أخبار محافظة جنوب الشرقية

مركز الاخبار

ختام فعاليات البرنامج التعريفي للمعلمين الجدد بتعليمية جنوب الشرقية
ختام فعاليات البرنامج التعريفي للمعلمين الجدد بتعليمية جنوب الشرقية
ختام فعاليات البرنامج التعريفي للمعلمين الجدد بتعليمية جنوب الشرقية
ختام فعاليات البرنامج التعريفي للمعلمين الجدد بتعليمية جنوب الشرقية
ختام فعاليات البرنامج التعريفي للمعلمين الجدد بتعليمية جنوب الشرقية

تاريخ نشر الخبر :24/08/2023

أختتم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية اليوم الخميس فعاليات البرنامج التعريفي للمعلمين الجدد للعام الدراسي 2023 / 2024 م لأبناء المحافظة والذي يقام في الفترة من 21-24 أغسطس 2023م واشرفت عليه دائرة الأشراف التربوي بالمحافظة واستهدف 1428 معلما ومعلمة ممن التحقوا بسلك التدريس بداية هذا العام الدراسي حيث هدف البرنامج إلى التعريف بالمستجدات التربوية في نظام التعليم وإكساب المعلِّمين الجُدد المعرفة والاتجاهات والمهارات الوظيفية لتهيئتهم نحو ممارسة التعليم وتكوين اتجاهات إيجابية نحو مهنة التعليم وإثارة دافعية المعلِّمين الجُدد نحو مهنة التدريس وتوعية المعلِّمين الجُدد بالمشاريع التربوية المطبقة على مستوى الوزارة والمديريات ويقدم أوراق عمل البرنامج التعريفي عدد من المشرفين وأعضاء تقويم ومدربين وأخصائي التدريب للمعلمين الجدد الذين تم توزيعهم على مجموعات في ولاية صور وولاية الكامل والوافي وولاية جعلان بني بوعلى

 

وقال سعود بن عبدالله الحارثي مدير دائرة الإشراف التربوي رئيس إدارة البرنامج التعريفي بالمحافظة الحمد لله كان عدد المعلمين والمعلمات كبير جدا من أبناء المحافظة والذين تم تعيينهم في هذا العام وقمنا بتقسيمهم الى 3 مجموعات الاولى تضم المعلمين والمعلمات الجدد والمعنيين في محافظة ظفار ومسندم وتم عقد اللقاء معهم في قاعة الريم الملكية بولاية الكامل والوافي والثانية تضم سكان ولاية صور وولاية جعلان بني بو حسن وولاية الكامل والوافي وولاية مصيرة وتم عقد اللقاء معهم في مسرح جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بولاية صور اما المجموعة الثالثة كانت بمسرح جمعية المرأة العمانية بولاية جعلان بني بو علي واستهدفت المعلمون والمعلمات الجدد من سكان ولاية جعلان بني بوعلي .

 

وقد شهد البرنامج تقديم 7 أوراق عمل متنوعة لامست احتياجات المعلِّم الجديد وتطلعاته نحو مهنة التعليم. حيث جاءت الورقة الأولى بعنوان حقوق وواجبات الموظف في ظل قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية قدمها منصور بن ناصر المطاعني مشرف أول إشراف إدارة مدرسية تطرق إلى تعريف القوانين واللوائح والقرارات المنظمة للعمل وتبصير الموظف بحقوقه وواجباته ومحظورات العمل وكيفية التطبيق للقوانين واللوائح وكيفية تحقيق الجودة في مختلف المهام لرفع كفاءة الأداء وخرجت توصيات ورقة العمل بتوجيه المعلمين والمعلمات الجدد بالقراءة في اللوائح والأنظمة المنظمة للعمل والدعوة إلى تنفيذ حلقات نقاشية على مستوى كل مدرسة تستهدف المعلمين الجدد في حقوق وواجبات الموظف ودعوة المعلمين الى متابعة الروابط الإلكترونية للوائح المنظمة للعمل المدرسي ليسهل على المعلمين والمعلمات الجدد الوصول إليها.

 

فيما جاءت الورقة الثانية بعنوان التخطيط الفصلي واليومي قدمها الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفارسي مشرف أول لغة عربية حيث تطرق المحاضر الى التخطيط السنوي واليومي (مفهومه، وأهميته، وأهدافه) والتعريف بمنصة التحضير الإلكتروني وأكدت توصيات ورقة العمل إلى ضرورة معرفة المتعلم بالمتطلبات الأساسية اللازمة لتمكينه من تعلم الأهداف اللازمة ومن تعلم الأهداف الجديدة بيسر وسهولة وإتقان مراعاة التسلسل المنطقي في وضع الأنشطة من السهل للصعب ومن المحسوس إلى شبه المحسوس إلى المجرد ، كما يجب مراعاة الفروق الفردية في اختيار ووضع الأنشطة والاستفادة من التحاضير النموذجية الموجودة في منصة التحضير الإلكتروني.

 

أما الورقة الثالثة فكانت حول الاحتواء النفسي في البيئة الصفية قدمتها فاطمة بنت مسلم بن حمد الكثيرية مشرف أول إرشاد اجتماعي تطرقت الى أهم خصائص المعلم الناجح ومفهوم الاحتواء وأهمية الاحتواء وأثر القلق والتوتر على دماغ وجسد الطالب وتأثيره على سلوكه وتحصيله الدراسي كما عرضت بعض النماذج التربوية لدور المعلم في احتواء الطالب وبناء شخصيته ، وجاءت توصيات ورق العمل إلى أهمية تنمية مهارات ومعارف المعلمين الجدد عن طريق الورش التدريبية المستمرة حول خصائص نمو الطلاب وطرق التعامل معهمً ومهارات حل المشكلات الطلابية وإدارة السلوك الطلابي .

