تاريخ نشر الخبر :30/04/2019
٣٢ مشروعا ضمن فعاليات المعرض الطلابي التجاري لمشروع "بمشروعي أبني وطني" بتعليمية شمال الباطنة
اختتم بتعلمية شمال الباطنة النسخة الثانية عشر من فعاليات المعرض الطلابي التجاري لمشروع "بمشروعي أبني وطني" بمركز السفير مول بولاية صحار، والذي نظمته تعليمية محافظة شمال الباطنة بدعم من مجموعة النفط العمانية وشركة أوربك، وبرعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الإجتماعية، وبحضور الدكتور علي بن ناصر الحراصي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة وعدد من التربويين وأولياء الأمور، والشركات الراعية للمشروع.
افتتحت الفعالية بجولة في أركان المعرض، الذي اشتمل على مشاريع طلابية مُتنوعة ما بين التقنية والحرفية، حيث تقدم إجمالا خلال هذا العام قرابة ١٣٠ مشروع بمختلف أنواعها لمرحلة الفرز الأولى حيث تم اختيار ٦٤ مشروعا بمعدل ١٦ مشروع لكل محور وفق معايير التقييم المعدة والمنفذة من قبل لجنة التقييم والمشرفين التربويين وقد اقيم المعرض التقييمي الأول بمدرسة العصماء بصحار حيث تم اختيار ٨ مشاريع من كل محور بمعدل إجمالي ٣٢ مشروعا لمختلف المحاور الأربعة.
وبعدها تمَّ إعلان أسماء المشاريع الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى لكل محور ففي محور المشاريع المتنوعة حصلت مدرسة عائشة بنت سعد على المركز الأول عن مشروع "الهام الطبيعة"، وفاز بالمركز الثاني مشروع «متجر الدانة» لمدرسة وادي حيبي، بينما حققت مدرسة معاذة العدوية المركز الثالث بمشروعها «اشياء جميلة»
وأما في محور المشاريع الحرفية ففاز مشروع «االمباخر» لمدرسة الرسالة بالمركز الأول وحققت المركز الثاني مدرسة الغيزين بمشروعها «الجزور»، أما المركز الثالث فكان من نصيب مدرسة النهضة عن مشروعها «مبخرة» وقد استطاع مشروع "تعليم الشطرنج منذ الصغر" لمدرسة الضياء أن يُحقق المركز الأول في محور المشاريع التعليمية بينما جاء مشروع حصاد الاستراتيجيات لمدرسة بدر الكبرى في المركز الثاني، وحقق المركز الثالث مشروع استراتيجيات التعلم النشط لمدرسة الرسالة ، وفي محور المشاريع التقنية حصلت مدرسة الضياء على المركز الأول بمشروع "تصاميم تقنية"، وجاء مشروع مجتمعي مسؤوليتي لمدرسة الحواري بن مالك في المركز الثاني أما مشروع مفاتيح المعرفة لمدرسة وادي حيبي فحصل على المركز الثالث وبعد إعلان النتائج تمَّ تكريم جميع المدارس المشاركة بالمعرض وتتويج المدارس الحاصلة على المراكز الأولى.
ويُعد هذا المشروع جانبًا تجريبيًا لما يتعلمه الطلبة في وحدة التشغيل الذاتي بمادة المهارات الحياتية للصف التاسع الأساسي والذي فتح المجال لأفكار الطلبة وتجاربهم المختلفة والتي برهنت أنَّ لديهم القدرات والإمكانات المُنتجة والتي تحتاج إلى الدعم والتوجيه.
وقد حقق المشروع العديد من الأهداف التربوية للطلبة كما ساهم في صقل مهارات الطلبه التي يحتاجها أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة كمهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات وكيفية اعداد الجدوى الاقتصادية وتصميم العلامة التجارية إضافة إلى مهارة التسويق والدعاية والاعلان لمنتجاتهم والعديد من المهارات.
يُذكر أنَّ المحافظة بدأت بتطبيق المشروع منذ عام 2007/ 2008م، وتتمثل فكرته في كونه مشروعا مطبقا لإثراء منهج المهارات الحياتية وجانبا تطبيقيا لوحدة التشغيل الذاتي بالصف التاسع الأساسي ويهدف إلى تعريف الطلبة بطرق إنشاء وتأسيس مشاريع التشغيل الذاتي تدريبهم على تطبيق بعض المشاريع الربحية الصغيرة، هذا إضافة إلى نشر ثقافة الاعتماد على النفس وبناء الذات.