الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

استعداداً للعام الدراسي الجديد  مركز القياس والتقويم التربوي يستحدث عدة وثائق للتقويم

تاريخ نشر الخبر :03/09/2023

- مدير عام مركز القياس والتقويم التربوي:

- بدء حوسبة نتائج الطلبة للصفوف (1-11) للأعوام من 1970 وحتى 2007م.

- سيتم عقد لقاءات لاطلاع على المستجدات وتطوير منظومة التقويم التربوي.

- تم إعداد واعتماد الدليل الاسترشادي لإعداد المفردات الامتحانية والاختبارية بمواد العلوم التطبيقية للصفوف (5-12).

- وثيقة تقويم تعلم الطلبة في مادة الحاسوب والبرمجيات الجاهزة للصف الثاني عشر بمعاهد العلوم الإسلامية، حيث سيعد الامتحان مركزيا هذا العام

الدكتور يحيى الحارثي مدير مكتب مشروع إدارة تطوير التعليم المدرسي وهيكلته:

- يتم تقويم تعلم الطلبة في المواد الأساسية والاختيارية حسب نظام التقويم المتبع في وزارة التربية والتعليم، أما تقويمهم في المواد التخصصية فيتم وفق البرامج المهنية.

 

تسعى وزارة التربية والتعليم إلى تحسين وتطوير أدوات القياس والتقويم في الحقل التربوي، وللتعرف على أبرز مستجدات مركز القياس والتقويم التربوي، التقينا بالدكتور علي بن سالم الشكيلي -مدير عام مركز القياس والتقويم التربوي، الذي أوضح أن المركز في صدد تنفيذ مجموعة من الإجراءات استعدادًا للعام الدراسي 2023/2024م، والتي تسهم في تحقيق الرسالة التربوية الهادفة،

استحداث وثائق التقويم

وقد أوضح مدير عام مركز القياس والتقويم التربوي: أنه تم استحداث عدد من وثائق التقويم التربوي منها وثيقة تقويم تعلم الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية للصفوف (5-8) للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة)، و وثيقة تقويم تعلم التلاميذ في مادة اللغة الإنجليزية للصفين (3-4) في الحلقة الأولى، وذلك لتطوير آليات تقويم تعلم الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية وموائمتها بناء على تطبيق مناهج السلاسل العالمية.

ووثيقة تقويم تعلم الطلبة في مواد العلوم والرياضيات للصف الثاني عشر المطورة بناء على تطبيق السلاسل العالمية، والتي تتضمن أدوات التقويم المستمر المقررة على الطلبة والتي تمثل نسبة (30%) من اجمالي درجات الطالب، كذلك استعرضت الوثيقة مواصفات الورقة الامتحانية لنهاية كل فصل دراسي والتي تمثل نسبة (70%).

إضافة إلى ذلك تم استحداث وثيقة تقويم تعلم الطلبة في مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الثاني عشر للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة)، التي شكلت في مجملها دليلًا شاملًا ومتكاملًا للمعلم في جميع مراحل تدريس المادة بدءّا من مرحلة تقديم المحتوى الدراسي ونقل المعارف والمهارات للطلبة إلى تقييم اكتساب الطلبة للمعارف وأدائهم للمهارات، كما استعرضت الوثيقة مواصفات الورقة الامتحانية لنهاية كل فصل دراسي والذي سيعد مركزيًا هذه العام بمشيئة الله.

تطوير منظومة التقويم التربوي

وأوضح الدكتور علي الشكيلي بأن الوزارة تعمل حاليا على تقييم منظومة التقويم التربوي بالتعاون مع المختصين من الوزارة والمؤسسات العالمية المختصة في المجال بهدف تطويرها واستثمار زمن تعلم الطلبة من خلال تطوير آليات التقويم والامتحانات وبناء القدرات وتمكين المختصين.

 

الامتحانات التدريبية للصف الثاني عشر

كما سيقوم المركز بإعداد وتنفيذ الامتحانات التدريبية في مواد العلوم والرياضيات للصف الثاني عشر، بهدف تدريب الطلبة على نوعية المفردات والأسئلة الامتحانية وفق المناهج الدراسية الجديدة (السلاسل العالمية)، والقيام بإعداد الاختبارات الوطنية في القراءة والكتابة والحساب للصف الرابع، وفي مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم في الصفين السابع والعاشر وتنفيذها إلكترونيا وفق خطة التحول الإلكترونية للمركز وتسهم نتائج هذه الدراسات في تطوير منظومة التقويم التربوي.

وأضاف أن المركز سيبدأ هذا العام بتطبيق الدليل الاسترشادي لإعداد المفردات الامتحانية والاختبارية بمواد العلوم التطبيقية للصفوف (5-12) وتدريب المعنيين عليه.

وختاما أكد على الشراكة مع المختصين بالمدراس ومديريات التربية والتعليم بالمحافظات والوزارة، حيث أشار خطة المركز لعقد لقاءات مستمرة بمديري القياس والتقويم التربوي بالمديريات التعليمية بهدف الاطلاع على المستجدات وتطوير منظومة التقويم التربوي وكذلك تنفيذ ورش تدريبية لتوضيح الخطط التطويرية المستقبلية وبنائها .

التقييم في التعليم التقني والمهني

وحول آلية تقييم الطلبة في التعليم التقني والمهني، أوضح الدكتور يحيى بن خميس الحارثي مدير مكتب مشروع إدارة تطوير التعليم المدرسي وهيكلته. : تحوي الخطة الدراسية في التعليم المهني والتقني بعض المواد الأساسية والاختيارية المطبقة حاليًا في المدارس الحكومية، إضافة إلى مواد تخصصية مهنية وتقنية، ويتم تقويم تعلم الطلبة في المواد الأساسية والاختيارية حسب نظام التقويم المتبع في وزارة التربية والتعليم، أما تقويمهم في المواد التخصصية فيتم وفق البرامج المهنية التي يتم تقديمها حسب التخصصات المختلفة والمؤسسات التعليمية الخاصة المقدمة لهذه البرامج، وأكد بأن الوزارة ستعمل على التوسع التدريجي في تطبيق التعليم المهني والتقني في باقي المحافظات وزيادة أعداد الطلبة والتخصصات وذلك بالشراكة مع مختلف القطاعات الاقتصادية وبالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة.