أخبار محافظة الداخلية

مركز الاخبار

برنامج تدريبي لمساعدي مديري المدارس بالداخلية

تاريخ نشر الخبر :16/11/2020

برنامج تدريبي لمساعدي مديري المدارس بالداخلية

الكاتب والمصور : طالب بن علي الخياري

نظمت دائرة تنمية الموارد البشرية ممثلة بقسم تطوير الأداء المدرسي بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية برنامجا تدريبيا للمديرين والمديرات المساعدين الجدد المنتدبين بمدارس المحافظة الذين التحقوا بالعمل الإداري وباشروا عملهم بداية العام الدراسي الحالي وذلك بالقاعة الكبرى بمبنى المديرية، وذلك بمشاركة 25 مساعداً ومساعدة، وبحضور المشرفين الإداريين بقسم تطوير الأداء المدرسي بالمديرية، حيث يأتي هذا البرنامج بهدف تعريف المشاركين بفنون وأساليب الإدارة المدرسية.
 

وقد افتتح البرنامج بحضور الدكتور أفلح بن احمد بن سليمان الكندي المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة بكلمة ترحيبية رحب خلالها بالمشاركين متمنيا لهم التوفيق والنجاح في مسيرتهم العملية الجديدة موجها لهم وداعيا إلى الجد والاجتهاد وضرورة الاستفادة من خبرات المشرفين ومديري المدارس ومن الخطط والبرامج التي ينفذها ويصدرها قسم تطوير الأداء المدرسي. بعدها قدم سيف بن حمد العبدلي المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية والمشاريع بعض من الإرشادات والتوجيهات المتعلقة بالعمل الإداري وفن التعامل مع المواقف التربوية والتعليمية التي من شأنها الرقي بالمجال الإداري مضيفا بأن مثل هذه اللقاءات المهمة مهمة لتمكين القيادات وتجويد الأداء المدرسي وتطويره على أسس وقواعد متينة ومدروسة بعيدة عن العشوائية.

بعدها قدمت خالصة بنت محمد الهشامية مساعدة مديرة مدرسة مارية القبطية ورقة عمل تحدثت فيها عن تجربتها في مجال الإدارة المدرسية، كذلك شاركت المشرفة جوخة الشكيلية ورقة عمل بعنوان: "تطبيقات على الممارسات الإشرافية". ويتناول البرنامج التدريبي خلال أيامه الأربع عدد من أوراق العمل من ضمنها: نظام تطوير الأداء المدرسي (مفهومه، أهدافه، أدواته) من تقديم إسحاق الفهدي، وورقة عمل بعنوان: تحليل نتائج التقويم الذاتي وتضمينها في التقرير الفصلي للنظام(تطبيق عملي) من تقديم سعيد الهنائي، كما سيتعرف المشاركون على الخطة المدرسية (مصادرها، منطلقاتها، وآلية إعدادها) التي ستقدمها المشرفة جوخة الشكيلية أما اليوم الأخير ستقدم زكية النبهانية من قسم البوابة التعليمية بالمديرية ورقة عمل عن البوابة التعليمية وتتبعها بعد ذلك ورقة عمل بعنوان: نظام المراسلات من تقديم رقية بنت سليمان الحراصية.

وعن البرنامج التدريبي حدثنا أحمد بن محمد العزري رئيس قسم تطوير الأداء المدرسي: يأتي إقامة البرنامج في إطار البرامج الإثرائية التي يقيمها القسم سنويا لتدريب المنتدبين لوظيفة مدير مساعد للعامين الدراسيين 2020/2021و2021/2022م وذلك بهدف التدريب على بناء برنامج عمل مرتبطة بالمهام والواجبات والمسؤوليات لوظيفة مدير مساعد بالمدرسة والتعريف بالأدوار والمتطلبات التي يقوم بها المدير المساعد بالإضافة الى ترتيب الأولويات في إنجاز ومتابعة الأدوار والمهام الوظيفية المناطة بالمدير المساعد، كما يهدف الى التعريف بنظام تطوير الأداء المدرسي (مفهومه، أهدافه، أدواته) مع تحليل نتائج التقويم الذاتي وتضمينها في التقرير الفصلي للنظام (تطبيق عملي) والوقوف على جوانب التطوير والإجادة بناء على المؤشرات التربوية من قبل المدير المساعد ، كذلك تمكين المنتدبين لوظيفة مدير مساعد في توظيف الممارسات الإشرافية وبناء الخطة المدرسية وتجويدها وفق المستجدات التربوية و تجويد العمل الإداري للمنتدبين وتقديم الدعم الفني والإداري اللازم (البوابة التعليمية وتفعيل نوافذها – نظام المراسلات).

