أخبارمحافظة شمال الباطنة

مركز الاخبار

مدير عام تعليمية شمال الباطنة يستعرض المستجدات التربوية مع مديري ومديرات المحافظة

تاريخ نشر الخبر :02/10/2019
مدير عام تعليمية شمال الباطنة يستعرض المستجدات التربوية مع مديري ومديرات المحافظة

شهدت تعليمية شمال الباطنة على مدى يومين اجتماعات المدير العام مع مديري ومديرات مدارس المحافظة لاستعراض المستجدات التربوية .

ففي قاعة الباطنة بالمديرية العالمة للتربية والتعليم تم عقد الاجتماع الأول لمدراء ومديرات مدارس شناص ولوى وصحار فيما استضافت قاعة الشروق بولاية السويق الاجتماع الثاني لمدارس ولايات صحم والخابورة والسويق حيث قدم الدكتور علي بن ناصر الحراصي المدير العام في البداية شكره لإدارات المدارس على الجهود المبذولة من قبلهم في تطوير العملية التعليمية وما حققته المحافظة من نتائج متميزة في المستوى التحصيلي.

وقال الحراصي: كان ثمرة هذا العمل والجهد المتواصل تكريم 26 طالبا وطالبة ضمن اوائل طلبة الدبلوم في العام الدراسي 2018-2019 أي ما يقارب 25% من اجمالي الطلبة الأوائل المكرمين على مستوى السلطنة, كما اوضح المدير العام بضرورة العناية والاهتمام ببيئة الطالب التعليمية وان على المدارس التي تعاني من نواقص التواصل مع المديرية لإيجاد حلول لها، وضرورة الاهتمام بالتحصيل الدراسي ، وعدم تعطيل المناهج كما أشار بانه لرفع مستوى التحصيل الدراسي لا بد من تحليل النتائج بشكل دقيق بالإضافة الى ضرورة تطبيق لائحة شؤون الطلاب لتفادي اية مشكلات تحدث لعدم تطبيقه مستقبلا .

بعدها تم تقديم عدة اوراق عمل حيث قدم فاضل المزيني مدير مساعد دائرة تنمية الموارد البشرية للتدريب ورقة عمل تم التطرق من خلالها الى النتيجة العامة للمحافظة في التحصيل الدراسي فكان متوسط نسبة النجاح في الحلقة الأولى (١-٤) أعلى من ٩٨، و في الحلقة الثانية (٥-١١)أعلى من ٩٧، وفي الصف الثاني عشر أعلى من ٩٠, ثم تمت مناقشة نتائج كل مرحلة بالتفصيل, وأشار المزيني :ففي مرحلة الحلقة الأولى تمت قراءة النتيجة على مستوى الفصول الدراسية، ووجد ان الصف الأول هو الأعلى والاقل هو الصف الرابع وقراءة النتيجة على مستوى الولايات وعلى مستوى كل مادة من المواد الدراسية وهو ما تم في الحلقة الثانية ,أما في الصف الثاني عشر فمع الاحصائيات المؤية قمنا بإحصائيات عددية في كل تقدير من تقديرات الطلبة.

وأضاف المزيني: حصل طلبة الصف الثاني عشر على تقدير امتياز ، عشرة في المائة بواقع عدد (٧٤٨) طالب وطالبة من اجمالي عدد (٧٨٥٨) .

بعدها قدم علي اليماني رئيس قسم تخطيط الاحتياجات التعليمية ورقة عمل حول احتساب التشكيلات المدرسية للعام الدراسي 2019-2020م, وتطرق الى الأسس والاعتبارات والتي من ابرزها احتساب الطلبة ونسبة التواجد المعتمدة ، واحتساب الأبنية من المدارس والهيئة التدريسية ، بالإضافة الى الوظائف الإدارية والفنية المرتبطة بالهيئة التدريسية كما تطرق اليماني الى المعوقات في الحقل التربوي والبدائل والحلول المعتمدة للتشكيلات المدرسية وحلول تنفيذها واسس احتساب انصبة الهيئة التدريسية والمعلمين الأوائل والاعارات من المحافظة والعجوزات بها .

فيما قدم الدكتور خالد بن راشد البلوشي مدير دائرة البرامج التعليمية ورقة عمل ركز جزئها الاول على مشروع الملاعب المعشبة واثرها على الطلبة في البيئة المدرسية وشملت على إحصائية بأعداد الملاعب بالمحافظة واهمية هذا المشروع وتوجيه دعوات للمدارس لتبنني مثل هذه المشاريع , وجاء الجزء الثاني من ورقة مدير دائرة البرامج التعليمية حول جائرة شل للسلامة على الطريق واستعرض من خلالها نتائج المحافظة في الجائزة وبيان أهمية الجائزة وأهدافها .

تلا ذلك ورقة عمل من تقديم احمد السناني مدير مساعد تقنية المعلومات حول استخدامات التقانة في المدارس واثنى في بداية ورقته على جهود المدارس في استخدامات التقانة وتوجيه دعوة للأخرين للمضي بهذا الطريق وأضاف السناني بقوله : تم توظيف التقانة في اتجاهين اداري وتعليمي وان المدارس ركزت على كاميرات الامن والسلامة والذي وصل الى اغلب المدارس وهناك مشروع تطبيقات الكترونية ممثلة في مدرسة رياض الابداع التي تعتبر من المدارس المتميزة والفاعلة في تنشيط هذا النوع من التطبيقات, ويضيف السناني يتم من خلال هذا التطبيق متابعة المناوبة والباصات ويمكن لولي الامر متابعة المشروع امام مدخل المدرسة وعن باقي المشاريع أضاف السناني هناك مشروع البروجكتر والبروجكتر التفاعلي والسبورات التفاعلية والشاشات التعليمية والتفاعلية والقاعات التعليمية والتعلم الممتع.

وفي الختام تم فتح باب النقاش والاستماع الى اراء و وجهات نظر مدراء ومديرات المديرات في كل ما من شانه خدمة العملية التعليمية بالمحافظة وتوجيه كل الجهود من اجل تقديم عملية تعليمية متميزة .