أخبار محافظة الداخلية

مركز الاخبار

فريق الإشراف الفني لفرز الوثائق يزور تعليمية الداخلية

تاريخ نشر الخبر :28/11/2018
قام فريق الإشراف الفني لفرز الوثائق بوزارة التربية والتعليم بزيارة إلى المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية وذلك براسة يحيى الهنائي رئيس قسم الحفظ بدائرة الوثائق بوزارة التربية والتعليم ويوسف الفليتي وناصر الصوافي وطارق الزدجالي حيث عقد اولى اجتماعاته مع فريق العمل المشكل لفرز الوثائق بالمديرية براسة سليمان بن شيخان الحضرمي رئيس قسم البريد والوثائق وبحضور أحمد بن جبر المحروقي المدير العام المساعد للتقويم والبرامج التعليمية والمدارس الخاصة والذي قدم كلمة ترحيبية للفريق الزائر شاكرا لهم على الجهود المبذولة في هذا الجانب وحث أعضاء فريق تعليمية الداخلية بالعمل كفريق واحد مع فريق الوزارة والتعاون من أجل إنجاح خطة فرز الوثائق بمديرية المحافظة متمنيا لهم التوفيق والنجاح في عملهم الوطني بعدها قام الوفد الزائر بالتطرق لخطة فرز الوثائق من حيث انها مبادرة تتبناها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية للمحافظة على الوثائق المهمة التي تحكي تاريخ السلطنة في عهد النهضة وانجازاتها ليتم تجميعها ومعالجتها وجعلها متاحة للمتابعين والدارسين حسب الاحكام والقوانين التي تنظم العمل بها كذلك سيتم اتلاف بعض الوثائق غير المهمة في معمل الإتلاف الآمن بالهيئة بعد استكمال كافة الإجراءات الإدارية والمالية وهي فرصة للجهات الحكومية التي أنهت فرز وثائقها من اجل توفير المكان الامن والسليم لحفظ الوثائق القادمة والمستقبلية بعد تطبيق النظم العصرية لإدارة الوثائق بعدها قدم يحيى الهنائي رئيس قسم الحفظ بدائرة الوثائق بوزارة التربية والتعليم شرح مفصل عن الية العمل لفرز الوثائق وقال ان عملنا ياتي ضمن الجهود المشتركة التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وقد شمل العمل بنظام الفرز بداية على ديوان عام الوزارة كمرحلة أولى ويقوم الفريق حاليا بالمرحلة الثانية بزيارة تعريفية للجان الفرز بالمحافظات التعليمية وقد قام الفريق بالاطلاع ومتابعة اماكن حفظ الوثائق في مبنى المديرية موضحا الاهداف التي جاء تشكيل اللجنة وهو للوقوف على مدى جاهزية المحافظة لبدء عملية فرز الوثائق من حيث توفر الأماكن والاحتياجات إلى جانب تدريب الفريق على عملية حصر الوثائق ومعرفة الوضع الوثائقي الحالي وأماكن الحفظ وشرح آلية ومراحل فرز وترفيف الوثائق واستخدام الاستمارات المعدة وآلية إدخال البيانات في المواقع المعدة لذلك والتقنيات الحديثة في استخراج البيانات والتقارير من جانبه أكد سليمان بن شيخان الحضرمي رئيس قسم البريد والوثائق بالمحافظة ان خطة الوزارة بالتعاون مع الهيئة هو تطبيقا لمقتضيات قانون الوثائق المحفوظات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 60/‏2007. من حيث التعامل مع الوثائق التي يتم إنشاؤها بكافة التقسيمات الإدارية بالطرق الحديثة لإدارة الوثائق وخطة فرز الوثائق التي تتوافق مع تطبيق نظام إدارة الوثائق حيث تبدا بعملية فرز الوثائق القديمة التي تم إنشاؤها قبل تطبيق النظام من أجل تصفية وضع الوثائق الحالي ليتم ترحيل الوثائق التي تكتسب أهمية تاريخية وبحثية إلى الهيئة وإتلاف الوثائق التي حان موعد إتلافها بالاعتماد على الاحكام والقوانين المنظمة لذلك ونحن في تعليمية الداخلية قمنا بتشكيل لجنة الفرز بالمحافظة وهي على اهبة الاستعداد للقيام بالفرز وتم اعداد الخطط والبرامج التدريبية وتفريغ اعضاء اللجنة للعمل بأريحية تامة