الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

بهدف إثراء المحتوى الرقمي العالمي بالموروث الحضاري العماني والهوية العمانية  التربية والتعليم تعلن عن نتائج مسابقة دعم المحتوى الرقمي العماني: الحرف العمانية أصالة واستدامة

تاريخ نشر الخبر :31/07/2023

أعلنت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العام لتطوير المناهج "دائرة المواطنة" صباح اليوم (الإثنين)، وبالتعاون مع دائرة الصناعات الحرفية بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نتائج مسابقة مبادرة "دعم المحتوى الرقمي العماني: "الحرف العمانية أصالة واستدامة"، والتي استهدفت طلبة المدارس من مختلف المديريات التعليمية بالمحافظات في الفئتين: الأولى في الصفوف(5-8) والثانية في الصفوف (9-12)، من خلال إنتاج مقطع فيديو يوثق فيه الطالب؛ أو الفريق الطلابي المراحل الاساية لإحدى الحرف أو الصناعات التقليدية العمانية، والتي تكون مرتبطة بالبيئة والمنطقة التي يعيش فيها هؤلاء الطلبة.

نتائج الفئة الأولى

وجاءت نتائج مقاطع الفيديو الحاصلة على المراكز الخمسة الأولى في الفئة الأولى للطلبة في الصفوف (5-8) وفقًا للآتي:

حصل الطالب أحمد بن عبد الرحيم العبري من مدرسة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري بتعليمية محافظة الداخلية على المركز الأول في مقطع الفيديو بعنوان:" صناعة النسيج الصوفي"، وحصلت على المركز الثاني الطالبة غنا محمد عبدالحميد من مدرسة صفية بنت الخطاب بتعليمية محافظة مسقط في مقطع الفيديو بعنوان: "صناعة ماء الورد"، وجاء في المركز الثالث الطالبان البراء بن حسن الفزاري وإدريس بن راشد الفزاري من مدرسة الإبداع للتعليم الأساسي بتعليمة محافظة شمال الباطنة في مقطع الفيديو بعنوان "صناعة الدوابي (أدوات الصيد)"، وحصلت على المركز الرابع الطالبة الريم بنت حمد المغيرفية من مدرسة المنهل الخاصة بتعليمية محافظة جنوب الشرقية في مقطع الفيديو بعنوان: "صناعة المكحلة" (الفضيات)، وجاءت في المركز الخامس الطالبة مناير بنت سلطان العلوية من مدرسة صفية بنت الخطاب للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة مسقط،

في مقطع فيديو بعنوان:" صناعة الفخار"، بينما حصلت الطالبة ايلاف بنت خالد الهيملية من مدرسة سمد للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة شمال الشرقية على المركز الخامس مكررفي مقطع فيديو بعنوان:"صناعة النسيج التطريزي".

نتائج الفئة الثانية

كما جاءت مقاطع الفيديو الحاصلة على المراكز الخمسة الأولى في الفئة الثانية للطلبة في الصفوف (9-12) وفقًا للآتي:

فحصل الطالب محمد بن فيصل الجابري من مدرسة مسعود بن سفيان للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة شمال الباطنة في مقطع فيديو بعنوان:"صناعة المبخر (الخشبيات)"، وحصل على المركز الثاني الطالب طارق العامري من مدرسة الحارث بن خالد للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة مسقط في مقطع فيديو بعنوان: "صناعة السعفيات"، وجاء في المركز الثالث الطالب علي بن أحمد آل عبد السلام من مدرسة العوتبي للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة شمال الباطنة في مقطع فيديو بعنوان:" صناعة السعفيات"، وحصلت على المركز الرابع الطالبة حوراء بنت داوود العجمية من مدرسة أم سلمة للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة شمال الباطنة في مقطع فيديو بعنوان :"المشغولات السعفية"، وحصلت الطالبتان سندس بنت محمد العدوية وفرح بنت حمود الغافرية من مدرسة عائشة الريامية بتعليمية محافظة الداخلية على المركز الخامس في مقطع فيديو بعنوان:" صناعة الفخار"، بينما حصلت الطالبة داليا بنت سيف الحارثية مدرسة رمال الشرقية على المركز الخامس مكرر في مقطع فيديو، بعنوان: "صناعة الكمة العمانية".

في حين تم منح جوائز تشجيعية لـ(32) مشاركة للطلبة المشاركين من مختلف المدارس بالمديريات التعليمية في المحافظات بمقاطع فيديو حول الحرف أو الصناعات التقليدية العمانية المرتبطة بالبيئة والمنطقة التي يعيشون فيها.

وجدير بالذكر أن: هذه المسابقة تأتي منطلق الايمان الراسخ بأهمية الحفاظ على الحرف العمانية الأصيلة والعمل على استدامتها والنهوض بها وتعريف الأجيال لضمان استمراريتها، إذ تسعى الوزارة ممثلة في دائرة المواطنة وبالشراكة مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى تعزيز الوعي حول هذه الحرف الأصيلة ونشرها لإثراء المحتوى الرقمي العالمي بما تزخر به البيئة العمانية والتراث العماني من تنوع ثقافي وحرفي، والإسهام في دعم المحتوى الرقمي العماني والتعريف بالهوية العمانية

عالميًا، وتعزيز قيم المواطنة لدى الطلبة من خلال تعزيز الوعي بالحرف العمانية وأهمية توثيقها والمساهمة في نشرها، ، كما تسعى المسابقة لتنمية وعي هؤلاء الطلبة بأهمية الاهتمام بقطاع الحرف العمانية والعمل على تطويرها، إضافة إلى تحقيق نوع من المنافسة القائمة على الابداع والتجديد بينهم.

كما أن هذه المسابقة لاقت اهتمامًا طلابيًا كبيرًا، إذ وصلت عدد المشاركات إلى أكثر من ( 115) مشاركة.