الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي في الدوحة  التربية والتعليم: تنفذ حلقة عمل حول

تاريخ نشر الخبر :30/08/2023

نفذت وزارة التربية والتعليم ممثلة في اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي في العاصمة القطرية" الدوحة"، صباح الأمس (الثلاثاء) حلقة عمل حول إعداد التقارير ورصد مؤشرات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة – التعليم 2030، وذلك برعاية سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم، ورئيس الفريق، والتي تستمر مدة يومين بقاعة مسقط، بديوان عام الوزارة.

صياغة التقارير

بدأت حلقة العمل بكلمة ترحيبية، قدمها سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي، وكيل وزارة التربية والتعليم - رئيس الفريق، والذي شكر فيها أعضاء الفريق على حضورهم وتفانيهم في تنفيذ المهام المنوطة لهم، كما أكد على أهمية هذه الحلقة في رفد الأعضاء بالمهارات اللازمة لصياغة التقارير المتعلقة بالهدف الرابع واستخدام البيانات النوعية لحساب المؤشرات المعيارية، وهيكل ومجالات المحتوى المقترحة ومصادر البيانات والخطة التحليلية لتقرير الهدف الرابع ورصدها وتحليلها.

تنمية شاملة ومستدامة

كما أشارت فريدة أبودان، أخصائية برامج التعليم بمكتب منظمة اليونسكو الإقليمي لدول الخليج العربي واليمن، إلى أن هذه الحلقة تأتي في إطار تعاون منظمة اليونسكو مع سلطنة عمان فيما يتعلق بالهدف الرابع بشكل خاص، وأهداف التنمية المستدامة بشكل عام، كما تأتي هذه الحلقة على هامش تحضير سلطنة عمان لإعداد التقرير الطوعي الثاني لأهداف التنمية المستدامة – 2030، والتي ستبرز جهود سلطنة عمان في التنمية الشاملة وفق منطلقات رؤية عمان 2040.

محاور حلقة العمل

تضمنت حلقة العمل التي قدمها الدكتور (سوبرامانيام فينكاترامان)، الخبير الدولي والمتخصص في تقارير الهدف الرابع ورصد المؤشرات المتعلقة به، محاور عدة، منها: مؤشرات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، والمسائل المتعلقة بالبيانات، وتحديات توفرها أثناء إعداد التقارير، ومعاييرها وجودتها التي تؤثر على رصد الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، استخدام البيانات النوعية، وإعداد دراسة الحالة، واستخدام المسوح الوطنية؛ لرصد الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، وصياغة تقرير رصد الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة: المحتويات ومصادر البيانات والخطة التحليلية