تاريخ نشر الخبر :02/10/2025
فريق مشروع رقمنة المناهج المركزي يختتم زيارته لتعليمية ظفار
متابعة: فهد المرزع وسعود الحضري
في إطار جهود وزارة التربية والتعليم الرامية إلى تطوير العملية التعليمية وتوظيف التقنيات الحديثة في المناهج الدراسية، نفذ فريق مشروع رقمنة المناهج المركزي زيارة ميدانية إلى محافظة ظفار، برئاسة الأستاذ محمد بن خميس اليحمدي مدير المشروع، وعضوية كل من الأستاذة بدرية بنت راشد الكيومية، والأستاذة موزة بنت سعيد الكلبانية، والأستاذة فاطمة بنت عبيد الكلبانية، وذلك بالتعاون مع فريق رقمنة المناهج بمحافظة ظفار برئاسة الأستاذة نائلة الرواس وعضوية كل من: سالم الكثيري، عوبد غواص، أحمد عيديد، سعاد شجنعه، أسماء هبيس، حكيمة البرعمي، انتصار المرهون، جميلة العمري، وهيقاء المهدلي.
الورشة التعريفية
استهلت الزيارة بعقد ورشة تعريفية في قاعة دائرة الإشراف التربوي بتعليمية ظفار، بحضور الأستاذة أمينة الرواس مديرة دائرة الإشراف التربوي، ومجموعة من المشرفين الأوائل والمعلمين الأوائل.
وخلال الورشة تم استعراض مراحل تنفيذ المشروع، والكتب الرقمية المعتمدة، وآليات الوصول إليها في المدارس، مع التأكيد على أهمية نشر ثقافة رقمنة المناهج بين الكوادر التربوية بالتعاون بين الفريق المركزي والفريق المحلي بالمحافظة.
زيارات ميدانية
كما قام الفريق بزيارات ميدانية إلى عدد من مدارس المحافظة من بينها: الأجيال، الخريف، القوف، وقيرون حيرتي. وخلال الزيارات التقى الفريق بإدارات المدارس، واستعرض معهم أهداف المشروع وآليات تطبيق الكتب الرقمية، كما تابع حصصًا دراسية مطبّقة للكتب الرقمية في مواد مختلفة. وقد أبدى الطلبة تفاعلًا إيجابيًا ومشاركة فاعلة، عكست الأثر الواضح للتقنيات الحديثة في تعزيز دافعية التعلم وتسهيل فهم المحتوى.
لقاءات مع الكادر التدريسي
عقد الفريق لقاءات مع المعلمين والمعلمات لمناقشة أبرز التحديات والصعوبات المرتبطة بتطبيق الكتب الرقمية، حيث تم توثيق الملاحظات كمؤشرات مهمة لتطوير المشروع وتحسينه في مراحله القادمة، وذلك بالتعاون بين الفريق المركزي وفريق رقمنة المناهج بتعليمية ظفار.
ختام الزيارة
اختتمت الزيارة بتسليم الأستاذ محمد اليحمدي دروع رقمنة المناهج لإدارات المدارس التي تمّت زيارتها؛ تقديرًا لجهودها في تفعيل المشروع، وتحفيزًا لها على مواصلة نشر ثقافة الرقمنة في الميدان التربوي، وذلك بدعم ومشاركة فريق رقمنة المناهج بمحافظة ظفار.





