تاريخ نشر الخبر :11/11/2021
تعليمية ظفار تنفذ عدد من البرامج التدريبية استهدفت مدراء المدارس والمعلمين والأخصائيين
صلالة/ سعود الحضري وعاصم باحجاج
نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار هذا الأسبوع عدد من برامج التدريب والإنماء المهني للعام الدراسي الحالي 2021 / 2022م شملت مجموعة من التخصصات في المجال التربوي والتعليمي وذلك بقاعات التدريب بمركز التدريب والإنماء المهني بالمديرية.
حيث اختتمت المديرية ممثلة في دائرة الإشراف التربوي البرنامج التدريبي لسلاسل العلوم والرياضيات للصف العاشر في تخصصات الرياضيات و الفيزياء و الأحياء و الكيمياء استهدف معلمو المواد. بالإضافة إلى برنامج ( توصيفات حديثة) لعدد من مدراء ومديرات المدارس والذي نفذته ندى بنت مسلم الرواس مديرة مدرسة منبع الحكمة للتعليم الأساسي للبنات الصفوف ( 5- 10) .
كما تم هذا الأسبوع الانتهاء من تنفيذ برنامج اضطرابات النطق والتخاطب (المفهوم -الأسباب – التشخيص – العلاج) والذي استهدف عدد 75 من معلمات المجال الأول ومعلمي ومعلمات صفوف الدمج بمدارس المحافظة على ثلاث مجموعات . وقد هدف البرنامج إلى تطوير وتنمية مهارات معلمات المجال الأول ومعلمي ومعلمات التربية الخاصة ما بين النظري والعملي في مجال النطق والتخاطب. وأن يتعرف المشاركين على أهم مشكلات النطق وعيوب الكلام وكيفية التعامل معها وسبل علاجها. بالإضافة إلى رفع الوعي لدى معلمات المجال الأول والتربية الخاصة حول اكتشاف مشاكل النطق لدى طلاب صفوف الحلقة الأولى والدمج. و تفعيل دور المعلمات في علاج مشكلات النطق والتخاطب بالتعاون مع أخصائي النطق والأسرة. ونفذ البرنامج زيون بنت عامر بن حمد الجابري مشرفة نطق وتخاطب بدائرة التربية الخاصة.
وكانت المديرية قد نفذت أيضا برنامج الإنماء المهني لأخصائي مصادر التعلم بعنوان" تطبيقات حديثة لتفعيل مراكز مصادر التعلم" والذي استمر لمدة 3 أيام بقاعة الحاسوب بمركز التدريب والإنماء المهني. واستهدف حوالي 22 أخصائي و أخصائية مصادر تعلم من مختلف مدارس المحافظة. حيث تم خلال البرنامج تقديم أوراق عمل تضمنت عدد من المحاور التقنية الهادفة لتفعيل مراكز مصادر التعلم مع البرامج المساندة والتي شملت توظيف التقنية في التعليم باستخدام التطبيقات الإلكترونية والتي من بينها البرامج التي تتيح للمستفيدين تصوير الكتب والمنشورات عن طريق ماسح ضوئي متنقل لجميع المستندات وتحويل الصور والتحكم بها وتعديل جودتها. مع تم تقديم شرح حول عدد من المواقع الإلكترونية الذي بالإمكان استخدامها بشكل فعال لتوفير بيئة تفاعلية محفزة للتعلم. بالإضافة إلى إمكانياتها في التعليم عن بعد وتوظيف خدمات المعلومات بمراكز مصادر التعلم. وشمل البرنامج تقديم ورقة عمل حول إنشاء الاستبيانات الإلكترونية والتي تتيح للمستهدفين إنشاء استبانات جوجل والاستفادة منها في التغذية الراجعة عن الخدمات المقدمة في مراكز مصادر التعلم. بالإضافة إلى استعراض برامج إلكترونية تسهل على الأخصائيين تطبيق أنشطة تفاعلية مختلفة واكتساب مهارات متنوعة لتقديم خدمات المعلومات عن بعد بكل سهولة وسلاسة.
يأتي تنفيذ هذه البرامج في إطار اهتمام وزارة التربية والتعليم وإيماناً منها بالدور المهم الذي يقوم به التربويين والإداريين في تطوير العملية التربوية التعليمية بهدف النهوض بالمستويات العلمية والعملية للكوادر التربوية والإدارية بمختلف مجالاتها عبر تنظيم دورات تدريبية (تأسيسية/ إثرائية/ تطويرية/ وعلاجية) إلى جانب البرامج الإدارية للوظائف (الإشرافية – النمطية ) وفقاً للاحتياجات التدريبية الفعلية. وكذلك البرامج التدريبية للفئات ( المعلمون – المشرفون – إدارات المدارس – الوظائف المساندة ) حسب البرنامج الزمني الذي يتم إعداده من قبل أعضاء فريق التدريب.




