الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

انطلاق برنامج صعوبات التعلم في نسخته الأولى

تاريخ نشر الخبر :19/09/2023

بدأ بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين البرنامج التدريبي (صعوبات التعلم)، والذي يستهدف في نسخته الأولى ما يقارب من (200) معلمة من معلمات صعوبات التعلم للمجال الأول، والمجال الثاني من مختلف المديريات التعليميةبالمحافظات.

الكفايات اللازمة


ويهدف البرنامج التدريبي إلى إعداد معلمات صعوبات التعلم الملتحقات حديثًا بتدريس صعوبات التعلم،  الإعداد الأمثل لممارسة مهامهن الوظيفية، وتزويدهن بأهم الكفايات اللازمة لمعلمي صعوبات التعلم، من خلال إعداد مادة تدريبية متوائمة مع متطلبات هذا البرنامج، وعلى يد ذوي الخبرة، والكفاءة، والاختصاص في مجال صعوبات التعلم من مدربي المعهدالتخصصي، وبالتعاون مع مختصين من دائرة التربية الخاصة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر بالوزارة.

تدريب  مباشر

وينفذ هذا البرنامج على مدار عام تدريبي واحد، ويتكون منفترتين تدريبيتين، تتضمن كل فترة تدريبية أسبوعين تدريبيين، بحيث تكون آلية التدريب خلال هذه الفترة عن طريق (التدريب المباشر) بمقر المعهد التخصصي، من خلال توزيع المتدربات على تسع قاعات تدريبية، ويقوم بعملية التدريب مدربون من المعهد التخصصي، بمشاركة مشرفي ومعلمي صعوبات التعلم من دائرة التربية الخاصة بالمديريات التعليمية بالمحافظات.

 

الفترة التدريبية الأولى

وتضم الفترة التدريبية الأولى أسبوعيين من التدريب المباشر،حيث تم تخصيص الأسبوع الأول من التدريب كأسبوع عام لمعلمات صعوبات التعلم للمجالين الأول والثاني، حيث يركز التدريب خلال هذا الأسبوع على تعريف المشاركات بالبرنامج التدريبي وخطة سيره، وضوابط العمل والكفايات المهنية اللازمة للمعلم ذوي صعوبات التعلم، ثم يعرض مقدمة في التربية الخاصة، والتي تتضمن التعريف بفئات التربية الخاصة وخصائصها، ثم التركيز على  الصعوبات النمائية (الإدراك، والانتباه، والذاكرة )، والصعوبات الأكاديمية (القراءة ديسكليسيا،والكتابة دسجرافيا،والحساب دسكلكوليا)، والتعرف على آليات الكشف المبكر لصعوبات التعلم من خلال معرفة مفهوم التشخيص، وأنواعه، ومراحله، ومصادر المعلومات، بجانب الاعتبارات الهامة في عملية التشخيص، وأدوات التشخيص المستخدمة في صعوبات التعلم، وأدوات التشخيص المستخدمة في صعوبات التعلم (الاختبارات التشخيصية للغة العربية،والرياضيات)، وأساليب التقويم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم.

أما الأسبوع الثاني من التدريب، فسيتم التركيز على مهارات محددة لصعوبات التعلم الخاصة بالمجال الأول، من أبرزها:تدريس مهارة القراءة، والاستماع، والتحدث لذوي صعوبات التعلم، وكذلك سيتم التركيز على مهارات مختلفة لصعوبات التعلم للمجال الثاني، من أبرزها : تدريس مهارة قراءة وكتابة الأعداد لذوي صعوبات التعلم، وتدريس مهارات التواصل الرياضي (الاستماع والتحدث) لذوي صعوبات التعلم.