أخبار محافظة الداخلية

مركز الاخبار

99740 طالب وطالبة يبدأون العام الدراسي الجديد بتعليمية الداخلية

تاريخ نشر الخبر :02/11/2020

في ظل الظروف الاستثنائية:

 

99740 طالب وطالبة يبدأون العام الدراسي الجديد بتعليمية الداخلية

 

ينطلق صباح اليوم العام الدراسي الجديد الاستثنائي 2020/2021م لطلبة المدارس وسط إجراءات صحية احترازية مكثفة في ظل انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19)، حيث تشهد تعليمية الداخلية هذا العام استقبال (99740) طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية موزعين على (157) مدرسة حكومية، ويبلغ إجمالي عدد المعلمين والإداريين والوظائف المساندة لها (9252) موزعين على (3525) شعبة دراسية. بينما يبلغ عدد المدارس الخاصة المقرر عملها في المحافظة في ظل ظروف الجائحة (18) مدرسة خاصة في مرحلة التعليم المدرسي الخاص (مدارس ثنائية اللغة من صفوف 1-10).

وحول استعدادات تعليمية الداخلية لاستقبال طلبة المدارس في ظل الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا صرح الدكتور أفلح بن أحمد الكندي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية بقوله: قامت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية بعقد عدة اجتماعات لمديري ومديرات مدارس المحافظة عن طريق الاتصال المرئي لمناقشة المستجدات التربوية لهذا العام وتوضيح الإطار العام لتشغيل المدارس والبرتوكول الصحي وإجراءات تشغيلها والجوانب الصحية والإجراءات الاحترازية والوقائية التي يجب التركيز عليها لضمان سلامة الطلبة والكوادر العاملة بالمدارس. وأضاف الكندي: قمنا بتشكيل لجنة إشرافيه تنبثق منها عدة فرق لمتابعة استعداد مدارس المحافظة لاستقبال الطلبة ومدى تطبيقها للبروتوكول الصحي، كذلك تم حصر حالات الإصابة والاشتباه بمدارس المحافظة، وتفعيل الخط الساخن للرد على استفسارات المدارس الخاصة بالبرتوكول الصحي وحالات الاشتباه والإصابة، إلى جانب ذلك تم عقد لقاء مع المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة لمناقشة المستجدات الصحية وآلية العمل والتعاون بين المديريتين لتطبيق الإجراءات الاحترازية والصحية في المدارس والاشتراك في تفعيل خط ساخن آخر يربط  المديرية العامة للتربية والتعليم بالمديرية العامة للخدمات الصحية في المحافظة للحالات الطارئة. وحول آلية دوام الطلبة في ظل الجائحة يقول الكندي: قامت المديرية بتصنيف المدارس حسب آلية دوام طلبة المدارس وطريقة تلقي التعليم المعتمدة من وزارة التربية والتعليم، حيث ستطبق (100) مدرسة نظام التعلم عن بُعد لكل المراحل الدراسية، بينما (44) مدرسة ستطبق نظام التعلم المدمج (أسبوع بأسبوع ) للمدارس التي بها الصف الثاني عشر وباقي المراحل الدراسية ستعتمد نظام التعلم عن بُعد، كذلك هناك (9) مدارس متوسطة الكثافة الطلابية ستطبق نظام التعلم المدمج لكل المراحل الدراسية (أسبوع بأسبوع)، بينما ستطبق (4) مدارس قليلة الكثافة الطلابية نظام التعلم المباشر.

