تاريخ نشر الخبر :02/06/2021
39 مدرسة تشارك في تطبيق الدورة الثالثة للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة " PIRLS " 2021 بتعليمية شمال الباطنة
بدأت صباح اليوم بتعليمية شمال الباطنة الدورة الثالثة للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة " PIRLS " 2021 بمشاركة 36 مدرسة حكومية و3 مدارس خاصة و1087 طالبا وطالبة من مدارس الحلقة الأولى بمدارس المحافظة.
وقد أشار حمد بن خلفان الراشدي المدير العام لتعليمية شمال الباطنة أن المحافظة استعدت لمدة عامين متتاليين 20142015-20152016 من خلال مجموعة من الفعاليات والبرامج الإنمائية التي استهدفت مدارس الحلقة الأولى (1-4)؛ لرفع الوعي بأهداف الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة بيرلز " PIRLS " وتوعية المجتمع المحلي وبث الروح الوطنية لرفع مستويات الطلبة في مهارات الفهم القرائي.
ومن جانبه اشار سعيد بن عبدالله المعمري مشرف اول مجال اول ان وحدة المجال الأول ارتأت تهيئة دفعة بيرلز " PIRLS " 2021 منذ الصف الأول وحتى الصف الرابع، بهدف تمكين طلبة المحافظة من مهارات الفهم القرائي وإعدادهم لفهم مفردات الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة " "PIRLS 2021 ولتكون الدفعة مستعدة لتطبيق أدوات الدراسة بكل يسر وسهولة بعد أربع سنوات من التدريب والمتابعة.
وأضاف المشرف الأول سعيد بن عبد الله المعمري وفريق التحصيل الدراسي بوحدة المجال الأول ان المحافظة بذلت جهود جبارة في سبيل تكوين برنامج متكامل لمدة أربع سنوات متتالية تم الاستعداد له استعدادا معرفيا ومهاريا من خلال البحث والقراءة المكثفة والفحص والتدقيق وتفعيل مجتمعات التعلم المهنية؛ لإعداد نصوص محاكية للدراسة الدولية متدرجة لمستويات الطلبة من الصف الأول إلى الصف الرابع الأساسي، ومتوافقة مع مفردات الدراسة الدولية "" PIRLS.
وقال المعمري انه من أجل أن تتحمس المدارس وتتنافس مع بعضها البعض تولدت فكرة مسابقة "القراءة طريقي نحو التميز لقياس الفهم القرائي" والتي كانت انطلاقتها في العام الدراسي 20172018م وقد تم تعميم المسابقة في المحافظة؛ لتستفيد جميع مدارس المحافظة من معلمات وطلبة من مفردات الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة " PIRLS ".
وتم تشجيع المدارس بمنحهم مجموعة من الجوائز التشجيعية منها: درع المسابقة للمدارس الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى، وشهادات شكر وتقدير للمدارس الحاصلة على المراكز الخمسة الأولى على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى المبلغ المالي لتكريم الطلبة الحاصلين على المراكز الخمسة الأولى على مستوى المحافظة، وشهادات شكر وجوائز عينية لمعلمات الطلبة الحاصلين على المراكز الخمسة الأولى على مستوى المحافظة.
ومما يشار اليه انه تم تشكيل لجان من وحدة المجال الاول لتنفيذ زيارات استطلاعية للمدارس المستهدفة في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة 2021 للوقوف على جهود المدارس للاستعداد للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة ولقاء الشعبة المستهدفة والوقوف على مستويات الطلبة من خلال المناقشة الشفوية لأسئلة المستوى الثاني والثالث من مستويات الفهم القرائي.
كما تم تنفيذ الزيارة الثانية للمدارس المستهدفة في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة ولقاء فريق الدراسة الدولية بيرلز بالمدرسة للتعرف على ما استجد من جهود ومتابعة في تنفيذ التوصيات في الزيارة السابقة والوقوف على أولويات التطوير من خلال تحليل النصوص المطبقة في المدرسة.
ومما يجدر الإشارة اليه انه تم التعاون مع قسم تقنية المعلومات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة لتصميم النص الإلكتروني من إعداد وحدة المجال الأول باستخدام programming language لغة php ولغة javascript ويتم تخزين البيانات على قواعد بيانات mysql لجميع الشعب المستهدفة من خلال منصة منظرة.



