الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

أكثر من (780) ألف طالبِ وطالبة ينتظمون في مدارسهم مع بدء العام الدراسي الجديد2023/2024

تاريخ نشر الخبر :29/08/2023

ينتظم (782818) طالبًا وطالبة في مختلف المدارس بالمديريات التعليمية بمحافظات سلطنة عمان لبدء عامهم الدراسي الجديد2023/2024م، منهم (394966) طالباً، و (387852) طالبةً، و بلغ إجمالي عدد طلبة الصفوف(1-4) (304913) طالبًا وطالبة منهم:(153749) طالباً و(151164)طالبة، وبلغ إجمالي عدد طلبة الصفوف (5-8) (261804) طلاب وطالبات، منهم (131322) طالباً، و (130482) طالبة، بينما بلغ إجمالي عدد طلبة الصفوف (9-12) (216101) طالبًا وطالبة، منهم: (109895) طالباً،و(106206) طالبات، بينما بلغ إجمالي عدد الطلبة المستجدين في الصف الأول (76724) طالباً وطالبة، كما بلغ إجمالي عدد طلبة التربية الخاصة (1769) طالباً وطالبة، وينتظم مختلف هؤلاء الطلبة في (1270) مدرسة، منها: (356) مدرسة للحلقة الأولى، و(316) مدرسة في الحلقة الثانية، و(37)مدرسة في الصفوف(9-12)، (82) مدرسة في الصفوف (10-12)، و(25) مدرسة في الصفين (11-12)، و(454) مدرسة من المدارس المستمرة، فيما بلغ إجمالي عدد المدارس التي تعمل في الفترة المسائية (133) مدرسة، كما بلغ إجمالي عدد المدارس الجديدة (29) مدرسة.

ووصل إجمالي عدد الهيئات التعليمية في المدارس الحكومية لهذا العام الدراسي 2023/2024م (60840) معلمًا ومعلمة، و(11509) إداري وفني، منهم: (4587) إداريًا وفنيًا من الذكور، و(6922) إدارية وفنية من الإناث، بينما بلغ عدد المعلمين في مدارس التربية الخاصة (284) معلم ومعلمة، كما بلغ إجمالي أعداد الإداريين في مدارس التربية الخاصة (65) إداريًا وإدارية.

تهنئة وثناء

وثمنت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم ماحظي به قطاع التعليم من تطور وإنجازات، قالت فيها: يشرفني أن أرفع إلىالمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطانهيثم بن طارق المعظم باسم أبنائه الطلبة والطالباتوأولياء أمورهم وأعضاء الهيئة التعليمية ومنتسبيالوزارة أسمى آيات وأعظم عبارات الثناء على ماحظى به قطاع التعليم المدرسي من رعاية خاصةوعناية فائقة، كما يسعدني أن أتقدم بأجمل التهانيلأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات، وأعضاء الهيئةالتعليمية داعية لهم بالتوفيق في هذا العام الدراسي، كما نرحب بالمعلمين والمعلمات الذين التحقوا بمنظومةالتربية والتعليم؛ للمساهمة في بناء وطنهم ومجتمعهم،ونرحب بالمعلمين من الدول الشقيقة الذين يشاركونسلطنة عُمان هذه الرسالة التربوية، متمنية للجميعالتوفيق والسداد.

أكثر من (5700) معلم

وصرحت معاليها بعدد المعلمين الجدد قائلة: حرصًامن الوزارة على تجويد التعليم وتمكينه؛ ليفيبمتطلبات المرحلة القادمة، وبفضل الجهود التي بذلتهابالتوسع في إعداد برامج المعلمين العمانيين وتأهيلهمبالتنسيق مع الجهات المختصة فقد تمكنت الوزارةخلال هذا العام من تعيين أكثر من (5.700) معلمومعلمة بنسبة ارتفاع تصل إلى (41%) مقارنةبالسنوات الماضية، ليبلغ عدد المعلمين العمانيين المعينين خلال السنوات الثلاث الأولى من الخطةالخمسية العاشرة قرابة (14) ألف معلم ومعلمة. وإيمانا بأهمية الإنماء المهني للمعلمين، وارتباط ذلكبخطط المسار المهني لأعضاء الهيئة التعليمية، فإنالوزارة مستمرة في إعداد البرامج التدريبية النوعيةللمعلمين؛ تعزيزا لكفاياتهم المهنية، وتمكينا لهم للقيامبأداء مهامهم بكل كفاءة واقتدار.