 

تعيينات جديدة، واعتماد التنقلات الداخلية والخارجية

 أما فيما يتعلق بالتعيينات والتنقلات الداخلية للهيئات التدريسية والوظائف المرتبطة بها أنهت اللجنة المختصة بالتعيينات والتنقلات بالمحافظة استكمال إجراءات تعيين ونقل الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها على مستوى المحافظة، حيث استقبلت اللجنة المنقولين للمحافظة خارجيًا والمعينين الجدد واستكملت الإجراءات المتبعة لضمان استلامهم للعمل في الوقت المُحدَّد، إذ بلغ عدد المُعينين الجدد في المحافظة خلال هذا العام 264 معلما ومعلمة الذين استكملوا إجراءات التعيين، من بينهم 44 معلما و220 معلمة. كما قامت اللجنة بعملية النقل الداخلي بين مدارس المحافظة لعدد 579 موظفا من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها، من بينهم 169 موظفا و410 موظفة. أما عملية النقل الخارجي، فقد بلغ عدد المنقولين من المحافظة إلى خارجها 149 موظفا من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها، من بينهم 9 موظفين و140 موظفة، بينما بلغ إجمالي المنقولين من خارج المحافظة إلى المحافظة 143 موظفا من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها، من بينهم 12 موظفا و131 موظفة.

مبانٍ مدرسية جديدة

 نفذت تعليمية الداخلية جملة من أعمال الصيانة والإضافات بمختلف مدارس المحافظة، كما تشهد المحافظة هذا العام افتتاح ثلاثة مباني مدرسية جديدة وهي مدرسة الطوق للتعليم الأساسي (1-9) بولاية إزكي ومدرسة ربوع نزوى للتعليم الأساسي (1-4) بولاية نزوى ومدرسة معارج الآمال للتعليم الأساسي (1-7) بولاية سمائل وذلك نظرا للزيادة المتنامية لأعداد الطلبة وتخفيفا للكثافة الطلابية في المدارس. كذلك سيتم تشغيل مدرستين في الفترة المسائية لأول مرة وهما مدرسة محمد بن روح الكندي المسائية (6-5) ومدرسة إبراهيم بن قيس الحضرمي المسائية (5-10).

 

"التعليم عن بعد" برنامج تدريبي للهيئتين الإدارية والتدريسية

في إطار تهيئة الكوادر التربوية في المدرسة تماشيا مع الظروف الخاصة لجائحة كوفيد-19 قامت دائرة تنمية الموارد البشرية بتنفيذ جملة من البرامج وفق نظام التدريب عن بُعد بكافة الوسائل التقنية الحديثة وحرصاً على استغلال الفترة التي تسبق دوام الطلبة ، حيث   يستهدف البرنامج   الكوادر الإدارية والتدريسية بمدارس المحافظة الذين يصل عددهم الى 9  آلاف  متدرب  من مختلف  الفئات  ويركز البرنامج على إكساب المستفيدين مجموعة من مهارات وأدوات إدارة التعلم عن بُعد، وأهم المنصات التعليمية التي يمكن استخدامها لتحقيق الأهداف التربوية، ويستهدف البرنامج جميع الوظائف الإشرافية كمرحلة أولى تلتها الوظائف التدريسية في المرحلة الثانية. وجاء البرنامج التدريبي بهدف إكساب المهارات الأساسية للتعليم عن بُعد واهمها: الفصول الافتراضية (الأدوات، المميزات، العيوب)، إنشاء الفرق (الفصول) وتوجيه الدعوات وإضافة المستفيدين بالفصل، وأدوات إدارة الفريق وطرق الاتصال بين المدرب والمتدربين.

دروس تفاعلية للمنصة التعليمية

كذلك قام المختصون بالمحتوى التعليمي تدريب المعلمين والمشرفين على استخدام برنامج (الأكتف اسنباير) الخاص بعمل دروس تفاعلية عبر السبورة التفاعلية وكذلك تقديم الدعم والإسناد الفني إلى أعضاء التعليم (المعلمين الذين تم اختيارهم للتسجيل في أستوديو المحافظة)، كذلك مساندة فريق التصوير والإنتاج بالمحافظة لإخراج دروس تفاعلية للمنصة الخاصة بالوزارة وشارك المصممون في انتاج قوالب داعمة تساعد المعلمين والعاملين على انتاج الدروس.

