تاريخ نشر الخبر :12/05/2024
بدأت اللجنة الرئيسية لمسابقة البحوث والدراسات التربوية للمعلمين والعاملين في الحقل التربوي للعام الدراسي (2023/2024م)، حيث بلغ عدد البحوث المشاركة بعد عملية الفرز (٥١) بحثا علميا، متوزعة على ستة مجالات، لتبدأ اللجنة بتقييم البحوث المشاركة في كل مجال، وصولا إلى مرحلة إعلان الفائزين. وتأتي المسابقة ضمن إطار الأعمال التي تنفذها لجنة البحوث والدراسات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة من خلال تنفيذ مجموعة من الفعاليات والملتقيات والمناشط التي تثري هذا المجال، ومن هنا تبلورت فكرة تنظيم مسابقة تُعنى بالبحوث والدراسات في الحقل التربوي وتستهدف مختلف الفئات التربوية التي تشمل المعلمين والمعلمات ومديري ومديرات المدارس، والمشرفين التربويين، الموظفين. وتهدف المسابقة إلى تشجيع إجراء الدراسات والبحوث لمعرفة أبرز التحديات التي تواجه العملية التعليمية التعلمية، والاستفادة من نتائج هذه الدراسات في كل ما من شأنه رفع مستوى التحصيل الدراسي لأبنائنا الطلبة. وتقديم أهم الاستراتيجيات والتجارب الحديثة من خلال هذه الدراسات في مختلف المجالات التربوية، واستثمار وجود وسائل التعليم الالكتروني، ووسائل التواصل الحديثة لتحقيق الأهداف المنشودة. إضافة إلى تحفيز المعلمين والعاملين في الحقل التربوي لإبراز مهاراتهم وابداعاتهم البحثية، وأعمالهم المتميزة للمساهمة في تجويد وتطوير العملية التعليمية. والإسهام في صقل وتنمية مهارات المعلمين والعاملين في الحقل التربوي في مجال التحليل الإحصائي للبحوث والدراسات، وغيرها من البرامج الإلكترونية المتعلقة بتحليل البيانات. وتنوعت مجالات ومحاور المسابقة لتشمل ستة مجالات تمثلت في الاستراتيجيات وطرائق التدريس الحديثة في التعليم، والإدارة المدرسية وأنماطها الحديثة، والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في العملية التعليمية، وأيضا المشكلات التربوية والسلوكيات الطلابية وأثرها على العملية التعليمية، وتعليم ذوي الإعاقة في عصر الذكاء الإصطناعي، والتربية بالمواطنة.