قانون التعليم المدرسي

وأشارت معاليها إلى صدور المرسوم السلطانيالخاص بقانون التعليم المدرسي قائلة: استمرارًا للدعمالذي يحظى به قطاع التعليم في سلطنة عُمان فيجوانبه كافة، وتعزيزًا لحوكمة المنظومة التعليميةوتطوير البنية التشريعية والتنظيمية التي تكفل بيئةتربوية محفزة وداعمة في المستويات الفنية والإداريةفقد صدر المرسوم السلطاني رقم (31/2023) بإصدار قانون التعليم المدرسي ليكون بمثابة إطارتشريعي، ووثيقة تربوية وقانونية تعمل على تنظيمالحقوق والواجبات والمسؤوليات في الجوانب المرتبطةبالعملية التعليمية.

التعليم المهني والتقني

وحول تطوير منظومة التعليم والبدء في تطبيق التعليمالتقني والمهني قالت معالي الوزيرة: تنفيذاً للتوجيهاتالسامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم- أبقاه الله - بتطوير منظومة التعليم المدرسي ستبدأالوزارة بمشيئة الله خلال هذا العام الدراسي بتطبيقالتعليم المهني والتقني وفق أفضل المعايير العالميةوالممارسات التعليمية في تخصصي إدارة الأعمالوتقنية المعلومات في الصف الحادي عشر في أربعمدارس، بواقع مدرستين للذكور، ومدرستين للإناثبمحافظتي مسقط وشمال الباطنة، كما تعتـــــزمالوزارة طــــــرح عدد من التخصصـــات الهندسيةوالصناعية في مدارس محددة بمحافظتي مسقطوشمال الباطنة مع مطلع العام الدراسي القادم2024/2025م بالشراكة مع قطاع الطاقة، واستمرارًالهذا النهج ستعمل الوزارة على التوسع التدريجي فيتطبيق التعليم المهني والتقني من خلال عقد شراكاتمماثلة مع باقي القطاعات الاقتصادية، وزيادة أعدادالطلبة والتخصصات والمحافظات خلال الأعوامالدراسية المقبلة.

تطوير المقررات الدراسية

وأكدت معاليها على اهتمام الوزارة بتطوير كافةالمقررات الدراسية قائلة: أولت الوزارة تطوير كافةالمقررات الدراسية اهتمامًا كبيرًا، لا سيما مواد العلوموالرياضيات واللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات؛ لما لهامن ارتباط مباشر بمجالات التطور العلمي والتقنيوالابتكار الذي يشهده العالم؛ لذا ستستكمل الوزارةهذا العام الدراسي تطبيق المرحلة الأخيرة من مشروعسلاسل العلوم والرياضيات للصف الثاني عشر، كماستواصل الوزارة تطبيق سلاسل اللغة الإنجليزيةوتقنية المعلومات للصفين الثالث والرابع. كما سيشهدهذا العام افتتاح أكثر من (20) مبنى مدرسيًا موزعةعلى عدد من المحافظات؛ بهدف إحلال المبانيالمدرسية القديمة، واستيعاب النمو في عدد الطلبة. والوزارة مستمرة في تشييد المزيد من المباني المدرسيةوفق الخطط المعتمدة، إلى جانب تكثيف جهودها فيتحسين البيئة التعليمية.

هندسة الإجراءات

وتطرقت معالي الدكتـــــورة مديحــــــة بنت أحمدالشيبانية إلى الحديث عن منظومة أداء الوزارة فيتقديم الخدمات التعليمية قائلة: حرصًا من الوزارة علىتحديث منظومة أدائها في تقديم الخدمات التعليمية،فقد انتهت من تنفيذ مرحلة إعادة هندسة الإجراءاتلكافة العمليات الإدارية والتعليمية وفق أفضل المعاييرالعالمية، وستستكمل خلال العام الدراسي الحاليرقمنة خدماتها الشاملة؛ بهدف تقديم منظومة إلكترونيةجديدة خلال المرحلة القادمة، كما تتابع الوزارة عنكثب التحول العالمي في استخدام تطبيقات الذكاءالاصطناعي في مجالاته المختلفة، وتماشياً مع هذهالمستجدات بدأت الوزارة في وضع الأسس والضوابطللاستفادة من التوظيف الأمثل لمكتسبات الذكاءالاصطناعي، وإعداد برنامج تنفيذي يشمل العديد منالإجراءات والمبادرات بما ينسجم وخصوصية المجتمعالعماني.