وركز المختصون في دائرة تنمية الموارد البشرية في إعداد ورش عمل للسيناريو التعليمي لمعلمي الحلقة الأولى وإطلاع المعلمين على أسس كتابة السيناريو التعليمي وتصوير الدروس للمنصة التعليمية، وتقديم شرح وافٍ للمعلمين والمعلمات حول آلية العمل في تنفيذ دروس تقنية مساندة للمناهج الدراسية بالتعاون مع دائرة المحتوى والتعليم الإلكتروني بالوزارة.

 

دعم المنصات التعليمية وتوظيف الأستوديو التعليمي

قامت دائرة تقنية المعلومات بالتنسيق المتواصل والمستمر مع الوزارة لتشغيل المنصات التعليمية، وتقديم الدعم الفني للمستفيدين من البرنامج التدريبي التعليم عن بُعد للمنصات التعليمية. كذلك التخطيط والتجهيز لقاعات جديدة بمركز العلوم والتكنولوجيا تخدم فئات المعلمين والطلبة ومساندة فريق المحتوى الإلكتروني في تسجيل الدروس التعليمية للحلقة الأولى في الأستوديو التعليمي بمركز العلوم والتكنولوجيا.

مواءمة التقويم التربوي في ظل الجائحة

التقويم التربوي عنصر مهم في العملية التربوية، ويعد من أهم مكوناتها الرئيسة، ولذا كان من المهم معرفة ما قامت به دائرة التقويم التربوي في هذا الإطار، ومن أهم استعداداتها التأكد من نشر واستلام المدارس للوثائق الخاصة بالتقويم التربوي خلال العام الدراسي 2020/2021م في ظل جائحة كوفيد-19، ومناقشة مواءمة بعض بنود الوثيقة العامة لتقويم تعلم الطلبة عبر الاتصال المرئي مع أعضاء القسم، وعرض مستجدات وثائق التقويم لمديري ومديرات مدارس المحافظة في لقاء جمعهم مع الفاضل الدكتور المدير العام ، كذلك  تدريب المختصين بالدائرة على استخدام المنصة التعليمية ومشاركتهم في فرق عمل مواءمة وثائق تقويم  تعلم الطلبة في المواد الدراسية، وعرض الوثيقة العامة لتقويم تعلم الطلبة عبر الاتصال المرئي لفئات مختلفة من الهيئات الإدارية والتدريسية بالمدارس .

كما تضمنت الاستعدادات تدريب المعلمين والمعلمات على مستجدات وثائق التقويم التربوي للعام الدراسي 2020/2021م في المواد الدراسية، وتنفيذ مناقشة عامة عبر التواصل المرئي حول مواطن القوة وأولويات التطوير في رصد واعتماد نتائج الطلبة في ضوء أعمال العام الدراسي الماضي 2019/2020م، وتقديم الدعم اللازم للهيئات الإدارية والتدريسية والإشرافية فيما يخص التقويم الإلكتروني، والتخطيط لتنفيذ ملتقى التحصيل الدراسي عبر الاتصال المرئي بعرض مبادرات المدارس في التحصيل الدراسي في ضوء التعليم المدمج.

 

برامج وأنشطة توعوية وخط ساخن للدعم النفسي

قام قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية بعمل الخطط الاحترازية نظراً لأهمية تقديم الخدمة الاجتماعية والنفسية والصحية والتغذية التي من شأنها أن تسهم في توفير البيئة التعليمية المناسبة لأبنائنا الطلبة والعاملين بالمدرسة، وتعزز صحتهم وسلامتهم. فتم تنفيذ ورش عمل تدريبية عبر منصة (meeting google) للمختصين من القسم داخل وخارج المحافظة، كما شارك المختصون من القسم في مشغل بعنوان "الصحة النفسية للفرد والمجتمع في ظل جائحة كورونا كوفيد 19" بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة النفسية بجامعة نزوى، وفي المجال النفسي تم التنسيق لإجراء مقابلات الحالات المحولة للقسم من أولياء أمور الطلبة أو الأقسام والدوائر، والبت فيها تشخيصياً، وإعداد التقارير المهنية وإرسالها للجهات المختصة  كما سوف يتم تقديم الاستشارات النفسية بالهاتف لطالبي المساندة في ظل جائحة كورونا للأسر وذوي الطلبة والهيئة التدريسية  كما سيتم تفعيل الإرشاد عن بعد وتوجيه الأخصائيين النفسيين في تنفيذ أعمالهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي. 

