تاريخ نشر الخبر :06/01/2021
تواصل فعاليات الملتقى الافتراضي للتعليم المدمج والأمن الالكتروني بتعليمية محافظة الظاهرة
الأستاذ الدكتور علي الموسوي : البحوث العلمية تشير إلى ارتفاع نسبة استخدام التعليم المدمج وعليه لا بد من تعديل استراتيجيات المؤسسات التعليمية والتربوية في خططها المستقبلية بما يتناسب مع معطيات العصر
كتب / سعد الشندودي
تتواصل فعاليات الملتقى الافتراضي للتعليم المدمج والأمن الالكتروني لليوم الثاني على التوالي والذي تنظمه المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة ممثلة بدائرة تقنية المعلومات ، وذلك عبر منصة ماكيروسوفت تيمز وبحضور جمع من التربويين والمشرفين ومديري المدارس ومساعديهم وأخصائيي أنظمة تعليمية من مختلف محافظات السلطنة.
وقد ألقى الأستاذ الدكتور علي بن شرف الموسوي أستاذ تكنولوجيا التعليم بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل عن التعليم المدمج البنية والتنفيذ أوضح من خلالها قائلاً : أن التعليم المدمج هو طريقة تقديم تعليمية تجمع بين مجموعة تعلم تقليدية ومجموعة غير تقليدية وتطوير وإدارة وتقييم عملية التعلم ، والبرنامج المدمج هو برنامج يتم من خلاله تقديم ما بين 30 – 79% من محتواه عبر الإنترنت بشكل يوائم بين احتياجات الطلبة والمنتجات التكنولوجية والمهنية مع طرق التعلم وجهة لوجه لتوفير بيئة مثالية تجمع بين أفضل مميزات التعليم الالكتروني والتدريس التقليدي ليتم تقييم الوسائط المكملة لتعزيز عمليات التعلم .
وأضاف قائلاً : لقد أكدت البحوث العلمية بأن نسبة 50% لأن التعليم الالكتروني أفضل عن التعليم التقليدي بينما نسبة 50% من البحوث لم تجد اختلافات في التفاعلية بين المتعلمين وعليه تم اختيار التعليم المدمج كمنهجية يتم تطبيقها في العملية التعليمية ، ومن فوائد المزج يتمثل في المرونة وإمكانية الوصول إلى المعرفة ، والجدوى من حيث التكلفة المادية والبشرية والتقليل من التكاليف والوصول إلى العد الأدنى منها .
وأشار قائلاً : أن هناك خصائص لمعلم التعلم المدمج وتتمثل في الجدية والتعلم المستمر والتجريب والنمط التعاوني ، والتفكير الإبداعي وإدارة عمل المجموعات والوضوح في التوقعات والتجديد في وسائل التقييم وتقديم التوجيه المستمر والمتكرر.
وأختتم الأستاذ الدكتور علي بن شرف الموسوي أستاذ تكنولوجيا التعليم بجامعة السلطان قابوس ورقه عمله قائلاً : أن البحوث العلمية تشير إلى ارتفاع نسبة استخدام التعلم المدمج وعليه لا بد من تعديل استراتيجيات المؤسسات التعليمية والتربوية في خططها المستقبلية بما يتناسب مع معطيات العصر .
وفي الختام تم الرد على تساؤلات واستفسارات الحضور حول كل ما يتعلق بالتعليم المدمج ومميزاته والتحديات التي تواجه التعليم المدمج .



