تاريخ نشر الخبر :06/04/2012
ضمن اللقاءات التي تقوم بها اللجنة المركزية لمتابعة التحصيل الدراسي بوزارة التربية والتعليم والتي ستشمل كافة محافظات السلطنة ،واصلت اللجنة برئاسة سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية زيارتها للمحافظات التعليمية حيث عقدت لقائها الثالث بتعليمية محافظة الباطنة جنوب
وذلك بهدف مناقشة نتائج امتحانات طلبة الصفين العاشر والحادي عشر بمدارس المحافظة ،والوقوف على مقترحات المدارس في تطوير مستوى تحصيل طلبتها الدراسي فيما تبقى من العام الدراسي ،والاتفاق على آلية العمل المشتركة بين الوزارة والمحافظة والمدرسة .
في بداية اللقاء الذي أقيم على مسرح المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الباطنة جنوب: قال سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية في كلمة ألقاها:هذا اللقاء يأتي للتركيز على الخطط المستقبلية والتي جاءت بناءً على العديد من المتغيرات التي حدثت على النظام التعليمي سواء من جانب النظام التقويمي واللقاءات التي تمت في ذلك ،وهذه الحوارات هي الكفيلة بأن تعيننا على تلمس الطريق الأصوب نحو تجاوز التحديات التي تواجهنا في النظام التعليمي وإعادة تصحيح مساره على نحو أفضل من ما هو عليه الآن كي يكتسب سمعته الحقيقية ولكي يمكن البلد من أن يخرج كادر بشري يتسم بالكفاءة والقدرة على التعاطي مع متطلبات سوق العمل،والتنمية الشاملة في السلطنة.
وأشار سعادته في حديثه:هذا اللقاء وقفة مع الحقل التربوي لأخذ مقترحاته والحلول التي يقترحها لتجاوز التحديات ،ولابد بان يكون الحوار موضوعي تفاعلي صريح باني يهدف توسيع الآفاق وترسيخ الأفكارالتي من شأنها أن تساعدنا على رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة، فلابد من الجميع تحمل المسؤولية والتفكير في كيفية معالجة الصعوبات ،وما سيعرض اليوم ما هي إلا مؤشرات عامة وأولية حول نتائج الطلاب في الصفين العاشر والحادي عشر والتحديات التي تواجه المدارس في عدم قدرتها على تحقيق المستويات التحصيلية المأمولة، والكشف عنها من أجل الوقوف على الصعوبة التي تواجههم .
ويضيف سعادته: سنرصد مدى النجاح الذي سنحققه وما هي الإمكانيات التي لابد من توفيرها و الإمكانات التي لابد من أن توفر لمدير المدرسة وللمعلم الأول والمعلم والمدرسة لكي تتمكن من تحقيق خططها .
وأوضح سعادته في حديثه للحضور من الكادر التربوي:الحلول تأتي منكم والمقترحات كذلك والتسهيل يأتي من الوزارة فدورنا هو دور مسهل ومعاون ومساعد وداعم للعمل الذي تقوم به المدرسة .
وفي تعقيب لسعادة الوكيل على ماتم طرحه في أوراق العمل يقول: المعلم هو المعني بمتابعة تحصيل الطالب داخل المدرسة ودوره ليس فقط مساند للجان المتابعة بل لابد بأن يبرز دوره في متابعة وتصحيح مسار التحصيل الدراسي لكافة الطلبة في المدرسة ، واللجان الخاصة بمتابعة التحصيل الدراسي لن تكتفي بإصدار القرارات والتعاميم بل ستعقد العديد من اللقاءات لمناقشة قضايا التحصيل والتي سوف تكون لكل مادة على حدة، واللجنة ستستفيد من آراء المعلمين المشاركين في اللقاء والوزارة مستعدة لتسخير كافة الإمكانات لعلاج مشاكل التحصيل الدراسي.
نقاش
دارت النقاشات التي طرحت في اللقاء على العديد من النقاط المهمة والتي لا بد من الوقوف عليها لتخطي الصعوبات التي تواجه الحقل التربوي في جانب التحصيل الدراسي للطلاب منها الضعف القرائي للطالب ، ودور المشرف التربوي وأهمية تفعيل مهامه، وتوفير الوسائل التعليمية الكافية للطلبة ، وتفعيل دور البوابة التعليمية في إرشاد ولي الأمر عن مستوى الطالب عبر الرسائل النصية المباشرة،والموازن بين نصاب الحصص في اليوم الدراسي،بالإضافة إلى زيادة عدد المعلمين والتركيز على إنمائهم مهنياً.