وفي إطار التعاون والتنسيق بين القسم والمختصين بوزارة الصحة فقد تم اعتماد عدة برامج استعدادا للعام الدراسي القادم 2020/2021م وهذه البرامج هي : برنامج صحة الفتيات وهو عبارة عن تصميم برنامج ترفيهي وتعليمي إلكتروني لصحة الفتيات، وكذلك برنامج المدارس المعززة للصحة بحيث يتم من خلاله عقد اجتماعات افتراضية لمنسقي المبادرة في المدارس المعززة للصحة، وتفعيل هذه المبادرة ومكوناتها في حال دوام الطلبة بالمدارس وبث الوعي الصحي بين الطلاب من خلال شبكات التواصل الاجتماعية، أما البرنامج الثالث فهو "حقائق للحياة" حيث يتم من خلاله توزيع قرص مدمج لجميع الطلبة المستفيدين، ونشر شروط إعداد البحوث الإجرائية والميدانية إلكترونيا، وتخصيص بريد إلكتروني لاستقبال بحوث الطلبة، وتقييم هذه البحوث على مستوى المحافظة وعلى مستوى الوزارة، كما تم تصميم بطاقات توعوية للطلبة، وذلك لاستخدامها في تثقيفهم  بوباء كورونا كوفيد 19 وتم تعميم الملصقات على جميع مدارس المحافظة، بالإضافة إلى إعداد مجموعة من البرامج التدريبية.

 

تسليم الكتب وتهيئة الحافلات للطلبة

باشرت دائرة الشؤون المالية بعملية تأثيث المدارس الجديدة بتجهيزها بالأثاث والأجهزة والمتمثلة في مدرسة الطوق للتعليم الأساسي بولاية إزكي ومدرسة ربوع نزوى للتعليم الأساسي بولاية نزوى، كما قام المختصون بتسليم الكتب الدراسية والوسائل التعليمية والأدوات المخبرية للمدارس. كذلك حصر احتياجات المحافظة من وسائل نقل الطلبة للعام الدراسي الجديد، ووضع آلية لتوفير وسائل نقل الطلبة للمدارس التي سيتم افتتاحها. كما تم التنسيق مع قسم التربية الخاصة المعني (بالاحتياجات الخاصة) لحصر الاحتياجات من وسائل نقل وتوزيع الطلبة عليها، كما تم الانتهاء من تحديث بيانات وسائل النقل الطلبة في البوابة التعليمية (شاشة الحافلات).

تخطيط الاحتياجات التعليمية والإحصاء

 قامت دائرة تخطيط الاحتياجات التعليمية والإحصاء هي الأخرى بالاستعداد المبكر هذا العام آخذة في الاعتبار الظروف الاستثنائية في ظل جائحة كورونا التي تشهدها السلطنة والعالم، حيث قامت بإرسال التشكيلات المدرسية للعام الدراسي 2020 / 2021 إلى المدارس بالإضافة الى تصنيف المدارس من حيث الكثافة الطلابية حسب الإطار العام الخاص بتشغيل المدارس في ظل استمرار الجائحة إلى منخفضة وعالية ومتوسطة الكثافة، وذلك لتشغيلها بما يتناسب مع الأطر والبروتوكول الصحي والخطط الاحترازية للحد من انتشار الجائحة.

من جهته قام المختصون في الإحصاء والخريطة المدرسية بإعداد خطة متكاملة تمثلت في إعداد إحصائيات بمختلف عناصر المنظومة التعليمية كأعداد المدارس والطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وأبزر الإحصائيات، وتحديث قاعدة البيانات الجغرافية لمواقع المدارس والروافد التابعة لها، وتزويد الأقسام المختلفة بالمديرية بالبيانات اللازمة، وتقديم الدعم للباحثين وطلبة الدراسات العليا في إعداد البحوث الإجرائية.

