أخبار محافظة الداخلية

مركز الاخبار

تواصل البرنامج الصيفي لطلبة مدارس تعليمية محافظة الداخلية والذي يحمل شعار

تاريخ نشر الخبر :10/07/2021

تواصل البرنامج الصيفي لطلبة مدارس تعليمية محافظة الداخلية والذي يحمل شعار " صيفي تواصل وعطاء للأسبوع الثاني

الكاتب : طالب بن علي الخياري

يواصل  البرنامج الصيفي لطلبة مدارس تعليمية محافظة الداخلية والذي يحمل شعار " صيفي تواصل وعطاء " تنفيذ فعالياته المختلفة للأسبوع الثاني على التوالي وسط اقبال كبير وتفاعل منقطع النظير من قبل الطلبة الذين قدموا جل اهتمامهم ورغبتهم الشديدة في مواصلة البرامج لفترة اكبر حيث حدثنا علي بن حمد الرواحي  اخصائي دراسات ومتابعة بتعليمية الداخلية كان لي الشرف للمشاركة في تقديم  ورشة "أعمال ووظائف المستقبل " ، تطرقت خلالها لأهمية الابتكار وعلاقته بخلق المشاريع و الوظائف، وركزت الورشة على بعض المجالات ، منها الطاقة المتجددة والتخصصات الطبية والتجارة الإلكترونية والواقع الافتراضي والمعزز وقد أتاح البرنامج الصيفي الفرصة لطلبة المدارس التعليمية لاستثمار أوقاتهم في مختلف المجالات ، والذي ميز البرنامج هذا الصيف هو التنوع في مواضيعه وبرامجه  ؛ من جهتها اوضحت لنا  مريم خالد حمد الشعيلي من مدرسة بسياء للتعليم الاساسي عن البرنامج وقالت برنامج جميل ويخدم  العمليه التكنولوجية والتعلم عن بعد وقد استفدت منه في الدراسة من خلال المشاريع المطلوبة دراسيا ومن اجل عمل عروض مرئية  نافعة كما انه يواكب التطور الحالي في عصر التكنولوجيا والتعلم عن بعد واقترح للتطوير البرنامج العام القادم  العمل علي تخصيص معدل حصة لكل مرحلة للاستفادة منه في العملية التعليمية

اما فارس بن حمود بن عبدالله العدوي المقيد بالصف السابع من مدرسة بهلا للتعليم الأساسي أتاح لي البرنامج الصيفي ( صيفي تواصل وعطاء). فرصة رائعة لتعلم البرنامج الذي أرغب فيه، فقد شاركت من قبل في البرنامج الصيفي صيفي مواطنة مسؤولة الذي أعدته تعليمية الداخلية قبل عامين، وها نحن اليوم ننهل من معين البرامج العلمية التي تقدمها للناشئة حسب الميول والرغبات، حقيقة غرس برنامج الابتكارات العملية وتقنية النانو فضاء رحب من المعلومات عن قدرة النانو لصنعها، والمجالات التي يمكن الإنسان استخدام النانو فيها، كما تعرفت على الكثير من الأمثلة وعن العلماء الذين جربوا هذه التقنية، أطمح أن أتعلم عن هذا البرنامج أكثر كي أستفيد منه مستقبلا، واتمنى أن احضر دورات كثيرة عن تقنية النانو فهي مهمة في الكثير من الابتكارات العالمية ، و شكرا تعليمية الداخلية وشكرا لقسم الأنشطة بتعليمة الداخلية.

 

من جهة اخرى اشارت الطالبة نور بنت فيصل الهنائية عن البرنامج وقالت البرنامج جميل ومفيد لنا كطلبه يقضي على أوقات الفراغ بشي علمي وعملي حيث أن البرنامج متنوع لكافة المناشط العملية والتقنيه والفنية والاجتماعية والثقافية والدينية وحصلت على استفادة عظيمة وقد تعلمت برنامج وتقنيات حديثة مفيدة لي  للعصر القادم وتم ذلك على أيادي معلمين ومختصين في هذا المجال الذي سوف يكون شيقا بإذن الله تعالى وخاصة أنه عملي وكفيل بصقل بعض مواهبي العلمية والتقنية .

وشخصيا انا افضل البرامج العلمية المرتبطة بالتقنية الحديثة للمستقبل   فأحببت أن اتوسع بالمعرفة النظرية والعملية للتطبيق فيه بالمستقبل سواء ببيئتي أو مجتمعي او بلادي عمان خاصة

واقترحت الهنائية قائلة اولا كل الشكر للقائمين لإعداد هذه البرنامج المتنوع والشيق واقترح : إتاحة الفرصه للطالب لاختياره أكثر من برنامج حسب مواهبه وميوله.. والإعلان المبكر للمشاركة ونتمنى أن ينفذ واقعيا وعمليا بمدارسنا وقت الإجازة الصيفية لما له من الفائدة العظيمة  ونتمنى من شركات القطاع الخاص دعم مثل هذه البرامج المفيدة.  وأتمنى بالأخير أن يحصل كل طالب مشارك على شهادة مشاركة ومعتمدة.اما  الطالبة مزن بنت عبدالله بن حمود التويبة من مدرسة منبر العلم للتعليم الاساسي ١-٤، من ولاية بدبد، قالت  شاركت ببرنامج سكراتش حيث تمكنت من استخدام البرنامج بكل سهولة، وتمكنت أيضا من إنشاء ألعاب وقصص تعليمية تفاعلية من خلال لغة برمجة بسيطة، مجانية و مفتوحة المصدر، استخدمت الكائنات الرسومية بدل الأكواد المعقدة التي تستعمل عادة في لغات البرمجة الأخرى ، و هذه اللغة هي أشبه باللعبة منها الى لغة برمجة.

 

وقال الطالب أسامة بن عمار بن حبيب الحضرمي من مدرسة الشمائل استمتعت حقا بالمشاركة في برنامج صنع ألعاب تعليمية بالبوربوينت و استفدت من المعلومات القيمة المعروضة حيث تعلمت كيفية صنع لعبة تفاعلية باستخدام العجلة العشوائية فشكرا لجميع طاقم تعليمية الداخلية

وأكدت الطالبة ورد بنت صهيب بن سيف القصابية مدرسة الشمائل للتعليم الأساسي التحقت ببرنامج صيفي تواصل وعطاء، أحببت الورش المقدمة في البرنامج، فهي تنمي مهاراتي اليدوية والتكنولوجية، والتي ساعدتني على معرفة أهمية الأجهزة الإلكترونية ، كما ساعدتني على استغلال أوقات الفراغ في الإجازة الصيفية ، كما أهدف إلى نقل هذه التجربة إلى أطفال عائلتي وأحرص على أن أستفيد من هذه البرامج في مسيرتي التعليمية في المدرسة والأنشطة التربوية