من جهتها أكدت خالصة بنت محمد الهشامية المديرة المساعدة بمدرسة مارية القبطية ( 7-9 ) ومشاركة في البرامج التدريبي: تشرفت اليوم بنقل تجربتي للقادة الصاعدين بصفتي مساعدة مديرة مدرسة للعام الدراسي المنصرم والمتمثلة في فهم استمارة متابعة مساعدين المدراء وتسليط الضوء على الركائز الأساسية للمهام القيادية في الميدان وآلية تطبيقها بشكل يتناسب مع البيئة المدرسية، أما عالية بنت عبدالله السليمية المديرة المساعدة بمدرسة القلعة للتعليم الاساسي (5-12) فقد أشارت: أن البرنامج التدريبي هو وقفة مثرية وفرصة سانحة لنا لنستهل من معين خيرات من سبقنا للوظيفة و لنتعرف على كل ما يعيننا لتأدية واجبنا الوظيفي بكل سهولة ويسر، وقال محمود بن زهران العمري المدير المساعد بمدرسة محمد بن جعفر للتعليم الاساسي ( 5-9 ): البرنامج رائع من حيث المادة العلمية المعروضة والتطبيقات التي يمكن استخدامها في الجانب الإداري مما يسهل لنا القيام بالمهام الوظيفية المنوطة للمدير المساعد وأيضا التعرف على تجارب الأخرين، أما مريم بن سعيد المحاربي المديرة المساعدة بمدرسة عائشة أم المؤمنين تقول: هذا اللقاء يحمل في طياته أهداف تصافحت في بدايتها مع مفاهيم لطالما بحثت عنها لأتمكن أن أجدها هنا لنتكشف الجديد والأفضل والأجود نحو القيادة وإني أجد هذا اللقاء منطلق تزامن مع التحديات التي يواجها المجتمع التعليمي وهو بداية تتبعها بدايات اخرى نحو القيادة كما أن أوراق العمل المطروحة علمتني الكثير من المعارف في الإدارة وكيفية التعامل مع المجتمع المدرسي ، وأبدى يوسف بن يعقوب الجابري المدير المساعد بمدرسة مازن بن غضوبة ( 5-12) عن سعادته بالبرنامج حيث قال: البرنامج من الطرق المساعدة لعمل المدير المساعد وإعداده الإعداد الجيد من الناحية الإدارية وبيان أعماله وخصوصا الجانب الفني كما يعتبر البرنامج إثراء لنا وحظينا أيضا بالتعرف على بعض من النقاط المهمة في القيادة وتطوير الأداء المدرسي وكيفية تحويل التحديات إلى فرص وإنجازات ، من جهة أخرى أشادت أحلام بنت محمد المحروقية المديرة المساعدة بمدرسة أم هاني للتعليم الاساسي (8-12 ): يأتي هذا البرنامج ضمن جهود اللجنة المنظمة والهادف إلى تطوير الموارد البشرية لبناء قائد ناجح وهو برنامج جاء في الوقت المناسب ليحرر شيئا من الغموض ويسعى لبناء الاتجاهات الإيجابية نحو القائد والتخطيط الإستراتيجي للتطوير الاداري والقيادي وإدارة الأزمات وضبط الجودة وتقييم الأداء وهنا تكمن أهمية تأهيل القادة التربويين باعتبارهم من أهم القيادات تعقيدا لأنه يتعامل مع العديد من الشرائح الاجتماعية داخل المجتمع المدرسي وخارجه لكي نصل في النهاية للقيام بأعمالنا على أفضل وجه.