أخبارمحافظة جنوب الباطنة

مركز الاخبار

حفل تدشين  فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس صيفي همم وقيم بتعليمية جنوب الباطنة
حفل تدشين  فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس صيفي همم وقيم بتعليمية جنوب الباطنة
حفل تدشين  فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس صيفي همم وقيم بتعليمية جنوب الباطنة
حفل تدشين  فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس صيفي همم وقيم بتعليمية جنوب الباطنة

تاريخ نشر الخبر :02/07/2024

 

إكساب المشاركين مهارات علمية وعملية في الذكاء الاصطناعي والبرمجة والمجالات الفنية والريادية

بدء فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس صيفي همم وقيم بتعليمية جنوب الباطنة

بدأ البرنامج الصيفي لطلبة المدارس (صيفي .. همم وقيم) لهذا العام والذي تنظمه المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ليشمل كافة ولايات المحافظة، ويضم برامج وأوراق عمل تدريبية علمية وعملية متنوعة في المجالات العلمية والتقنية والفنية والأدبية والاجتماعية والرياضية والريادية والكشفية والإعلامية وغيرها بمشاركة واسعة ويستمر ثلاثة أسابيع. ويقام في الأندية الرياضية والثقافية وجمعيات المرأة العمانية والمدارس والحدائق والقاعات وغيرها.

هذا وجاء حفل تدشين وانطلاق فعاليات البرنامج الصيفي (صيفي .. همم وقيم) بمتحف بيت الغشام الأثري بولاية وادي المعاول تحت رعاية المهندس سالم بن سليمان الذهلي الرئيس التنفيذي لمدينة خزائن الاقتصادية، وحضور خليفة بن علي الكلباني المدير العام المساعد بتعليمية المحافظة وعدد من المسؤولين والتربويين وجمع من المشاركين في البرنامج. وشمل الحفل حزمة من المناشط العلمية والعملية وتجول راعي الحفل والحضور في البرامج والورش التدريبية التي يتم تنفيذها. ويهدف البرنامج الصيفي لاكتشاف المواهب واستثمار أوقات الفراغ ورعاية الطلبة الموهوبين وصقل المهارات وتنمية المواهب وتبادل الخبرات، إضافة لتعزيز الشراكة والتعاون الهادف والبنّاء وإشراك المجتمع المحلي والمؤسسات الحكومية والخاصة. كذلك يسعى البرنامج لتأصيل الهوية الوطنية والثقافية وإبراز الجوانب التراثية والسياحية لولايات المحافظة.

ويحتضن البرنامج الصيفي حزمة من الأنشطة النوعية والمبتكرة والمتنوعة التي تواكب تطلعات الأجيال ومواكبة التطورات المتسارعة؛ حيث تنقسم إلى سبعة مجالات هي: المجال الثقافي والأدبي والإعلامي من خلال الصحافة والإعلام والإلقاء والمناظرات بتطبيق برامج تُعني بتنمية تلك الجوانب، وفي المجال العلمي من خلال برامج الثورات الصناعية والتقنية الحديثة بعمل ورش تدريبية في الابتكار والبرمجة تعمل على تنمية القدرات العقلية لدى الطلبة وتدريبهم على خطوات التفكير العلمي والابتكار والإبداع في المجالات الفيزيائية والكيمائية، بالإضافة إلى برامج التكنولوجيا والاتصالات وتقنية المعلومات، وفي المجال الرياضي من خلال برنامج رياضتي صحتي باختيار الرياضات والألعاب والأنشطة البدنية، والتنسيق مع الجهات المعنية كالأندية الرياضية والمجمعات والمراكز الرياضية والفرق الأهلية، وفي المجال القيمي من خلال برنامج الولاء والانتماء لتأكيد قيم الولاء والانتماء للوطن والسلطان.

وفي المجال الريادي من خلال برنامج ريادة الأعمال الذي يهدف لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وبناء الشركات الطلابية. وفي المجال الاجتماعي والتطوعي من خلال أربعة برامج وهي: مهاراتي بين الهوية والإنتاجية، وولايتي إرث وتاريخ معاصر، وتنمية المجتمع، وبرامج تثقيفية وطنية وقيمية من خلالها تقام مجموعة من الورش في مجال الصناعات الحرفية والمهارات المعاصرة وتنظيم زيارات للمعالم السياحية وورش تثري عملية البحث والاستكشاف والقيام بالبرامج التطوعية بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي والحكومية والأهلية والقطاع الخاص مثل صيانة المرافق العامة والبرامج الترفيهية لفئات ذوي الاحتياجات وتطوير المرافق العامة وغيرها.

وفي المجال الفني من خلال ثلاثة برامج وهي: الفنون التشكيلية، والمهارات الموسيقية، والمسرح المدرسي؛ بحيث تقام ورش ومعارض فنية مختلفة في جميع المجالات مثل: الفنون التشكيلية والزخرفة والخط العربي وعمل ورش تدريبية في أساسيات العزف على الأدوات الموسيقية والإنشاد والغناء، بالإضافة للتدرب على أساسيات المسرح وإعداد الممثل والكتابة المسرحية وأنواع المسرح والإخراج المسرحي.