أخبارمحافظة جنوب الباطنة

مركز الاخبار

البرنامج الصيفي لطلبة المدارس (صيفي ... همم وقيم) برامج نوعية ومواهب واعدة بتعليمية جنوب الباطنة
البرنامج الصيفي لطلبة المدارس (صيفي ... همم وقيم) برامج نوعية ومواهب واعدة بتعليمية جنوب الباطنة
البرنامج الصيفي لطلبة المدارس (صيفي ... همم وقيم) برامج نوعية ومواهب واعدة بتعليمية جنوب الباطنة
البرنامج الصيفي لطلبة المدارس (صيفي ... همم وقيم) برامج نوعية ومواهب واعدة بتعليمية جنوب الباطنة
البرنامج الصيفي لطلبة المدارس (صيفي ... همم وقيم) برامج نوعية ومواهب واعدة بتعليمية جنوب الباطنة

تاريخ نشر الخبر :14/07/2024

 

  • برامج تدريبية تستثمر أوقات الفراغ في ثلاثة أسابيع
  • جوانب علمية وأدبية وتقنية وفنية وريادية ورياضية وكشفية
  •  اكتساب الخبرات العملية وتعزيز المهارات الفكرية

 

 

تُعدُّ البرامجُ الصيفية استثمارا ناجعا لأوقات الفراغ في اكتساب الخبرات العلمية والعملية وتعزيز المهارات الفكرية والريادية، كما تمثل المجالات العلمية والتقنية والفنية والأدبية والاجتماعية والرياضية والريادية والكشفية والإعلامية وغيرها التي تحتضنها بيئة ثرية تصقل المواهب وتنمي القدرات وتفسح المجال للإبداع في شتى المجالات من خلال التنافس الإيجابي والمثري.

من ذلك دأبت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة لإقامة وتنفيذ فعاليات ومناشط البرنامج الصيفي والذي حمل هذا العام شعار "صيفي ..همم وقيم" كما رسمته ملامحه وزارة التربية والتعليم ليشمل محافظات وولايات السلطنة. حيث يضم برامج وورش تدريبية علمية وعملية متنوعة في المجالات العلمية والتقنية والفنية والأدبية والاجتماعية والرياضية والريادية والكشفية والإعلامية وغيرها بمشاركة واسعة من طلبة المدارس. وتنفذ تعليمية جنوب الباطنة فعاليات ومناشط البرنامج الصيفي في الأندية الرياضية والثقافية وجمعيات المرأة العمانية والمدارس والحدائق والقاعات الأماكن السياحية حتى شمل أودية وجبال المحافظة في برامج نوعية يقدمها مجموعة من المدربين والمشرفين المؤهلين.

في لقاء مع مختار بن محمد بن حمدان السالمي نائب رئيس اللجنة المحلية للبرنامج الصيفي بتعليمية جنوب الباطنة أكد على أهمية البرنامج الصيفي في اكتشاف المواهب واستثمار أوقات الفراغ ورعاية الطلبة الموهوبين وصقل مهاراتهم ومواهبهم وتبادل الخبرات وتأصيل الهوية الوطنية والثقافية وإبراز الجوانب التراثية والسياحية لولايات المحافظة، فضلا على تعزيز الشراكة والتعاون الهادف مع المجتمع المحلي والمؤسسات الحكومية والخاصة. وأضاف: حرصت تعليمية المحافظة على تنفيذ برامج متنوعة شائقة كبرنامج سياحة المغامرات والمسير الجبلي وتسلق الجبال والذي ينفذ للسنة الثانية على التوالي، وبرنامج الفروسية وبرنامج تمصورة وغيرها من البرامج العملية والتقنية والريادية التي حظيت بمشاركة واسعة وتفاعلا كبيرا من قبل طلبة مدارس المحافظة.

وبين المدرب إلياس بن سالم الذهلي المتخصص في سياحة المغامرات والمسير الجبلي والتسلق واستخدام الحبال الذي ينفذ بوادي السحتن بولاية الرستاق ويضم مجموعة من طلبة الولاية من عدة مدارس أهمية ربط الطالب بأفكار مجتمعية تخدم البيئة التي يمارس فيها البرنامج لينمي من خلاله الطلبة مواهبهم وإمكانياتهم وقدراتهم بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالفائدة. ويضيف: تم اختيار واداي السحتن بولاية الرستاق في هذا العام لتنفيذ برنامج في مجال المغامرات لِما يمثله من جذب سياحي متميز بالإضافة لكون البيئة المناسبة بما يحتويه من مقومات جغرافية ومناطق جبلية وتضاريس متنوعة وجميلة يستطيع من خلاله الطلبة تعميق مفهوم السياحة الداخلية وربطها بالمغامرات والتسلق والمسير الجبلي. كذلك تعزيز الاعتماد على النفس والتعاون الهادف واكتساب اللياقة البدنية والصحة الجسمية والنفسية، لا سيما تعزيز الهوية العمانية والحفاظ على البيئة وغيرها الكثير.