كما انصبت بعض الآراء التي أدلى بها المعلمين الأوائل والمشرفين ومديري المدارس المشاركين على ضرورة مراجعة المناهج لتغطي الجوانب المهارية لدى الطلاب، وتطوير كفايات المعلمين لمواكبة التغيرات التي طالت جوانب التقويم خلال العام الماضي، وإرسال نتائج تحليلات نتائج امتحانات الطلاب للمدارس مباشرة بعد الانتهاء من تحليلها لكي تقوم المدرسة بدورها بوضع الخطط العلاجية مبكرا ، والمضي قدما في إعداد وتنفيذ البرامج التعليمية التي تسعى إلى زيادة دافعية الطلبة للتعلم وكذلك تجويد مخرجات التعلم .
قال طالب بن علي الذهلي مشرف أول لغة انجليزية : اللقاء قد ضم شريحة واسعة من أهم أطراف العملية التربوية بوزارة التربية والتعليم ولقد اطلعنا على الكثير من الحقائق المؤرقة حول التحصيل الدراسي والأوضاع الحالية في المدارس والجهات الأخرى المرتبطة بها، كما طرح المناقشون الحلول التي من شأنها النهوض بمستوى النظام التعليمي بالسلطنة.
وأضاف حميد بن مهنا المعمري معلم أول لغة عربية من مدرسة العلاء بن وهب بجنوب الباطنة : تم خلال اللقاء مناقشة أهم الأسباب وراء تدني المستوى التحصيلي خاصة للصفين العاشر والحادي عشر ، وكذلك لاحظت أن هناك فروق شاسعة بين نسب النجاح ونتمنى إيجاد حلول لنسب النجاح المتدنية.
ويقول فهد بن زاهر الفهدي مدير مدرسة وادي بني خروص :يعتبر هذا اللقاء مثمر جدا وجاء في الوقت المناسب وهذا ينبع من اهتمام القائمين والمسؤولين على مستوى الوزارة وإحساسهم بهذه المشكلة التي يعاني منها طلابنا في التحصيل الدراسي التي يحتاج إلى الالتفات لها وبجميع الطلاب وبالأخص الصفين العاشر والحادي عشر لرفع مستواهم التحصيلي من خلال الخطط قصيرة المدى وطويلة المدى على جميع المستويات ومحاولة تنفيذ والعمل به خلال الفترة المتبقية لهذا العام والعمل على خطة من هذا العام والى العام القادم باذن الله .
وتشير فتحية بنت محمد بن عبدالله العويسي مديرة مدرسة أم حبيبه:إن تنظيم مثل هذه اللقاءات التربوية لمناقشة وتحليل نتائج الصفين العاشر والحادي عشر له اثر كبير في تجويد العملية التعليمية التعلمية إذ ساهم هذا اللقاء كثيرا في وضع النقاط على الحروف من خلال عرض الإحصائيات المختلفة للمستويات المختلفة فالمواد الدراسية لطلاب المحافظة وتدارس أسباب التدني في المستويات التحصيلية في بعض المواد في كثير من المدارس بما يساهم في توليد الكثير من الأفكار من اجل رفع وتطوير المستوى التحصيلي للطلاب في مدارسنا ووضع خطط علاجية واثرائية واضحة ومدروسة ومحددة زمنيا تساعدنا في تجاوز التحديات التي تواجهها التربية بشكل عام إذ أن التحصيل مسؤولية مشتركة بين الوزارة والمدارس والمجتمع المحلي .
وأشار زايد بن خليفة بن محمد المقبالي مدير مدرسة سعد بن الربيع للتعليم الأساسي بقوله : يشكل هذا اللقاء رافدا خصبا لقيادات المدارس نحو إيجاد حلول جذرية لمعالجة ظاهرة تدني مستوى الطلبة واستخدام طرائق فاعلة لتجويد العمل المؤسسي وتطوير مهارات وأساليب وأدوات تقويم الطلبة وإيجاد بدائل منشطة ومحفزة لتوجيه الطلبة وحثهم على التفاعل الايجابي والاستجابة لكافة متطلبات الموقف الصفي كما أن هذا اللقاء يعتبر فرصة للتشاور والتشارك بين المسؤولين والمختصين في الوزارة وبين الحقل التربوي في كل البدائل المطروحة لضمان النهوض بمستويات الطلبة ورفع قدراتهم التعليمية .
وقال علي بن سيف الجابري مساعد مدير مدرسة الباسط : تعد لجنة التحصيل الدراسي اللجنة المعنية بمتابعة مستويات الطلبة والنهوض في بمستوى الطلبة الدراسي وحضور مثل هذه اللقاءات يعتبر داعم كبير لهذه اللجنة لتبني على أساسها مراجعة جميع الخطط العلاجية والاثرائية والتي يعول عليها ترجمة سطور الخطط إلى تميز واقعي ناره في مستوايات التحصيليه للطلبة .
