أخبار محافظة ظفار

مركز الاخبار

استعراض آليات إعداد التقارير ومنهجية فرق الإشراف التربوي بتعليمية ظفار
استعراض آليات إعداد التقارير ومنهجية فرق الإشراف التربوي بتعليمية ظفار
استعراض آليات إعداد التقارير ومنهجية فرق الإشراف التربوي بتعليمية ظفار
استعراض آليات إعداد التقارير ومنهجية فرق الإشراف التربوي بتعليمية ظفار

تاريخ نشر الخبر :18/05/2025

استعراض آليات إعداد التقارير ومنهجية فرق الإشراف التربوي بتعليمية ظفار

تغطية: قاسم المشيخي

 نفذت دائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة للتربية  والتعليم بمحافظة ظفار، ممثلة في قسم دعم فرق الإشراف التربوي، لقاء مع رؤساء فرق الإشراف التربوي ، بحضور الفاضل حامد بن بخيت المشيخي، المدير العام المساعد بتعليمية ظفار لشؤون التعليم، وأمينة بنت سعيد الرواس المديرة المساعدة بدائرة الإشراف التربوي وأعضاء الفريق، وذلك لمناقشة آلية إعداد التقرير الختامي ومراجعة تقرير الفريق المركزي بعد زيارته لمدارس المحافظة في شهر أبريل الماضي.

واستُهِل اللقاء بكلمة ترحيبية، أعقبها حديث للفاضل حامد المشيخي، تناول فيه دور فرق الإشراف التربوي، وآلية عملها، وتوزيع المهام ضمن فرق التقويم الذاتي بالمدارس، مؤكدًا على أهمية التنظيم والعمل التكاملي لضمان تحقيق الجودة التعليمية.

وقدمت الأستاذة حنان أوسنجلي ورقة عمل استعرضت فيها تجربة الفريق الإشرافي الثالث عشر في مدرسة السعادة للتعليم الأساسي (11–12)، موضحة آلية توزيع المهام داخل الفريق بما يضمن المتابعة الفعّالة والتقييم خلال الزيارات الإشرافية الميدانية.

كما قدم الأستاذ أحمد العوائد ورقة عمل ناقش خلالها أبرز تحديات الفرق الإشرافية وسبل تطويرها، مستندًا إلى نتائج استبيان تم توزيعه على رؤساء وأعضاء فرق الإشراف التربوي، من إعداد الدكتورة فاطمة اليافعي، واشتملت على تحليلات ميدانية ومقترحات تطويرية لرفع كفاءة الأداء الإشرافي.

وناقش اللقاء عدة محاور من بينها مجال إنجاز الطلبة، والنمو الشخصي، والإدارة، والتدريس، والتقويم، وأكد على أهمية تكامل الأدوار بين تلك المجالات لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة.

وتخلل اللقاء بحث آليات تجويد العملية التعليمية، والارتقاء بالأساليب الإشرافية الحديثة، بما ينسجم مع توجهات وزارة التربية والتعليم نحو تطوير منظومتها التربوية وتحقيق التميز في الأداء المهني والإداري.