أخبار محافظة ظفار

مركز الاخبار

مدير عام تعليمية ظفار يفتتح مشروع تعلم واستمتع بمدرسة الكنوز للتعليم الأساسي.

تاريخ نشر الخبر :25/03/2019
مدير عام تعليمية ظفار يفتتح مشروع تعلم واستمتع بمدرسة الكنوز للتعليم الأساسي.

صلاله / علي العوائد

أفتتح اليوم تحت رعاية الشيخ الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار مشروع تعلم واستمتع بمدرسة الكنوزلأسر المجال الأول والمجال الثاني والمجال الثالث وبحضور الفاضل محمد بن عامر النقيب مدير دائرة تنمية الموارد البشرية والفاضل سعيد بن مسعود قهور بمكتب المدير العام والفاضل محمد الغساني مشرف أول مجال وعدد من مشرفات المواد الدراسية وكان في استقبالهم فاطمة البدر مديرة المدرسة .

اسدل الستار لافتتاح المشروع والذي يضم أربعة قاعات للمجال الأول والثاني والثالث حيث أن مشروع مدينة الألعاب التعليمية فكرة كل من الاستاذة فاطمة باعقبة(معلمة مجال أول) والاستاذة فايزة الرواس (معلمة مجال اول) وبإشراف وتنفيذ الاستاذة فايزة الرواس (معلمة مجال اول) والأستاذة فاطمة باعقبة (معلمة مجال أول) والأستاذة فاطمة العمري(معلم أول مجال اول) .

ويهدف المشروع إلى أن الألعاب عن طرق التعلم الأخرى في كون المقدم ليس هو مصدر المعلومة أو التوجيه ، بل هو إحداها ، ويتوقع من المشاركين أن يساهموا في إثراء الخبرة التعليمية بتجربتهم ورؤيتهم الخاصة ، أي أن الكل يتعلم من الكل ، وليس من المقدم فقط . كما أن أهم ما يميزها عن طرق التعلم الأخرى هو عنصر المتعة والتشويق ,الألعاب التربوية هي إحدى أهم وسائل نقل واستيعاب المعلومة وغرس السلوك المطلوب ، وتغيير الاتجاهات أيضًا لغرس السلوكيات الإيجابية ، وتغيير اتجاهات الأفراد ,تأكيد المعاني التربوية التي تم تلقيها سماعًا,محاكاة الواقع ، فالسلوك الصادر من الفرد خلال اللعب يعكس السلوك الأكثر احتمالًا بأن يقوم به الفرد في الواقع الميداني ,وجذبً انتباه الطالب ودافعيته للتعلم و تكسب المقدم حب المشاركين , يتفاعل من خلالها الأفراد فيما بينهم و تزيد وتعزز ثقة الفرد بنفسه وتعكس جدية وتحضير المقدم واجتهاده في توصيل المعلومة وغرس السلوك المطلوب بشتى الوسائل.

من أهم مسؤوليات المهتمة بالشأن التربوي والتدريبي محاولة فهم أفراده واستكشاف مكنوناتهم وطاقاتهم ، وتلمس جوانب الضعف والقوة في شخصياتهم ، والتعرف على جوانب الخلل في ذواتهم التي بحاجة إلى إصلاح ، والألعاب التربوية تتيح له فرصًا كثيرة لمراقبة سلوك أفراده في مواقف تحاكي الواقع وتقترب منه.