الأنشطة الثقافية والعلمية والرياضية

وثمنت معاليها الجهود المبذولة في الاهتمام بالأنشطةالثقافية والعلمية والرياضية في العام الدراسيالماضي، قائلة: إننا نؤكد على مواصلة جهودكم في الاهتمام بالأنشطة الثقافية والعلمية والرياضية داخلالبيئة المدرسية وخارجها؛ لما لها من أهمية في بناءالشخصية المتكاملة للطلبة، وإبراز مواهبهم وتنميةقدراتهم، واستثمار أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفعوالفائدة؛ ولتكون سياجًا يحميهم من المؤثرات الضارةوالأفكار الدخيلة على مجتمعهم العماني الأصيل، ومشيدين بدور المديريات التعليمية في دعم جهودمدارسها وأبنائها الطلبة في هذا الجانب، آملينالاستفادة مما توفره مراكز الابتكار والأندية العلمية،ومحاضن الأنشطة الثقافية والفنية من ممكنات ومرافقتربوية، وتوظيف ما اشتملت عليه إستراتيجية الاتحادالعماني للرياضة المدرسية من مضامين ومرتكزات فيصقل مهارات الطلبة وتمكينهم وإعدادهم للتنافس علىالمستويين المحلي والدولي في المجالات المختلفة.

الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم

كما ثمنت معاليها الجهود المخلصة المبذولة من قبلإدارات المدارس للمشاركة في الدراسة الدولية لقياسمهارات القراءة ونجاح التطبيق الإلكتروني للدراسةالدولية في الرياضيات والعلوم للصفين الرابع والثامن،والدراسة الدولية لقياس المهارات الحاسوبيةوالمعلوماتية للصف الثامن التي نفذتها الوزارة العامالدراسي المنصرم قائلة: إننا نثمن الجهود المخلصةالتي بذلتموها بالتعاون مع زملائكم المعلمين وأولياءأمور الطلبة في تهيئة مدارسكم وطلبتكم للمشاركة فيالدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة، وقد أثمرت هذهالجهود ولله الحمد عن تحقيق الطلبة المشاركين فيهذه الدراسة نتائج متقدمة مقارنة بالدورات السابقة، كما نشيد بجهودكم في نجاح التطبيق الإلكترونيللدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم للصفين الرابعوالثامن، والدراسة الدولية لقياس المهارات الحاسوبيةوالمعلوماتية للصف الثامن التي نفذتها الوزارة العامالدراسي المنصرم، آملين أن يحقق أبناؤنا الطلبةالنتائج الإيجابية المعهودة في هاتين الدراستين.

أولياء الأمور ودورهم المحوري

وأشارت معاليها إلى الدور الملموس لأولياء أمور الطلبةفي ندوة مجالس أولياء الأمور: شراكة مجتمعية وأدوارريادية في التعليم قائلة: إننا نقدر الدور المحوري الذيتقومون به للمشاركة بآرائكم ومقترحاتكم في تجويدالعمل التربوي، ومتابعة مستويات تحصيل أبنائكم،وإيلائهم مزيدا من الرعاية والعناية، وتوجيههمللمحافظة على هويتهم وتراثهم وغرس حب الولاءوالانتماء لوطنهم، وتوطيدًا للشراكة القائمة بين البيتوالمدرسة، فإن الوزارة مستمرة ـ بمشيئة الله ـ فيتنفيذ اللقاءات والحلقات النقاشية التي تجمعكم معالهيئة التعليمية باعتباركم شركاء أساسيين فيالمنظومة التربوية، وفي هذا السياق أود الإشادةبدوركم الملموس في الندوة التي نفذتها الوزارة بعنوان"مجالس أولياء الأمور: شراكة مجتمعية وأدوار رياديةفي التعليم " في شهر مايو المنصرم؛ من أجل تفعيلهذه المجالس، وتمكينها من الوصول إلى أفضلالممارسات الإقليمية والدولية للقيام بالأدوار المنوطةبها.

