تاريخ نشر الخبر :31/03/2012
بدأت اللجنة المركزية لمتابعة التحصيل الدراسي بوزارة التربية والتعليم زياراتها للمحافظات التعليمية وذلك للالتقاء بالعاملين في الحقل التربوي حيث يترأس اللجنة سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية
وقد التقت اللجنة في أولى جولاتها مع الأسرة التربوية بمحافظة الداخلية في حوار مفتوح شهدته قاعة المؤتمرات بالمعهد العالي للقضاء حيث تأتي الزيارات في إطار الاهتمام الذي توليه وزارة التربية والتعليم لرفع مستويات التحصيل الدراسي للطلبة والطالبات، وكنتيجة لنتائج الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول، وسعيا من الوزارة في توفير كافة السبل والوسائل التي تحقق رفع المستوى التحصيلي .
وفي بداية اللقاء تحدّث الدكتور سعيد بن سالم بن سيف العامري مدير عام تعليمية المحافظة وأشار إلى صدور القرار الوزاري بإعادة تشكيل اللجنة المركزية وتحديد مهامها وأنها تأتي حرصاً من الوزارة على مواكبة مستجدات الجانب التربوي وخاصة على ضوء ما تحقق خلال امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من مستويات التحصيل الدراسي للطلبة وكذلك من خلال الاطلاع على الدراسات التحليلية التي تعدها المحافظات التعليمية والمديرية العامة للتقويم التربوي عن مستويات أداء طلابها.
تبادل المقترحات
بعد ذلك تحدّث سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة ورئيس اللجنة المركزية لمتابعة التحصيل الدراسي وأشار إلى أن اللقاء هو باكورة اللقاءات مع مختلف المحافظات للتباحث والتشاور وتبادل المقترحات حول التحصيل الدراسي واستيضاح خطط العمل حول موضوع رفع المستوى التحصيلي للطلاب والطالبات والاتفاق على صيغة عمل موحدة ومشتركة نعمل بها للارتقاء بالمستويات التحصيلية ، وأشار سعادته أنه خلال العام المنصرم اتضحت الكثير من المستجدات وعولجت فيه الكثير من الصعوبات من خلال لقاءات سابقة وكانت لها نتائج ملموسة في الحقل التربوي مشيراً إلى أن الجوانب التطويرية قد تمت بناءً على الكثير من الأفكار والمقترحات التي تم تقديمها من المعلمين وأولياء أمور الطلاب والمشرفين مُشيراً إلى أن لجنة متابعة التحصيل الدراسي بصدد القيام بحملات توعية في مختلف المؤسسات الإعلامية لتوصيل أفكارها وخطط عملها لكل أفراد المجتمع .
وأضاف سعادته بأن الوزارة بدأت في تلقي الملاحظات والمقترحات الحوارية من أولياء الأمور وهذه من النقاط الإيجابية التي تنظم العلاقة بين الوزارة والمجتمع فالمجتمع بدأ يتحاور ويتناقش مع كل الأمور والتنظيمات والأسس التي تعتمدها الوزارة لتجويد التعليم وتطويره كما أننا بدأنا في تلمّس مدى اهتمام أبنائنا الطلاب بكل القضايا المتعلقة بالتحصيل الدراسي .
وتطرّق سعادته في معرض حديثه إلى هدف اللقاء وهو تدارس نتائج امتحان الفصل الدراسي الأول والتركيز على الصفين العاشر والحادي عشر من خلال تحليل نتائج مدارس المحافظة في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم لما تم ملاحظته من انخفاض مستوى التحصيل في هذه المواد الأربع في بعض المدارس مُشيراً إلى أهمية الالتفات إلى طبيعة العمل الذي تقوم به المدارس وتشخيص المشكلة ووضع الحلول الملائمة لها .
بعد ذلك ألقى الدكتور سالم بن خلفان الخائفي الخبير التربوي بالمديرية العامة للتقويم التربوي ورقة عمل لمناقشة خطة العمل المشتركة للارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي حيث تطرّق في بدايتها إلى مناقشة نتائج طلبة المحافظة والوقوف على مقترحات المدارس في تطوير مستوى التحصيل وأشار إلى أن تدني مستوى التحصيل في بعض المدارس لا يعني التقصير بل يتطلّب الشعور بالمسئولية والعمل المشترك ، وأشاد بأدوار المدارس التي بادرت لمناقشة نتائجها ووضع الحلول العلاجية من خلال تلمّس أسباب تدني المستوى التحصيلي والتأكيد على المسئولية المشتركة بين الوزارة والبيت والمدرسة كما أشار إلى أهمية المعالجات من المدرسة نفسها وفقاً لمتطلبات العمل ، وتحدّث الدكتور الخائفي إلى أن الوزارة تبنّت خطتين للرقي بمستوى التحصيل الدراسي من بينها خطة عمل قصيرة المدى خلال شهري إبريل ومايو تتضمن دعم جهود المديريات وإعداد اختبارات تجريبية بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل استمرارية دوام الطلاب إلى نهاية شهر مايو حيث أن الاختبارات للصفوف 5- 11 ستكون هذا الفصل متزامنة مع امتحانات دبلوم التعليم العام في الثاني من شهر يونيو القادم ، أما بالنسبة للخطة طويلة المدى فتتركز على تطوير المهارات المهنية للمعلمين وتطوير مستوى تعلّم الطلبة وتفعيل دور الأسرة بالمشاركة ، كما أشار إلى التأكيد على أهمية أدوار المشرفين ومساعدة المدارس في إعداد الخطة ومتابعة جهود تفعيل الامتحانات التجريبية ، وأوضح في ورقة العمل بعض الإحصاءات الخاصة بنتائج مدارس المحافظة للصفين العاشر والحادي عشر ومقارنة النتائج ومناقشة بعض المؤشرات .
بعد ذلك ألقى فيصل بن علي القرني عضو فني امتحانات بقسم مراقبة التحصيل الدراسي ورقة عمل تناول فيها أسباب الضعف وتدني التحصيل الدراسي بعددٍ من مدارس المحافظة وكذلك المقترحات التي تم تقديمها من جانب المدارس لمعالجة .
بعد ذلك تم فتح مجال التحاور بين مديري المدارس والمشرفين الأوائل ومشرفي المواد مع أعضاء اللجنة المركزية حيث تركزت المداخلات الوقوف على أبرز الجوانب التي يرى العاملون في الحقل التربوي أن لها دور في رفع أو تدني مستوى التحصيل الدراسي حيث قام سعادة وكيل الوزارة وأعضاء اللجنة بالرد على هذه المداخلات والمقترحات سعياً للوصول إلى أفضل السبل لتحقيق نتائج أفضل في مستوى التحصيل الدراسي .