فالألعاب التربوية ممارسة في وسائلنا التربوية ، تقدم تحت مسمى «التعلم من خلال الممارسة » تارة ، أو « التعليم بالمرح » ، وما العمل التربوي في محصلته النهائية إلا عملية تعلم هدفها إكساب الفرد معلومة جديدة ، وغرس سلوك حميد وتنقيته من آخر مشين، وتغيير اتجاهات وقناعات.
فالدراسات تؤكد أن الأفراد يتعلمون بصورة أفضل عندما تكون عملية التعلم ممتعة ، فالألعاب طريقة جذابة وطبيعية ، فنحن مفطورون على حب المرح الذي أحد مصادره اللعب ، « في داخل كل منا طفل يتوق للعب».
وذكرو كل من الاستاذة فاطمة العمري والاستاذة فايزة الرواس والاستاذة فاطمة باعقبه إن الألعاب التربوية تتبنى مبدأ التعلم من خلال الممارسة ، فهي ألعاب تحكم بقوانين ، وتحدد سلوك المشاركين المطلوب منهم القيام به ، كما تحدد النتائج (الأهداف) المراد تحقيقها ، والجزاءات التي تحدد نتيجة للأداء . كما تشير إلى مجموعة من الأنشطة المطلوب القيام بها لإنجاز مهمة ما ، ويتم ذلك في جو مصطنع يحاكي الواقع . وأغلب الألعاب تحمل طابعًا تنافسيًا في إطار تفاعل اجتماعي بين المشاركين ، تنتهي «بفائز» و«خاسر». وهي بطبيعتها تتطلب من الأفراد المشاركة الجسدية (نشاط عضلي كالحركة) ، أو العقلية (نشاط عقلي كحل مشكلة) ، أو كليهما ، كما تستثير الجانب الانفعالي لدى المشارك (كالحماس والمتعة والإثارة والترقب).
ومن هنا جـــاءت فكــــرة غرفة الألعـــــاب التعليمية ((مدينة الألعاب )) التي بدأت بإمكانيات بسيطة ثم بفضل روح التــــــعاون والحرص على تطوير طرق التدريس داخل المدرسة ورغبة في إيجاد جو صحي مشوق للطالب تم تطوير الفكرة كل عام إلى أن وصلت لهذا المشروع والذي نأمل أن يتطور أكثر وأكثر.
حيث أن المشروع بدأت في شهر ديسمبرعام 2016م مع فعاليات يوم اللغة العربية واستمر تطور المشروع حتى وصل لهذا العام 2019م
أهم ماتم توفيره في مدينة الألعاب التعليمية: مسرح للعرائس و منبر للإلقاء ومسرح مصغر للعروض و تلفاز 55 بوصة لعرض الدروس التعليمية و ركن لاستراتيجيات التعلم النشط وسماعات لتكبير الصوت وعدد من الألعاب الترفيهية التي تعالج بعض المشاكل لدى الطلبة كقلة التركيز وعدم القدرة على الربط وعدد من طاولات والكراسي لتنفيذ الأنشطة والألعاب الذهنية و جلسات أرضية مريحة كنوع من التغيير من الجو التقليدي للتعلم .

وتم الانتقال الى غرف التي توجد بها قدر كبير من الألعاب التعليمية لمادة الرياضيات وتهدف الى خلق بئية جاذبة للطلاب ورفع مستوى التحصيلي للطلاب واستخدام استراتيجيات مختلفة أهمها الألعاب التعليمية كما ان تجديد الأنشطة التعليمية المستخدمة دون التكليف او زيادة الأعباء على عاتق المعلم أو ولي الأمر وتخصيص حصص دراسية لخلق روح لحماس عند الطلاب وعمل محموعة من الأنشطة التي تخدم المنهج واستخدام استراتيجيات متنوعة لتحسين مستوى الدراسي للطلاب.

حيث تحتوي غرفة العلوم والتي تهدف إلى تغيير الئية الصفية للدراسة وإثارة دافعية وحماس الطلاب ,وتستخدم لتفعيل الحصص الدراسية كنوع من التشجيع واستخدام القاعة لجماعة المخترع الصغير وعمل مجموعة من الانشطة التي تخدم المنهج وتنشئة مجموعة من المكشتفون الصغار وعمل هذا الانشطة من خامات جيدة تتحمل الاستخدتم المتكرر والاخراج بشكل شيق ومتقن .

كما أن يوجد غرفه تحتوى على العديد من الالعاب باللغة الانجليزية والتي اشرفو على تنفيذها معلمات المجالصُممت الغرفة لتكون بديلاً للفصُول الدراسية الاعتيادية و التي تقيَّدُ خيال الطالب ، فجاء قرارُ تصميم هذه اللغة لتجمع بين المرح و التعلم و كذلك لتكون مكاناً جاذباً للأطفال بألوانه و أركانه التي تحتوي أنشطةً متعددة عن كل مهارة من مهارات اللغة الانكليزية مهاره الكتابه لطلاب الصف الاول وابدعوا بكتابه الكلمات باستخدام طرق متعدده ومرحه ومهاره القراءه كانت من نصيب طلاب الصف الثالث حيث قاموا الطلاب بتطبيق مهاره القراءة الذاتيه بطريقه مبسطه وشيقه والاعتماد ع النفس في تطبيق الخطوات الصحيحه لمهاره القراءة .. وقاموا طلاب الصف الرابع بعمل برزنتيشن مصغر مما يعزز الثقه لدى الطالب وعرض افكارهم امام الجمهور بطريقه ممتعه وهذا ما يحتاج اليه طلابنا اظهار افكارهم بثقه عاليه و تعزيز مهاره المحادثه وقد شاركوا فيها كل من الاستاذة عبير ابو سلاسل ، معلم اول لغة انجليزية والاستاذة آمنة سهيل حاردان معلمة لغة انجليزية والاستاذة طليعة سالم المهري معلمة لغة انجليزية والاستاذة جميلة سالم المهري معلمة لغة انجليزية.