تدريب وتمكين

وقال سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميسأمبوسعيدي، وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليـــــم في كلمته بهذه المناسبة: تسعى الوزارة إلى تحقيق عددمن الأهداف التعليمية والتربوية أهمها: الاستمرار فيتحديث المناهج الدراسية وتطويرها بما يتوافق معمتطلبات التنمية المستدامة والتوجهات العالمية، ويحققرؤية عمان 2040، وتمكين المعلمين الجدد في عمليتيالتعليم والتعلم: من خلال تطبيق البرنامج التدريبيالإستراتيجي لهم، وإقامة الملتقى الثالث لإداراتالمدارس، والملتقى الإشرافي الثاني، كما ستطلقالوزارة في هذا العام بالتعاون مع الشركة العمانيةالهندية للسماد (أوميفكو) "جائزة أوميفكو للإبداعالمدرسي، وتدشين "جائزة الإجادة للمعلم العماني" في نسختها الثانية؛ لتحفيز المعلمين على إطلاقمبادراتهم ومشاريعهم التربوية والتعليمية.

لوائح وإستراتيجيات

وأشار سعادتــــه إلى وضع الوزارة اللائحـــــةالتنفيذية لقانــــون التعليم المدرسي، وإصدارها فيالموعد المحدد لها، والمضي قدمًا؛ لاعتماد لائحةمجالس أولياء الأمور وتطويرها، وتحديث لائحة شؤونالطلبة، بما يتوافق مع قانون التعليم المدرسي، كما تمإعداد إستراتيجيات في قطاع التعليم، منها: إستراتيجية اكتشاف الطلبة الموهوبين في التعليمالمدرسي ورعايتهم، وسيتم تدشينها خلال هذا العام،وإستراتيجية تعليم الكبار، إلى جانب إصدار دليلاشتراطات المباني المدرسية للمدارس الخاصة، ودليلللأمن والسلامة فيها، كما سيتم تنفيذ معرضالاستثمار في هذا النوع من التعليم (EDVvest 2023).

صقل مهارات الطلبة

صرح سعادة وكيل الوزارة للتعليم في ختام كلمتهبعدد من الفعاليات التي تنوي الوزارة تنظيمها، قائلًا:ستنفذ الوزارة العديد من الأنشطة والبرامجوالمسابقات للطلبة، منها: إقامة مهرجان المسرحالمدرسي، ومسابقة فن الخطابة والتحدث باللغةالعربية الفصحى، وتطبيــــق مبــــــادرة المدارسالمعززة للصحة، وإعداد دليل خدمات التوجيه المهنيللمستفيدين، كما ستنفذ دائرة الابتكار والأولمبيادالعلمي البرامج والفعاليات المختلفة؛ بهدف بناءمهارات الطلبة الإبداعية والابتكارية التي تؤهلهمللمنافسة في الفعاليات العلمية الوطنية والإقليميةوالدولية وصقلها، إضافة إلى تنفيــــذ الملتقياتاللامركزيــــة للأشبـــــــال والزهرات بالمديرياتالتعليمية خلال يوم واحد؛ لتنمية مهارات المستقبل،وتعزيز الهوية الوطنية العمانية لديهم، وإقامة المخيماتالكشفية والإرشادية، وبالتعاون مع مؤسسة تحديعمان .

طلبات النقل

وأشار سعادة ماجــــــد بن سعيد البــــحري وكيــــلالوزارة للشؤون الإدارية والمالية، في كلمته بهذه المناسبة، إلى إن إجمالي طلبات النقل الخارجي منالهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها المقدّمة للعام الدراسي 2023/2024م بلغت (5229) طلبًا، منها(4368)طلبًا للإناث وبنسب (83%) ، (861) طلبًا للذكور، وبنسبة (83%)، وبلغ إجمالي عدد المنقولين(2416) من الذكور والإناث بنسبة(46%) منإجمالي الطلبات، إذ بلغ عدد المنقولين من الذكور(284) معلمًا بنسبة ( 11.7%) من إجمالي الطلبات،وبلغ عدد المنقولات من الإناث (2132) معلمة بنسبة(48%) من إجمالي الطلبات. واستكملت الوزارةإجراءات تعيين (5693) معلمًا ومعلمة منهم (740) معلمًا، و(4953) معلمة، وبنسبة (88%) من إجمالي التعيين.

