أخبار محافظة ظفار

مركز الاخبار

فريق مدرسة طوى أعتير يختتم مشاركته في البطولة الوطنية الخامسة للمناظرات على مستوى السلطنة
فريق مدرسة طوى أعتير يختتم مشاركته في البطولة الوطنية الخامسة للمناظرات على مستوى السلطنة
فريق مدرسة طوى أعتير يختتم مشاركته في البطولة الوطنية الخامسة للمناظرات على مستوى السلطنة
فريق مدرسة طوى أعتير يختتم مشاركته في البطولة الوطنية الخامسة للمناظرات على مستوى السلطنة
فريق مدرسة طوى أعتير يختتم مشاركته في البطولة الوطنية الخامسة للمناظرات على مستوى السلطنة

تاريخ نشر الخبر :10/03/2021

فريق مدرسة طوى أعتير يختتم مشاركته في البطولة الوطنية الخامسة للمناظرات على مستوى السلطنة

تغطية: عارف صفرار وسعود الحضري

اختتم فريق مدرسة مدرسة طوى أعتير للتعليم الأساسي للصفوف من (5- 12) مشاركته في البطولة الوطنية الخامسة للمناظرات وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي بالمبنى التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار بمنطقة عوقد الشمالية بصلالة.

وقد تكون الفريق المشارك في هذه البطولة والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم على مستوى محافظات السلطنة كل من الطالبة لخيار بنت محمد سعيد العمري والطالبة نورة بنت سعيد محمد سالم المشيخي والطالبة الحسنى بنت عبدالحافظ سالم البدر. حيث قام سعيد بن مسعود الكثيري المدير المساعد بدائرة البرامج التعليمية للأنشطة والرعاية الطلابية بتسليم شهادات الشكر والتقدير للطالبات المشاركات في البطولة.

وحول أهمية هذه البطولة التربوية قالت فاطمة بنت مسلم الرواس مكلفة برئاسة قسم الأنشطة التربوية: تعد المناظرات الطلابية نشاط ثقافي ذو أهمية كبيرة باعتبارها وسيلة تعليمية هامة وفعالة لتحليل القضايا والأفكار وتسليط الضوء عليها من خلال مناقشتها بأسلوب الحوار العلمي والراقي والمختصر لبلورة أو لتكوين رأي اعتمد على الحجج والبراهين والأدلة.

وأضافت قائلة: تعمل المناظرات كذلك على اكساب الطلبة مهارة الانصات والاستماع الجيد والرد على ما يطرح من قبل الآخرين بشكل علمي منظم يؤدي الى احترام الرأي والرأي الآخر فضلا عن صقل مواهب الطلبة وزيادة ثقتهم بأنفسهم وتعويدهم على إتقان فن الخطابة وتحفيزهم للقراءة والاطلاع. مشيرة أن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى نشر ثقافة فن المناظرات الطلابية لما تحظى به من أهمية وفائدة حقيقية.

وذكرت أن قسم الأنشطة التربوية قام بدور كبير في اعداد الفريق الممثل للمحافظة في البطولة في هذه الظروف الاستثنائية في ظل جائحة كورونا لإيمان القسم بأهمية المناظرات في اكساب المتناظرون فوائد تربوية استثنائية في مجالات التعلم وصقل مهاراتهم الشخصية وغرس شعور الاتزان والثقة بالنفس وتعلم مهارات البحث العلمي والتنظيم وتقديم المعلومات بأسلوب مقنع وجذاب لينافس طلبة المحافظة أقرانهم على مستوى السلطنة ويمثلوا المحافظة خير تمثيل في هذه البطولة الهامة.

وتضيف الفاضلة مريم بالحاف / أخصائية نشاط ثقافي تم اعتماد هذه المسابقة السنوية على مستوى السلطنة في هذا المجال وتعرف المناظرة هي محاورة بين فريقين يتكون كل فريق من ثلاثة متحدثين حول قضية أو مشكلة محددة يتم طرحها . وتتم وفق أسس وضوابط وقواعد وقوانين محددة يجب الالتزام بها وفق أدوار محددة لكل متحدث من الفريقين ويسعى من خلال الحجج والأدلة التي يقدمها الفريق الآخر بهدف الفوز بالمناظرة


وتطرقت نجاة بنت جمعة البلوشي أخصائية النشاط الثقافي بتعليميه ظفار إلى أهداف البطولة التي من خلالها يتم اكساب المنتاظرون فوائد تربوية استثنائية في مجالات التعلم الأخرى. وفي الوقت ذاته يمكنهم تعلم وصقل مهاراتهم الشخصية أكثر من أي بيئة تعليمية أخرى. وكحد أدنى فإن المناظرة لها أهمية في مساعدة الطلبة على فهم دور وأهمية الحجج المنطقية والأدلة المنطقية على أرض الواقع. كما أنها تمكنهم من تكوين وجهة نظرهم عبر فن الخطابة وأساليب الإقناع البلاغية.

وحول مشاركة الطالبات في البطولة قالت أسماء بنت سالم سعيد العمري أخصائية أنشطة مدرسية بمدرسة طوى أعتير والمشرفة على الفريق: المسابقات هي البيئة الغنية التي لا غنى عنها لاكتشاف المواهب وتنمية المهارات ، والمناظرات الطلابية نشاط طلابي ثقافي ذو أهمية بالغة تعمل على اكساب الطلبة مهارة الانصات والاستماع الجيد والرد على ما يطرح من قبل الآخرين بشكل علمي منظم وزيادة ثقتهم بأنفسهم وتعويدهم على إتقان فن الخطابة وتحفيزهم للقراءة والاطلاع ، وتسعى الوزارة لنشر ثقافة فن المناظرات الطلابية لما لها من أهمية ، واستكمالا لهذا السعي تم تجهيز فريق المحافظة ليمثلها على مستوى السلطنة وتم تزويد المشاركات بالمعلومات والمهارات الكامنة ليتمكن من المناظرة وحسن المنافسة على مستوى السلطنة. وعلى هامش هذه الفعالية تم تكريم الطالبات المشاركات في مسابقة المناظرات الوطنية بشهادات تقدير وذلك تعزيزا وتشجيعا لدورهن الفعال في انجاح هذه المسابقة.