أخبار محافظة شمال الشرقية

مركز الاخبار

برنامج تدريبي حول جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة بتعليمية شمال الشرقية

تاريخ نشر الخبر :01/01/2019
نظمت المُديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية برنامج تدريبي حول جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية في نسختها الأولى لهذا العام وذلك بالقاعة الكبرى بمركز التدريب التربوي والإنماء المهني بتعليمية المحافظة لمدارس قطاع إبراء وبمركز سناو الثقافي لمدارس قطاع المضيبي بحضور أعضاء اللجنة المحلية وإدارات المدارس ومنسقي الجائزة. يهدف البرنامج التدريبي إلى استعراض مفاهيم التنمية المستدامة والقضايا التي تعنى بها محليا وعالميا، وإدراك دور قطاع التعليم في ذلك، إضافة إلى الاطلاع على نماذج من مبادرات التنمية المستدامة في مجال التعليم محليا وعالميا، كذلك إدراك آلية عمل جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية، وتوضيح مضامين محاور الجائزة الثلاثة وكيفية اشتقاق مشاريع مُستدامة منها، لاسيما استعراض دور اللجنة المدرسية في تفعيل أعمال الجائزة في الحقل التربوي. كما يسعى البرنامج إلى نشر ثقافة الاستدامة في المُجتمع المدرسي والمجتمع المحلي وتشجيع المجتمع المدرسي على تنفيذ مشاريع تربوية مرتبطة بأولويات التنمية المستدامة بيئياً واجتماعياً وثقافياً واقتصادياً على المستويين الوطني والعالمي، كذلك تنمية كفايات المجتمع المدرسي للقيام بمشاريع تربوية ذات جودة عالية وقابلة للاستدامة لخدمة التعليم والمجتمع المحلي، إضافة إلى تعزيز الشراكة بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي عبر تنفيذ مشاريع تربوية مشتركة، وتفعيل دور التقنيات والحلول المبتكرة في المشاريع التربوية لمُعالجة قضايا التعليم والبيئة المحلية. حي قدم أعضاء اللجنة المجلية أوراق عمل تطرقت لمفهوم التنمية المُستدامة وبعض مبادئها والرؤى وأهدافها وتحدياتها، وأُطر القواعد الخمسة لتنفيذها وهي: الكوكب والبشر والازدهار والشراكة والسلام، وتم توضيح محاور الجائزة وهي: المحور البيئي والصحي، والمحور الاجتماعي والثقافي، والمحور الاقتصادي على أن تترجم في صورة مشاريع تتسم بالاستدامة مستهدفة المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي في إطار جهود مُشتركة لتحقيق جودة التعليم. والقضايا الوطنية كموضوع المياه والحد من الكوارث والتغير المناخي والتنوع الأحيائي والطاقة المتجددة، وتم التعريف بمهوم التربية من أجل التنمية المستدامة وأُطرها كالمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات، وعناصرها الأربعة وهي: تطوير التعليم الأساسي وتطوير وفهم المجتمع للتنمية المستدامة وإعادة توجيه التعليم الحالي في كل مستوياته والتدريب والتأهيل. وبينت خصائص التربية من أجل التنمية المستدامة. بعدها تم توضيح وثائق الجائزة وأدلتها ونظامها الإلكتروني، والرؤية والرسالة والقيم والهوية، ومنطلقات بناء الجائزة، مؤكدة على معايير الترشّح، واختصاصات اللجنة المدرسية، وخطط العمل وكيفية إعدادها، والخطوات العامة للتطبيق، والفئات المستهدفة، والخطة الإعلامية. ثم تم استعرض نماذج عامة من المشاريع وفق المحاور الثلاثة للجائزة. هذا وتضمن البرنامج التدريبي تطبيقاً عملياً وأنشطة ذات صلة.