الأبنية المدرسية

وفيما يتعلق بمشاريع الأبنية المدرسية وأعمالالإضافات والصيانة والترميم، أوضح سعادته تنفذ الوزارة (39) مبنى مدرسياً متكاملاً بتكلفة إجمالية(67,287,000)ريال عماني، يتم تشغيل (9) مبانمدرسية منها مع بداية الفصل الدراسي الأول، (23) مبنى مدرسيًا مع بداية الفصل الدراسي الثاني،وسيتم تشغيل بقية المشاريع تباعًا فور جاهزيتها.

وصرح سعادته أنه تم تخصيص (2,300,000) ريالعماني للمديريات التعليميـــــــــة؛ لترميــــممدارسهـــــــا، و(5) ملايين ريال للإضافــــات في(20) مدرسة، وأكد أنه تم زيادة حجم السيولة الماليةللإنفاق على المشاريع الإنمائية بمقدار (11) مليونريال إضافي واعتماد ( 23) مليونًا لإحلال (92)ألفًا من أجهزة التكييف خلال سنوات الخطةالخمسية العاشرة، وفي الجانب المالي قال سعادته: رفعت الوزارة الإنفاق على سلف المدارس بمبلغإضافي قدره (مليون) ريال وخصصت (5) ملايينريال إضافية لتوفير (800) حافلة جديدة. 

تقنية المعلومات

وأشار سعادته إلى استمرار الوزارة في رقمنة المناهجالدراسية، وبدء التشغيل التجريبي لمنصة التحضيرالإلكتروني للمعلمين، وتجهيز المديريات التعليميةبالأستوديوهات التعليمية المتكاملة، وإعادة هندسةالإجراءات لخدمات الوزارة، وتطوير نظام المؤشـــــراتالتــــــربوية، وتشغيـــــــل المنصـــــة الإلكترونية للمعهدالتخصصي للتدريب المهني للمعلمين، ونظام الوظائفالإشرافية ونظام الحارس البديل، كما أنها بدأت فيإحلال أكثر من (40) ألف حاسب آلي خاصةبمختبرات الحاسوب ومراكز مصادر التعلم وأجهزةالإدارة المدرسية، وستبدأ في المرحلة الثانية من عمليةإحلال الأجهزة في مختبرات العلوم ومراكز التوجيهالمهني.

وسائل النقل المدرسية

   وفي إطار السعي لتهيئة وسائل النقل المدرسية مع بداية العام الدراسي الجديد 2023/2024م، قالخميس بن مبارك الحديدي المدير العام للمديرية العامة للمشاريع والخدمات بالوزارة: شكلت الوزارة لجانًامن مختلف المديريات التعليمية؛ لفحص وسائل النقل المدرسية الحالية، والوقوف عليها، فتم تجديد عقود (18989) وسيلة نقل مدرسية، وتضخ الوزارة في بند وسائل النقل المدرسية لعام 2023م / 2024م ما يقارب( 88) مليون  ريال عماني، ووفرت الوزارة (800)  وسيلة نقل مدرسية إضافية لمواجهة (النمو الحتمي، والتوسع في الروافد، وافتتاح مباني مدرسيةجديدة)، بمبلغ وقدره (4800000) ريال عماني، وتشترط الوزارة في المواصفات الفنية أن تكون وسيلة النقل مزودة بـ( النظام الآلي) المتعلق بالسلامة على الطريق، الذي يتميز بتتبعه لوسيلة النقل، ووجود كاميرات مراقبة داخلية وخارجية، ومجسات الحركة، كما نسقت الوزارة مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص؛ لتنفيذ برامج توعوية وتمويل دورة السياقة الوقائية لقائدي وسائل النقل المدرسية بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية آخرها التنسيق لتدريب (500) قائد وسيلة نقل مدرسية بتمويل من شركةتنمية نفط عمان.

