أخبار محافظة الداخلية

مركز الاخبار

تعليمية الداخلية تختتم  اليوم ملتقى التحصيل الدراسي (رؤى، وتجارب، وإجادة)

تاريخ نشر الخبر :16/03/2022

تعليمية الداخلية تختتم  اليوم ملتقى التحصيل الدراسي (رؤى، وتجارب، وإجادة)

اختتم اليوم ملتقى التحصيل الدراسي (رؤى، وتجارب، وإجادة) والذي نظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية لمدة يومين تحت رعاية أصحاب السعادة الولاة  بالمحافظة ، وذلك تأكيدا للشراكة المجتمعية بين المؤسسة التعليمية ومجالس أولياء الأمور بالولاية ومجالس  أولياء الأمور بالمدارس وأولياء أمور الطلبة . يهدف الملتقى إلى الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي للطلبة، والوقوف على مؤشرات التحصيل الدراسي للعام2021/2022م وأثرها في تجويد العمل وتحسينه، وتبادل الخبرات المكتسبة والعمل على الاستفادة من تجارب المدارس فيما بينها لرفع مستوى الأداء المدرسي. حيث انطلق الملتقى في يومه الأول في أربع ولايات: سمائل، وإزكي، ومنح، والحمراء، بينما في اليوم الثاني في الأربع ولايات المتبقية: بدبد، ونزوى، وأدم، وبهلاء.

 

افتتح الملتقى بكلمة  موحدة ، ففي ولاية إزكي قدمها سيف بن مبارك الجلنداني، مدير عام المديرية بدأها بالشكر والثناء والتقدير والاعتزاز لكل العاملين المناضلين في قطاع التربية والتعليم بالولاية، ثم لأولئك الداعمين المساندين وعلى رأسهم مجلس أولياء الأمور بالولاية برئاسة سعادة الشيخ الوالي، وكذلك مجالس أولياء الأمور بالمدارس وأولياء أمور الطلبة، وأكد الجلنداني في كلمته : بأن جميع هذه الأطراف تجسد الشراكة الوثيقة بين المؤسسة التربوية والمجتمع في الرسالة التربوية التي نحملها على عاتقنا، والمهمة الجسيمة المنوطة بنا، والعمل سويا نحو تحقيق التطلعات والآمال، ورغم كل التحديات، وذلك هو شأن الطامحين.

وعرج بعدها المدير العام في كلمته إلى : لقد دأبت المديرية العامة للتربية والتعليم للمحافظة على قراءة المؤشرات التربوية عموما.. وتحليل النتائج التحصيلية لأبنائنا الطلبة خاصة.. إيمانا بالعائد المأمول من دراسة البيانات والمؤشرات الإحصائية لمختلف الأدوات التربوية التي تفرزها الأنظمة التربوية المختلفة وأثرها في تجويد العمل وتحسينه، والقدرة على تقييم سير العمل وتحديد مواطن الإجادة والوقوف على أولويات التطوير، وما هذه المؤشرات ونتائج تحليلها إلا موجه ومعين على رسم الخطط المستقبلية التطويرية واستشراف الإستراتيجيات التربوية الأكثر نجاعة وفاعلية، وذلك انسجاما مع توجهات الوزارة الموقرة للعمل وفق الأنظمة الإحصائية والمؤشرات التربوية.

 

مؤكدا على أهمية  هذا اللقاء بقوله : من هذا المنطلق، فإن هذه المديرية ممثلة في دائرة القياس والتقويم التربوي، قد قامت بدارسة تحليلية لمؤشرات التحصيل الدراسي للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021/2022 على مستوى الولايات، متطلعين إلى الاستفادة القصوى من هذا الملتقى التفاعلي، بما في ذلك تفعيل الأنظمة التحليلية الموضوعية، وتركيز الجهود والمساعي نحو إيجاد الحلول وتعزيز قدرة أبنائنا الطلبة على تحصيل دراسي أفضل مما كان، ووضع الخطط العلاجية المناسبة لضعاف التحصيل، والخطط الإثرائية لمجيديه، ودراسة مدى فاعلية البيئة التعليمية المناسبة، واستثارة دافعية تعلم الطلبة، وتطوير العلاقة التفاعلية بين المعلم والطالب وذلك بتظافر الجهود وتكامل الأدوار، كلٌ ضمن مجاله وفي نطاق مسؤولياته وصلاحياته. واختتم سيف الجلنداني كلمته: كذلك تبادل الخبرات المكتسبة والعمل على الاستفادة من تجارب المدارس فيما بينها لرفع مستوى الأداء المدرسي، كما نأمل أن تكون أوراق العمل المضمنة هذا الملتقى سانحة لتبادل المعارف والخبرات والمبادرات التربوية التعليمية.

 

وتضمن برنامج الملتقى على عدد من أوراق العمل المثرية منها: ورقة عمل حول مؤشرات التحصيل الدراسي لمدارس الولايات للفص الدراسي الأول للعام ٢٠٢٢/٢٠٢١ م، كذلك ورقة عمل لعرض تجربة مدرسة مجيدة في التحصيل الدراسي، وورقة عمل تلخص دراسة واقع تطبيق أدوات التقويم الإلكتروني في المنصة التعليمية في مدارس الحلقة الثانية (٥-١١) بمحافظة الداخلية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين، وفي ختام البرنامج قام راعي الملتقى بتكريم المدارس المجيدة على مستوى الولاية في التحصيل الدراسي للعام ٢٠٢٢/٢٠٢١ م.