تاريخ نشر الخبر :07/10/2019
نفذت مدرسة أشبال الغد الخاصة تقنية في تطوير العلاقة التربوية بين البيت والمدرسة، وذلك بإنشاء منظومة تواصل تفاعلي في التطبيقات الالكترونية والتي توفير مواد تفاعلية لأولياء الأمور عبر (QR code), والذي يهدف الى رفع الوعي التعليمي الرقمي، حيث أن الحلول الذكية توفّر المال والجهد والوقت كما أنها تساعد على التحول من شكل العلاقة الخطية بين البيت والمدرسة إلى علاقة تبادلية تفاعلية.
واشارت سلامه عبدالكريم عبيد الشحي مدرسة بمدرسة أشبال الغد الخاصة وصاحبة هذه الفكرة وقالت: ان عملية التنفيذ مرت بعدة مراحل, ففي المرحلة الأولى تم البحث عن آلية جديدة للتفاعل والتواصل بين البيت والمدرسة عبر البحث والتقصي والاستفسار عن طبيعة المحتوى التفاعلي الحالي , ثم تم التوصل لهذه الفكرة بعد القراءة عن توظيفات مماثلة لتقنية QR code)) أغلبها توظيفات تجارية على المنتجات التجارية, اما في المرحلة الثانية فكانت المرحلة الاختبارية لعينة محدودة جدا من المواد أسميتها في البداية "الكتاب الناطق" ثم قمت بتسجيل الملاحظات والتغذية الراجعة, وفي المرحلة الثالثة مرحلة التطبيق الواسع مع عدد أكبر من أولياء الأمور وهنا كانت النتائج مشجعة للغاية عبر استبانة تقييمية تستطلع الآراء والملاحظات وجاءت المرحلة الرابعة مرحلة التنويع والتطوير والإثراء للمحتوى المقدّم، وهي المرحلة الممتدة حتى الآن.
يقدم البرنامج عدة جوانب يمكن لأولياء الأمور الاطلاع عليها والتفاعل معها والاستفادة منها حيث يوفر موادا مرئية ناطقة كجزء من محتوى المناهج المقررة ومواداً تسجيلية تتناول أداء أبنائهم في المدرسة، وبرامج توعوية حول التوجهات التربوية الحديثة أو التعميمات والقرارات التربوية، و مراجع و روابط لمواقع و أوعية معلوماتية، وغيرها من المواد التي ترسّخ العلاقة بين البيت والمدرسة.
ومما يشار اليه ان المدرسة تطمح الى جوانب تطويرية للمشروع والتي من ابرزها تصميم نافذة إلكترونية وموقع متخصص للمبادرة وتسجيل المبادرة لنيل براءة فكرة عنها لدى الجهات المختصة وتقديم ورش للراغبين في تطبيقها في مدارسهم.

