أخبار محافظة الداخلية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :04/12/2019

احتفل بجامعة نزوى باختتام الحلقة التدريبية التخصصية في التشكيل الخزفي باستخدام خامة الطين بعنوان " خزفيات ثلاثية الأبعاد" والتي نظمتها وحدة الفنون التشكيلية بقسم المهارات الفردية بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية وذلك تحت رعاية الدكتور أفلح بن احمد الكندي المدير العام بتعليمية الداخلية وبحضور سيف بن حمد العبدلي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية وأحمد الكندي مدير برنامج خدمات المجتمع بجامعة نزوى حيث استهل الحفل بكلمة من قسم المهارات الفردية القاها المعلم سالم الناعبي والذي قدم شرحا مفصلا عن الحلقة وجميع المراحل التدريبية التي مر بها المتدربين بعدها قدم مدير عام تعليمية الداخلية كلمة شكر وتقدير للمعلمين على جهودهم المضنية التي كللت في انتاج هذه الاعمال الإبداعية مشيدا بأهمية الفن في الحياة واثره في حياة الفرد والمجتمع مجددا قائلا ان المديرية لا تالو جهدا في دعم أنشطة وفعاليات القسم متمنيا ان يرى تلك الاعمال والابداعات الفنية في مدارس المحافظة ومنتجات من صنع انامل الطلاب بعدها قام راعي الحفل بجولة اطلع فيها عن الاعمال المنتجة وفي الختام قام المدير العام بتكريم المعلمين المشاركين في الحلقة ؛ الجدير بالذكر ان الحلقة التدريبية استهدفت مجموعة من معلمي ومعلمات مادة الفنون التشكيلية بالمحافظة واستمرت خمسة أيام قدّمها وحاضر فيها الدكتور هاني فاروق عامر - أستاذ مشارك بجامعة نزوى حيث جاءت الحلقة نظراً لما تملكه هذه الخامة من تعدد إمكانياتها وقدراتها في التشكيل ولتتيح للفنان المبدع والناشئ قدرةً لإظهار مكنوناته الإبداعية ومخزونه من الخيال الفني لتجسيد أعمال ثلاثية الأبعاد من خلال أساليب التشكيل المختلفة بأدوات خاصة لإنتاج اعمال وظيفية جمالية توجه المعلم والطالب نحو سوق العمل وقد تدرب فيها المعلمين على التشكيل بالطين والمجسمات وتجريدها بالإضافة الى انتاج الدروع وعمل التصاميم المبتكرة لتلك الاعمال

وعن أهمية الحلقة وفائدتها للمشاركين فيها قالت المعلمة ثريا بنت حميد بن عامر الحنشية من مدرسة عائشة الريامية في هذه الحلقة تعرفت عن قرب لتقنية جديدة للنحت بأسلوب الغائر والبارز لتشكيل الدروع وتحديد عن طريق الريليف كما اتاحة لي الفرصة في تحويل الاشكال الخزفية الاصلية التي قمنا بتشكيلها الى شكل اخر بأسلوب التجريدي مستوحى من عبق التراث العماني ومتبعة طريقة المدرسة التجريدية في التعامل مع الاشكال المجسمة ثلاثية الابعاد

من جهته اكد المعلم مهدي بن عامر بن شنين الحبسي ان الحلقة التدريبية كانت مثرية بمعنى الكلمة حيث كان لي الشرف في التعرف على مزيدا من الخبرات والمهارات وتعلم أساليب وتقنيات لأول مرة اتعلمها وخصوصا تشكيل الدروع لأنها خارجة عن المألوف الذي يعود نفعه الى أبنائنا الطلاب في الحقل التربوي كما ان البرامج أضاف لي أفكار وابتكارات تلقيناها هنا من قبل المدرب والمشرفين

وحدثتنا المعلمة امنة بنت خليفة الحراصية قائلتا ان مشاركتي في برنامج الحلقة كانت خطوة إيجابية تعرفت فيها على مهارات التعامل مع السطح الخزفي من خلال معالجات الإضافة والكشط والجرد كما ان الهوية العمانية كانت حاضرة في تنفيذ اغلب الاعمال المنتجة في الحلقة التدريبية مآخذة في الاعتبار العمق التاريخي والتراثي مع مراعاة الاخذ بالجديد والحداثة ونحن كمعلمين سوف ننقل ما تم تعلمه هنا الى الطلاب حسب المراحل التعليمية وقدرات الطلاب والفروق الفردية التي يتميزوا بها ؛ أما صالح بن خلفان البكري من مدرسة احمد بن النظر فقد أشاد بجهود قسم المهارات الفردية لتنفيذه هذه الحلقة متمنيا اقامتها باستمرار ومتنوعة في جميع المجالات وقال ان العمل مع هذه اللمة من الاخوة والاخوات المعلمين هو بحد ذاته انجاز لتبادل الخبرات والأفكار وتعطينا أولا وأخيرا الحافز الكبير لبذل المزيد من الجهد في مجال العملية التعليمية التعلمية كما انها ترسخ لنا مبدا العمل الجماعي ونحن هنا نقل صورة جميلة ورائعة عن التشكيل بالطين والتعامل مع الخزف والفخار لنذكر المجتمع بان الفن لم يغفل هذه الصناعات التقليدية بل هو ساعي بريد لتطويرها والنهوض بها في قالب حاضري وتجريدي وفكري راقي ؛ وقال المعلم عبدالحكيم بن سيف بن علي الشكيلي من مدرسة الامام محمد بن إسماعيل الحاضري ببهلا ان الحلقة التدريبية كنا ننتظرها من فترة وخصوصا انها مرتبطة بمناهج كثيرة كالصف الخامس والحادي عشر ومفيدة لي في تبادل الخبرات واثراء المادة العلمية والتغذية الراجعة لنا كما ان الذي ميز هذه الحلقة هو التنوع النوعي في الطرق والأساليب الخاصة بالمهارة.