أخبار محافظة الداخلية

مركز الاخبار

الشركة الطلابية تنميق بمدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي تبتكر منتج زراعي

تاريخ نشر الخبر :19/05/2024

تمكنت مجموعة من الطالبات من مدرسة ام الفضل للتعليم الأساسي (5- 12) ببركة الموز تحت اشراف منى البوسعيدي من ابتكار مشروع منتج نقاء تحت ظل شركة تنميق والذي يختص في المجال الزراعي للنهوض ببيئة امنة وصحية لزيادة النمو الاقتصادي في القطاع الزراعي. ويضم الفريق الطالبات: رزان بنت أحمد الصبيحي، وريان بنت أحمد الصبيحي، وداليا بنت سالم الناعبي، واليمامه بنت علي المنذري، ومريم بنت أحمد الفهدي، ودانية بنت هلال الذهلي و المشرفة على المشروع الأستاذة منى بنت محمد بن أحمد البوسعيدية.

وحول فكرة المشروع تقول منى بنت محمد بن أحمد البوسعيدية، أخصائية التوجيه المهني بالمدرسة والمشرفة على المشروع: جاءت فكرة المشروع حول التقليل من الحشائش الغير مرغوب بها والتي تشارك النبات في القيمة الغذائية وذلك عن طريق استخدام منتج نقاء والذي يحتوي على قيمة غذائية وهو من المواد المهدرة كما انه يحافظ على رطوبة التربة. وتواصل البوسعيدية حديثها: يهدف المشروع إلى توعية المزارعين على استخدام نشارة الخشب كحل بديل لهذه الممارسة البيئة والاقتصادية وتحسين جودة التربة وزيادة الإنتاجية، كذلك القضاء على النباتات الغير مرغوب بها.

 وتضيف منى البوسعيدي: اثبات فعالية هذا المشروع عن طريق النتائج التي ظهرت من خلال التجارب السريرية وفي مختبرات جامعة نزوى ومركز البحوث الزراعية بالرميس، ونجح المشروع في جذب مجموعة من العملاء منهم: المزارع الحكومية والأهلية والخاصة والمؤسسات الحكومية بالإضافة الى التشجير الحكومي والمشاتل.

 وتختتم البوسعيدية حديثها: كما ان هناك خطة مستقبلية لتصنيع كميات كبيرة من منتج نقاء بأحجام مختلفة ومناسب لجميع انواع التربة بما فيها التربة المالحة.