تاريخ نشر الخبر :03/12/2025
نظم فريق GLOBE البيئي بالتعاون مع قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية ملتقى برنامج GLOBE البيئي الأول وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٥م باستراحة المرايا بولاية إزكي مستهدفا طلبة أربع مدارس مطبقة للبرنامج في المحافظة وهي مدرسة الحارث بن مالك للتعليم الأساسي (٧–١٠) ومدرسة جماح للتعليم الأساسي (٥–٩) ومدرسة الفضل بن الحواري للتعليم الأساسي (٥–١٠) ومدرسة وأم هاني للتعليم الأساسي (٧–١٢) ويعد برنامج GLOBE مبادرة تعليمية علمية عالمية تربط الطلبة والمعلمين بالعلماء وتمكنهم من إجراء أبحاث بيئية واقعية باستخدام بروتوكولات قياس علمية متقدمة تشمل الغلاف الجوي و التربة و الغطاء الأرضي والمياه ويمنح البرنامج الطلبة فرصة جمع بيانات ميدانية دقيقة تدمج في قاعدة بيانات عالمية مفتوحة يستخدمها الباحثون والطلبة حول العالم في دراسة المناخ والتربة و المياه والتغيرات البيئية ويهدف الملتقى إلى تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة من خلال تطبيق بروتوكولات علمية معتمدة عالميا وتعزيز مهارات التفكير النقدي والتحليل عبر جمع البيانات ومقارنتها وفهم التغيرات البيئية إضافة إلى ربط التعلم النظري بالممارسات الحقلية الواقعية وبناء قدرات الطلبة في التعليم القائم على الاستقصاء والبحث العلمي كما يسعى البرنامج إلى تفعيل دور التقنية الحديثة مثل تحليل البيانات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية وتحويل المشاهدات البيئية إلى نماذج ابتكارية وحلول تقنية قابلة للتطبيق في المدرسة والمجتمع وتضمن برنامج الملتقى تنفيذ ورش عملية حول بروتوكولات GLOBE وطرق استخدام الأجهزة المرتبطة به ورصد البيانات وإدخالها في الموقع العالمي إضافة إلى ورش حول أسس اختيار موضوعات البحوث العلمية والمشاركة بها في المسابقة السنوية للجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم إلى جانب عرض تجارب المدارس المتميزة في تطبيق البرنامج وقد نفذ الورش الأستاذة نوار الرواحية من مدرسة أم هاني للتعليم الأساسي والأستاذ عبدالله التوبي من مدرسة الفضل بن الحواري للتعليم الأساسي وقال الأستاذ علي بن خليفة الهنائي رئيس قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بتعليمية الداخلية تأتي أهمية هذا الملتقى في ترسيخ ثقافة البحث العلمي والتعلم القائم على الاستقصاء وربط طلبتنا بالعلماء من خلال بيانات حقيقية يجمعونها بأنفسهم لتتحول إلى مشروعات ابتكارية وحلول تقنية ونحن في تعليمية الداخلية نحرص على أن يكون الطالب مشاركا فاعلا في إنتاج المعرفة وتطبيق قياسات واقعية تساعده على فهم البيئة المحيطة به بعمق ووعي وطلبتنا في تعليمية الداخلية جاهزين للمشاركة في المسابقات المحلية والعالمية المرتبطة به .