 

وكانت الورقة الرابعة حول عمل توظيف المنصات والتقنيات الحديثة في التعليم قدمها نصيب بن جمعة بن نصيب الفارسي مشرف تقنية معلومات هدفت الورقة إلى تعريف المعلمين بالتقنيات الحديثة المستخدمة في التعليم وتمكين المعلمين الجدد من استخدام التقنيات الحديثة لخدمة أهدافهم التربوية وتشجيع المعلمين على توظيف التقانة لمواكبة رؤية عمان في العملية التعليمية وتطرق المدرب الى تعريف الأوفيس 365 و onedrive و teams وشرح البوابة التعليمية ومنصة منظرة وجوجل كلاس روم والبريد الالكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم والخدمات التي يقدمها وجوجل ميت وأكدت توصيات الورقة الى ضرورة البحث والتطوير الذاتي في التقنيات المختلفة لخدمة الأهداف التربوية والتعليمية

 

اما الورقة الخامسة فكانت حول الإشراف التربوي بمدارس سلطنة عمان ( الزيارات الإشرافية ) قدمها الدكتور مبارك بن جمعة بن مبارك الساعدي مشرف أول فيزياء هدفت الى تمكين المعلمين الجدد من تعريفهم بمفهوم الزيارات الإشرافية ومعرفة أهداف الزيارات الإشرافية والتميز بين انواع الزيارات الإشرافية والتعرف على الممارسات المتبعة في تنفيذ الزيارات الصفية الإشرافية ومناقشة الصعوبات المتوقعة بالزيارات الإشرافية والتعرف على الأدوات المستخدمة لقياس أداء المعلم بالزيارة الإشرافية ، وخرجت ورقة العمل بتوصيات دعت إلى ضرورة فهم جميع أطراف الزيارة الإشرافية وبأن الهدف منها هو التحسين والتقويم للتعليم والتعلم وضرورة مشاركة المعلم في التخطيط للزيارة الإشرافية وفي اقتراح الحلول التحسينية وتنفيذها من قبل المعلم وتقديم الحلول البديلة والتقليل قدر المستطاع من التوجيهات.

 

وكانت الورقة السادسة حول توظيف أدوات التقويم المستمر لقياس تعلم الطلبة قدمها سعيد بن سليم بن راشد الغنبوصي أخصائي تقويم مادة رياضيات أول وهدفت الى التعرف على أهمية التقويم في العملية التعليمية وأنواع التقويم والتعرف على الممارسات الخاطئة في التقويم حيث تطرق المحاضر إلى التقويم وأثره على العملية التعليمية وأنواع التقويم والممارسات الخاطئة في التقويم أوصت ورقة العمل الى ضرورة الاطلاع على الوثيقة الخاصة بالمادة والتعرف على أدوات التقويم لكل مادة وإليه تقيم كل اداة.

 

واختتمت فعاليات البرنامج بالورقة السابعة والتي كانت حول المناهج الدراسية قدمها سعيد بن سالم بن عبدالله المخيني مشرف أول مادة الأحياء هدفت الورقة الى تعريف المعلمين الجدد بمفهوم المنهج الدراسي وعلى محتويات المنهج واكسابهم معارف جديدة حول كيفية توظيف المنهج الدراسي في التدريس وكيف يتم إعداد المناهج كما تم تدريبهم على الاستفادة من البوابة التعليمية في الحصول على النسخ الالكترونية للمناهج وتعريفهم على كيفية توظيف الروابط الالكترونية في المناهج وأهميتها وتعريفهم على الجهة المختصة في اعداد المناهج والآلية التي تعمل بها كما تطرق المحاضر الى عرض الهيكل الإداري لوزارة التربية والتعليم ومستجدات المناهج الدراسية وعرض الخطط الدراسية لجميع الصفوف والمحتوى الإلكتروني للمناهج الدراسية وكيفية إعداد الكتاب المدرسي وأهم المشاريع للمديرية العامة للمناهج واختتمت الورقة بتوصيات دعت إلى توظيف المهارات التي تم التدريب عليها في ما يخص إعداد المناهج والخطوات العملية وتشجيع المعلمين الجدد على المشاركة في لجان إعداد المناهج والاستغلال الأمثل للبوابة التعليمية بما يخص المديرية العامة للمناهج والمناهج الالكترونية وتوظيف المناهج الدراسية بشكل جيد ومناسب في العملية التعليمية .

 

يذكر أن تنفيذ البرنامج جاء سعيا من وزارة التربية والتعليم للارتقاء بمستوى المعلمين وإيماناً بأهمية التدريب والإنماء المهني لجميع العاملين في الحقل التربوي وبخاصة المعلمين الجدد لحاجتهم لبرامج تسهم في دعمهم مهنياً وتبصيرهم ببعض الأمور الهامة، التي ينبغي عليهم إدراكها ليصبحوا أكثر اطلاعاً واهتماما إزاء جوهر مهنتهم وإكسابهم بعض المهارات التي تساعدهم على التطوير والتجديد في أساليب العمل .








اقرأ المزيد