مستجدات المناهج الدراسية

وأشارت الدكتورة سناء بنت سالم السنانية المديرة العامة المساعدة لشؤون المناهج بالمديرية العامة لتطوير المناهج بالوزارة، حول أهم المستجدات في المناهج الدراسية، في العام الدراسي2023/2024، قائلة: تم تأليف وتطوير، ومواءمة (17) منهجًا جديدًا: كاستكمال مواءمة السلاسل العالمية في مواد العلوم والرياضيات للصف الثاني عشر واستكمال تطبيق السلاسل العالمية في مادتي اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات للصفين الثالث والرابع، وتأليف وتطوير(15)كتابًا جديدًا في مواد التربية الإسلامية والرياضة المدرسية والمهارات الموسيقية للصف السابع، ومواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية للصف الخامس، والفنون التشكيلية للصفين الأول والثاني، كما حرصت الوزارة على طباعة وتوريد جميع الكتب الدراسية لهذا العام لتصبح الكتب الدراسية في أيدي الطلبة مع بداية هذا العام الدراسي، إذ تم طباعة (260) كتابًا دراسيًا، و(15) كتابًا جديدًا للمواد الدراسية، و(62) كتابًا خاصًا بالسلاسل العالمية لمواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات، وإعادة طباعة(183) كتابًا، كما أخذت المديرية العامة لتطوير المناهج بالوزارة على عاتقها مسؤولية طباعة (290) كتابًا من الكتب المكبرةللفصلين الدراسيين، وطبع (220) كتابًا بطريقة برايلللفصلين أيضًا لطلبة ضعاف البصر والمكفوفين.

رقمنة المناهج

   وحول المحتويات التعليمية الرقمية الداعمة للمناهج الدراسية، قالت السنانية: تعد "مكتبة المناهج العُمانية" إحدى الأدوات الرقمية التي تعين الطلبة ومعلميهم في العملية التعليمية، وهي صفحة إلكترونية على موقع تقنيات التعليم تضم كتب المناهج التعليمية من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر بشكل إلكتروني بصيغة pdf، تكون متاحة للعرض والتحميلعبر الرابط: https://ict.moe.gov.om/book ، وتم في "قناة مورد التعليمية على قناة (YouTube)"إتاحة (7221) مقطعًا تعليميًا للصفوف(1-4)، وكافة الدروس التعليمية المصورة المنتجة للصفوف (5-12)،ووضعها ضمن التصنيف العام بدل الخاص، أما بالنسبة للمختبرات المدرسية، فقد تم تطويرها وتزويدها بأحدث التقنيات الحديثة، مثل:استخدام المجسات في التجارب العلمية، والمختبر المتنقل، وتزويدها بالسبورات التفاعلية.

إدارة الأعمال وتقنية المعلومات

وحول جاهزية وزارة التربية والتعليم بتطبيق التعليم المهني والتقني لتخصصي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات، قالت الدكتورة أتوم بنت محمد الخاطرية المديرة المساعدة بمكتب مشروع تطوير السلم التعليمي وهيكلته بالوزارة: تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية والصيانة المدرسية وتهيئة الصفوف بالمواد والمتطلبات الضرورية؛ لتطبيق التعليم المهني والتقني في برنامجي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات، إذ وُفّرالأثاث المناسب وأجهزة الحاسوب المحمولة للطلبة،والشاشات الذكية، وذلك وفقًا للمعايير العالمية المطلوبة، كما تم التعاقد مع الكلية الحديثة للتجارة والعلوم؛ لتوفير المحاضرين المختصين والمرخصين دوليًا لتدريس المواد التخصصية لتخصصي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات الذين تم اختيارهم وفق أسس ومعايير دولية معتمدة بينما يتم تدريس المواد الأساسية من قبل معلمي الوزارة، كما تم الانتهاء من وضع الخطة الدراسية والزمنية لتدريس تخصصي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات، بما يتلاءم مع الزمن الدراسي والخطة الدراسية في المدارس الحكومية.