الأنشطة التربوية حاضرة في ظل جائحة كوفيد-19

تعتبر الأنشطة التربوية المدرسية ركناً أساساً في العملية التعليمية التعلمية وعنصراً مكملاً للمناهج الدراسية لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة، حيث قام قسم الأنشطة التربوية بتفعيل الأنشطة التربوية بأساليب ووسائل مختلفة ومتنوعة تتماشى مع الوضع الراهن وذلك من خلال تنفيذ العديد من الملتقيات عبر برامج التواصل الاجتماعي  توضح أهمية تفعيل برامج الأنشطة التربوية المختلفة ، وجاء ملتقى الأنشطة التربوية ( تفعيل وتواصل) ليبرز الدور التربوي الذي تضطلع به الأنشطة التربوية تجاه الطلبة، وتشجيع المجتمع المدرسي على تنفيذ برامج تربوية تتناسب مع الوضع الحالي، كما أن القسم بصدد إعداد مجموعة من البرامج الهادفة والمثرية من ضمنها إقامة ندوة علمية عن شخصيات  وأعلام تاريخية سميت بعض المدارس باسمها كما أن القسم في صدد إقامة دورة تدريبية لأخصائي الأنشطة المدرسية وورش خاصة للطلبة المجيدين في المسرح والمناظرات التعليمية والأنشطة المختلفة وذلك عبر الاتصال المرئي بالإضافة إلى المشاركة في برامج تدريب الطلبة بمكتب التربية العربي، كذلك جاري العمل في مسابقة الأغذية العالمية 2020م على الطلبة.

 

برامج التربية الخاصة من الأولويات  

دأب المختصون على الاستعداد المبكر لمناقشة استعدادات بدء العام الدراسي الجديد وطرح مقترحات العمل في برامج التربية الخاصة، كذلك التطرق إلى البرامج والأنشطة التي سينفذها القسم خلال العام الدراسي 2020 / 2021 م، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا من حيث توظيف التقانة في تطبيق جلسات النطق والتخاطب وذلك بإعداد برامج إلكترونية تستهدف الطلبة الملتحقين ببرنامج النطق والتخاطب بالإضافة إلى إعداد توصيف لمشروع تسجيل المناهج الدراسية للطلبة ضعاف البصر بمدارس المحافظة، كذلك عمل تصور لملتقى افتراضي في التربية الخاصة يستهدف طلبة الإعاقة العقلية.

 كما قام القسم المختص بتنظيم لقاء افتراضي عبر تطبيق جوجل ميت بحضور جميع معلمي ومعلمات التربية الخاصة على مستوى مدارس المحافظة المطبقة لبرامج التربية الخاصة (الدمج العقلي والسمعي وصعوبات التعلم) وذلك لتوضيح وشرح آليات وضوابط تشغيل برامج التربية الخاصة في ظل جائحة كورونا وشرح الآليات والضوابط اللازم اتباعها لتشغيل برامج التربية الخاصة وفق المقترحات المطروحة (دوام الطلبة بنسبة 100 % - دوام الطلبة بنسبة 50 % - دوام الطلبة عن بُعد) وحث معلمي ومعلمات التربية الخاصة (عقلي) بتسجيل حصص ودروس لطلبة الدمج العقلي وفق الخطط الفردية لكل طالب، على أن يتم توزيعها لأولياء الأمور وتتم متابعتها من قبل المعلم ومناقشة آليه نقل الطلبة وفق ما جاء في ضوابط العمل ببرامج التربية الخاصة. والتطرق إلى البروتوكول الصحي للطلبة بشكل عام ولطلبة التربية الخاصة بشكل خاص. كذلك تم التأكد من استعداد وجاهزية المدارس المطبقة لبرامج التربية الخاصة لاستقبال طلبة التربية الخاصة للعام الدراسي 2020 / 2021 م.