كما أوضحت سعاد بنت جمعة الخروصية مدربة برنامج الحساب الذهني: إن هذا البرنامج مهم جدا للطلبة حيث يمثل طريقة تسهل عمليات الحساب لديهم ومهارة من الضروري أن يتدربوا عليها لتصبح جزءا من طريقة تفكيرهم، كما يعد طريقة من طرق تقوية الذاكرة وتطوير الجانب العاطفي والانفعالي فضلا على أنه يدعم الثقة بالنفس. وأضافت: إن هذا البرنامج لقي تفاعلا وانسجاما كبيرين من قبل الطلبة المشاركين والذين بلغ عددهم أكثر من 100 طالب وطالبة.

كما عبر المدرب عزان بن خلفان العبري عن سعادته بالمشاركة في تنفيذ برنامج رياضة التكواندو ضمن البرنامج الصيفي وهو ما يمثل اهتماما من قبل القائمين على هذا البرنامج لإكساب مهارات رياضية نوعية للطلبة تفيد الطلاب في حياتهم اليومية.

هذا وقد شكلت البرامج الرياضية الأخرى التي نفذت كبرنامج رياضة كرة الريشة وكرة اليد وكرة التنس ورياضة الفروسية ولعبة الشطرنج إقبالا كبيرا واهتماما موسعا من قبل الطلبة بحكم أنها تلامس حبهم وشغفهم لتعليم بعض المهارات وتطوير ما لديهم من قدرات يستطيعون من خلالها المنافسة في المسابقات المحلية والخارجية.

وبينت الطالبة لجين بنت أحمد الجابرية المشاركة في ورشة الإعلامي الناجح مدى استفادتها من الورشة من خلال تعرفها على أهمية وكيفية تنويع نبرات الصوت وطريقة الوقوف أمام الكاميرة أو المسرح والمهارات التي يجب أن يتمتع بها الإعلامي. وتضيف: أتاحت لنا الورشة كذلك فرصة للتطبيق العملي لعدد من البرامج الإعلامية المقدمة في إذاعة سلطنة عمان بحضور كفاءات إعلامية متميزة في هذا المجال من إذاعة وتلفزيون سلطنة عمان.

 كما عبر الطالب جاسم بن محمد الدوحاني عن سعادته بالمشاركة في برنامج التطبيقات العملية لنظم المعلومات الجغرافية والمعلومات التي اكتسبها من البرنامج كتعرفه على أهمية نظم المعلومات الجغرافية في إعداد الخرائط وتحليل المعالم والأحداث، كذلك التعرف على مكونات البرنامج وتطبيقاته المختلفة.

وأضافت الطالبة آلاء بنت عبد الحكيم البحرية: إن برنامج بادر الذي التحقتُ به عزز لدي ثقافة ريادة الأعمال وبناء الشركات الطلابية من مرحلة تأسيس فكرة المشروع وصولا لوضع الأهداف والخطط، كما تعرفت على طرق دراسة احتياجات السوق المحلية والخارجية ودراسة الجدوى، وطريقة عمل تصميم الشعارات المميزة للمشاريع. ثم قالت: خلال الدورة تم طرح أفكار لمشاريع نوعية ومناقشة عملية التسويق ودراسة احتياجات السوق وآلية التنفيذ كممارسة عملية للبرنامج.

من جانبه قال محمد بم محسن العبري المشاركة في برنامج سياحية المغامرات والمسير والتسلق الجبلي والإسعافات الأولية: بفضل هذا البرنامج الذي أشارك فيه وزملائي لأول مرة اكتسبنا مهارات عدة في مجال واعد يُنبئ بمستقبل مشرق. لقد تعلمت وزملائي الكثير من الخبرات في هذا المجال حيث قمنا بالتطبيق العملي وتجربة معدات التسلق والإنزال بالحبال في شلال قرية الفراعة بوادي السحتن والمسير الجبلي حتى قرية وجمة السياحية. لا سيما التطبيق العملي للإسعافات الأولية التي لا غنى عنها. اختتم محمد العبري بالشكر والثناء لتعليمية المحافظة والمدرب إلياس الذهلي والمدرب بسام والمشرف سامي البحري وجميع المتعاونين في جاح هذا البرنامج المفيد.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الصيفي مستمر لمدة ثلاثة أسابيع متتالية ويتضمن العديد من البرامج والورش التدريبية المتنوعة، ويتيح فرص التعاون الهادف والبناء مع المجتمع المحلي وكافة القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية والتطوعية.