منظومة تعليمية متكاملة

وحول جاهزية المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة حول تطبيق التعليم المهني والتقني، أوضح الدكتور وليد بن طالب الهاشمي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة، قائلاً: تستعد المديرية لاستقبال هذا العام الدراسي الجديد ببرنامج (BTEC) في المسارينالمهني والتقني، في مدرستين: مدرسة حليمة السعدية بولاية السويق، ومدرسة كعب بن برشة بولاية صحم، إذ تم إضافة تخصصي إدارة المعلومات، وتقنية المعلوماتلخيارات الطلبة في الصف (11)، وسيتم تدريسهماباللغة الإنجليزية بالتعاون مع الكلية الحديثة للتجارة والعلوم، ويتيح هذا البرنامج للطلبة دراسة مجموعة متنوعة من المواد التخصصية، بما في ذلك مواد اللغة الإنجليزية التخصصية، ومقدمة في الأعمال التجارية، والتسويق التجاري، وصنع القرارات التجارية، والتدريب لعالم الأعمال، وغيرها من المواد التي تساهم في بناء قاعدة قوية للمعرفة والمهارات.

خيار مميز

وأضاف: ويعد برنامج BTEC خيار مميز للطلبة الذين يسعون للدخول مباشرةً إلى سوق العمل بعد الانتهاء من دراستهم، ويوفر لهم الفرصة للتنافس في القبول الموحد لاستكمال التعليم العالي.
وتعد الشهادة الممنوحة من البرنامج معترف بها عالميًا، مما يتيح فرصًا أوسع للطلبة، وتسعى المديرية جاهدةً دومًا؛ لتحقيق أهداف وزارة التربية والتعليم في سبيل تقديم تعليم ذو جودة، عبر المساهمة في تطوير منظومة تعليمية متكاملة الموارد تخدم مستقبل أبنائنا الطلبة، وتسهم في تحقيق رؤية الوزارة ورسالتها الوطنية والتربوية على حدٍ سواء.

مربّو الأجيال

وهنأ المعلمون والمعلمات أنفسهم وأبناءهم الطلبة ببداية العام الدراسي الجديد، فقالت مريم بنت سعيد الرشيدية معلمة أحياء بتعليمية محافظة البريمي:أهنئ زملائي المعلمين والمعلمات الذين حظوا بشرف مهنة التعليم، متمنية لهم مسيرة محفوفة بالجهود المخلصة، والمسؤولية تجاه أبنائنا الطلبة، كما أهنئ طلبة العلم والمعرفة الذين يباشرون عامهم الدراسي الجديد.

وأضافت: نحن مربو الأجيال، وما أجملها من كلمة حفرت في مسامعنا منذ الصغر وفي منابر مدارسنا،فيجف الحبر واصفًا شعوري اليوم؛ لأصدح بالصوت(أبنائي الطلبة)؛ فأرشد عقولهم؛ لترسوا على شواطئ العلم والمعرفة، وتشتد سواعدهم مسرعة في بناء وطننا الغِالي، فكل عام والجميع بخير.

بعدان أساسيان

وقال حميد بن حمد العامري معلم أحياء بتعليمية محافظة جنوب الشرقية: لرسالة التعليم بعدان أساسيّان، هما: بعد تربويّ، وبعد تعليمي، فاليوم يوم بهيج وأنا أحظى بشرف الانضمام إلى كوكبة المعلمين، فكل الشكر لوزارة التربية والتعليم على تنفيذها للبرنامج التعريفي للمعلمين الجدد الذي استفدنا منه  الكثير في مجال عملنا في الحقل التربوي، لذا أرجو لنفسي ولجميع الهيئات التعليمية أن نكون إضافة موفقة في مجال التعليم، وبناء جيل المستقبل، كما أرجو من أبنائنا الطلبة أن يشمروا عن سواعد الجد، وبذل المزيد من الجهد مع بداية عامهم الدراسي الجديد. 

على أهبة الاستعداد

وشاركهما القول فايز بن حمد الحرسوسي معلم رياضة مدرسية بتعليمية محافظة الوسطى، قائلًا: للتعليم رسالة عظيمة، ونحن اليوم على أهبة الاستعداد لبدء عام دراسي جديد مليء بالجد والمثابرة برفقة أبنائنا الطلبة؛ لصقل معارفهم، وبناء عقولهم، وأجسادهم، وهذا لا يتأت إلا بإكسابهم الثقة بأنفسهم، والحوار الجيد البنّاء معهم، واكتساب محبتهم، والاحترام المتبادل بيني وبينهم، فمهمتنا تحتاج إلى التحلي بالصبر ورحابة صدر، وبإذن الله سنكون على قدر المسؤولية.