدير مدرسة الخليل بن شاذان للتعليم الأساسي: من منطلق حرصنا على الغطاء الأخضر وحفاظنا على كوكبنا، والسبق في تنشئة أبنائنا الطلبة على الموارد المستدامة سعينا خلال العام الدراسي الماضي إلى تطبيق منهج استدامة لطلبة الصف التاسع، والذين بدورهم عملوا في نشر الشعار الأخضر داخل المدرسة وخارجها، كما سعينا في المدرسة إلى الحفاظ على البيئة وتدوير المياه الرمادية.

عناصر المشروع

ويرى سالم بن عبدالرحمن الإسماعيلي مشرف أنشطة مدرسية وعضو في الفريق الوطني للمدارس الخضراء، بقوله: اشتمل هذا المشروع على عدة عناصر، منها: الأنشطة الطلابية، وحلقات العمل، والمحاضرات، والابتكارات العلمية، والزيارات الميدانية، إذ ضم هذا المشروع (6) مدارس في تعليمية محافظة الداخلية، والتي أنتجت ما يقارب (6) مشاريع رئيسة، وعددًا من المشاريع الفرعية، تصب في جابب العملية التعليمية التعلمية، كما استفدنا نحن كفريق وطني من هذه المبادرة والتي نأمل استمرارها والتوسع فيها لتشمل عددًا أكبر من المدارس بالمحافظة، و حتى في المديريات التعليمية في المحافظات الأخرى.