أخبار محافظة الداخلية

مركز الاخبار

دور برامج  تمكين المهني في تحسين جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية

تاريخ نشر الخبر :04/11/2021

دور برامج  تمكين المهني في تحسين جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية

الكاتب : طالب بن علي الخياري 

بداء يوم  أمس  تطبيق  المشروع البحثي  (دور برامج  تمكين المهني في تحسين جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة العقلية) بمدرسة أمطى للتعليم الأساسي  (5-9) الذي يشرف عليه مركز البحوث الإنسانية بجامعة السلطان قابوس وبدعم من الشركة العمانية  للغاز الطبيعي المسال  وبالتعاون  مع المديرية العامة  للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية ممثلة بدائرة  التربية الخاصة والتعليم المستمر والذي يهدف  إلى الى اكساب الطلبة ذوي الإعاقة العقلية مهارات حياتية وتطبيقية جراء المشاركة في برنامج التمكين المهني المقترح، تلك المهارات التي تعد في حد ذاتها تمكينهم من ممارسة مهنة محددة تمكنهم من أداء دور إيجابي في سوق العمل بالمجتمع العماني من ناحية والاعتماد على ذواتهم في كسب الرزق من ناحية أخرى، مما يؤدى إلى تحسين جودة الحياة بالنسبة لهم  وبالتالي يكمن  الهدف الرئيسي للبحث في قياس فعالية برامج التمكين المهني في تحسين جودة الحياة للأفراد ذوي الإعاقة العقلية .

وحول المشروع قال  الدكتور ناصر بن محمد بن حمد العوفي  باحث مشارك  جاءت فكرة تأهيل ذوي الإعاقة العقلية بفصول الدمج العقلي من خلال تدريبهم علي صناعة النسيج ، لتوفر مقومات نجاح ذلك المشروع في محافظة الداخلية:-

وجود مركز تدريب وصناعة النسيج في ولاية سمائل مما يوفر الدعم الفني للأفراد ذوي الإعاقة العقلية أثناء تنفيذ المشرع وبعد انتهاء المشروع ضماناَ لاستمرارية الدعم الفني وطبيعة المحافظة من ناحية وجود أماكن تراثية كثيرة (قلعة نزوي- كهف الهوتة حصن جبرين – مسفاة العبريين – قلعة بهلاء – حصن سلوت) مما يجعلها مقصداَ للسياح ووجود أسواق تراثية الذي يمكن من خلاله تسويق لمنتجات المشروع من النسيج ذو الطابع التراثي.ويأتي ذلك المشروع تحقيقاَ لمبدأ حق ذوي الإعاقة في التأهيل وفي إيجاد فرصة عمل مناسبة، وحقهم في الحصول على مصدر رزق ثابت ليحقق الاستقلالية ويتحرر من قيود الاعتمادية علي الغير، وليصبح ذوي الإعاقة العقلية مشاركا في بناء الوطن وتحقيق التنمية المستدامة وفقاَ لرؤية عمان 2040التي نادي بها مولانا حضرة صحاب الجلالة السلطان المعظم هيثم بن طارق حفظه الله ورعاه بأن يشارك جميع أبناء عمان بمختلف فئاتهم في التنمية المستدامة لوطنناَ الغالي.وتكمن  أهمية  البحث الحالي  كونه من البحوث التجريبية التي تهدف الى اكساب المبحوثين مهارات حياتية وتطبيقية جراء المشاركة في برنامج التمكين المهني المقترح، تلك المهارات التي تعد في حد ذاتها تمكينهم من ممارسة مهنة محددة تمكنهم من أداء دور إيجابي في سوق العمل بالمجتمع العماني من ناحية والاعتماد على ذواتهم في كسب الرزق من ناحية أخرى.

واضاف  العوفي  تتمثل حدود البحث الحالي في الحدود التالية:

الحدود البشرية: طلاب وطالبات الدمج العقلي بمدارس الحلقة الثانية بمحافظة الداخلية. ,الحدود المكانية: مصنع الغزل والنسج بسمائل وقاعات الدمج العقلي بمحافظة الداخلية.

والحدود الزمنية: العام الدراسي2021/2022-العام الدراسي 2022/2023. ويمر  المشروع   بسبعة  مراحل للتمكين المهني بورشة النسيج هي  : المرحلة الاولي: الفرز والاختيار والمرحلة الثانية: توفير الكادر المتخصص  والمرحلة الثالثة: تحديد المنتجات والمرحلة الرابعة: توفير الاحتياجات والمرحلة الخامسة: مرحلة تدريب معلمي التربية الخاصة والطلاب والمرحلة السادسة: الثقل التدريبي  والمرحلة السابعة: طرح المنتجات

وفي هذا البرنامج التدريبي الذي سوف يستمر لمدة أربعة أشهر سوف يتم تدريب  الطلبة والمعلمات على محاور مهمة في تعلم مهارة حرفة النسيج  وهي : التعرف على مفهوم النسيج  و مراحله  واستخداماته .والتعرف  على اجزاء النول وكيفية العمل به  .والتدريب على النول  .والتدريب  على صنع الميداليات .و التدريب على تغليف الدفاتر  بالمنسوجات الآلية .

واختتم العوفي قائلا يطبق  المشروع   بالمدارس التالية : مدرسة سرور للتعليم الأساسي للبنات(5-12) ومدرسة ا مطي للتعليم الأساسي للبنات (5-9) ومدرسة مرفع دارس للتعليم الأساسي للبنات (5-10) ومدرسة منح للتعليم الأساسي للبنات (5-9) ومدرسة زينب  بنت علي لتعليم الأساسي(1-10) ومدرسة امنه بنت الرقم المخزوميه للتعليم الأساسي للبنات (5-10)  كما ان المشروع يستهدف (25) طالبة من طالبات  الدمج العقلي    بمدارس  المحافظة  .