 

خطط للتعليم المستمر

وضع المختصون في قسم التعليم المستمر برامج وخطط هذا العام بما يتناسب مع الوضع الحالي للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا تمثلت في مخاطبة سعادة محافظ الداخلية بإعلان بدء التسجيل بصفوف محو الأمية وتعليم الكبار (الحرة والمنتظمة) ومخاطبة المدارس وتشكيل فريق مراجعة أحقية الدارسين بنظامي محو الأمية وتعليم الكبار في البوابة التعليمية ومشاركة المشرفين التربويين في الورش التدريبية في نظام الاتصال المرئي عن بعد.

 

آخر مستجدات المدارس الخاصة

في إطار استعداد دائرة المدارس الخاصة للعام الدراسي الجديد قامت الدائرة بتحديث قاعدة بيانات المدارس الخاصة ومتابعة المختصين لمدى جاهزية المدارس الجديدة للعمل وإدراج بياناتها بالبوابة التعليمية.

 ونظرا لأهمية التواصل مع ملاك ومديري المدارس الخاصة فقد تم تنظيم لقاء افتراضي معهم عبر الاتصال المرئي لمناقشة المستجدات وتوضيح الإطار العام لتشغيل المدارس والبرتوكول الصحي وإجراءات تشغيلها والجوانب الصحية والتربوية والإجراءات الاحترازية والوقائية التي يجب التركيز عليها لضمان سلامة الطلبة والكوادر العاملة فيها وأهمية عامل التراضي والاتفاق مع المستفيدين من أولياء الأمور والتواصل الفعال معهم لتعزيز تعلم أبنائهم،  كما قامت الدائرة بتنظيم زيارات ميدانية إلى المدارس الخاصة للتأكد من تهيئتها وجاهزيتها لبدء العام الدراسي الجديد ومتابعة استكمال إجراءات التعيين للهيئتين الإدارية والتدريسية وعملية تسجيل الطلبة المستجدين بالمدارس الخاصة وعملية انتقال الطلبة وتقديم الدعم المناسب للمدارس ولأولياء الأمور. كما نسقت الدائرة مع دائرة تنمية الموارد البشرية للإشراف الإداري والفني من قبل المشرفين الإداريين والتربويين على مدارس مرحلة التعليم المدرسي الخاص. علاوة على استكمال خطة الدائرة في مجال الإنماء المهني من خلال تنفيذ برامج تدريب إلكترونية تستهدف الهيئة الإدارية والتدريسية لتجويد أداء المدارس الخاصة وذلك وفقا لمتطلبات العمل والمستجدات التربوية،  حيث تم تنفيذ ورشة عمل لمديري المدارس الخاصة بعنوان دور إدارات المدارس الحكومية والخاصة في تطبيق الإدارة الإلكترونية في ظل جائحة كورونا كوفيد -19 والتدريب الإلكتروني لمعلمات مرحلة التعليم المبكر في أساسيات تدريس القراءة والكتابة والتجويد وإستراتيجيات التدريس لرياض الأطفال والتدريب الذاتي على منصة google classroom  .

كذلك تعمل الدائرة على التخطيط لتنظيم ملتقى التقويم التربوي لعرض التجارب المميزة وإكساب المشاركين المعارف والمهارات لتوظيف وثائق التقويم لمختلف المواد الدراسية باستخدام التقنيات الحديثة بما يحقق الأهداف ويعزز تعلم الطلبة ويرفع مستواهم التحصيلي، كذلك تنظيم ورش عمل للمدارس الجديدة للتعريف بالبوابة التعليمية وكيفية استخدام نظام المراسلات وعمليات نظام إدارة الجودة وتفعيل دور المنسق الإعلامي بالمدرسة، واستحداث برنامج حكايات معلمتي باستخدام إستراتيجيات عرض القصة لقصص من المناهج الدراسية المعتمدة لمرحلة التعليم المبكر التي ستبث عبر وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة لتعزيز تعلم الأطفال، وتفعيل الأنشطة التربوية والمسابقات المنهجية وفقا للمستجدات في مجال العمل.