إعلان
البوابة التعليمية قلب التعليم النابض
يسرّ وزارة التربية والتعليم دعوة كافة الفئات الإشرافية التربوية والمهتمين بالشأن التربوي للمشاركة
(بالبحوث التربوية /وأوراق عمل علمية/ ومبادرات تربوية) في الملتقى الأول
للإشراف التربوي، والمزمع عقده خلال الفترة من 16 -17 / 12/ 2019م، وذلك على النحو الآتي:
أولا :محاور وشروط البحوث وأوراق العمل :
1- محاور أوراق العمل :
المحور الأول: الإشراف التربوي في سلطنة عمان:
- تطور الإشراف التربوي في سلطنة عمان (نظرة تاريخية).
- أدوات المتابعة الإشرافية ودورها في تحسين التعليم والتعلم.
- الوعي القانوني والإداري لدى الفئات الإشرافية المختلفة.
- مداخل مقترحة لتطوير الاشراف التربوي في السلطنة.
- تكامل الأدوار بين المستويات الإشرافية المختلفة.
- تجويد المتابعات الإشرافية من واقع المؤشرات التربوية.
- دور المتابعات الإشرافية في تطوير الأداء التربوي.
المحور الثاني: اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي:
- مجتمعات التعلم المهنية ودورها في تطوير الإشراف التربوي.
- دور الاشراف التربوي في التقييم الذاتي للمدرسة.
- دور الإشراف التربوي في التقييم الخارجي للمدرسة.
- دور الإشراف التربوي في التنمية المستدامة.
- أساليب ونماذج إشرافية في نظم تعليمية مختارة.
- مناقشة بعض الأنماط الإشرافية ومن بينها:
- الإشراف المعتمد على الأداء.
- الإشراف التربوي السائد.
- الإشراف القريب من المدرسة .
- الإشراف في المدرسة.
المحور الثالث: توظيف التقانة في الإشراف التربوي:
- التطبيقات الرقمية وأثرها في تعزيز دور الإشراف التربوي.
- الإشراف التربوي ووسائل التواصل الاجتماعي (يامر نموذجاً).
- تفعيل نظام المؤشرات التربوية في العمل الإشرافي.
- التقانة وأثرها في تعزيز مجتمعات التعلم المهنية.
شروط تقديم البحوث وأوراق العمل:
- تُناقش أحد محاور الملتقى المدرجة أعلاه.
- تتصف بالأصالة والجدة، وتستوفي قواعد البحث العلمي المتعارف عليها.
- تلتزم بحقوق الملكية الفكرية.
- أن لا يكون قد سبق نشرها أو تقديمها إلى جهة أخرى.
- أن لا تزيد عدد صفحات ورقة العمل عن (15) صفحة وألا تقل عن 10 صفحات بحجم (A4)كحد أقصى بما في ذلك المراجع والملاحق.
- أن يكتب البحث أو ورقة العمل باللغة العربية وبخط (Simplified Arabic) حجم(14).
- يجب أن يرسل ملخص البحث أو ورقة العمل في موعد أقصاه 30 سبتمبر 2019م على ألا يتجاوز عدد كلمات المخلص عن (300 كلمة).
- سوف تخضع جميع الملخصات والبحوث وأوراق العمل للتحكيم العلمي.
- يجب استكمال إعداد البحوث والأوراق العلمية بصيغتها النهائية من قبل المشاركين في موعد أقصاه 15/10/2019م .
- سوف يحاط المشاركون بالقبول النهائي لعرض البحوث والأوراق العلمية بتاريخ 15/11/2019م بعد إخضاعها للتحكيم من قبل المختصين.
- يجب أن يرفق المشارك ببحث أو ورقة علمية سيرته الذاتية المختصرة باللغة العربية في حدود (100) كلمة.
- سيتم عرض البحوث والأوراق العلمية المقبولة بشكل نهائي خلال فترة انعقاد الملتقى.
ثانياً: شروط تقديم المبادرات التربوية المرتبطة بالإشراف التربوي:
- أن تكون المبادرة ذات صلة بتطوير العمل التربوي وأن تتضمن أفكاراً مبتكرة.
- تلتزم حقوق الملكية الفكرية.
- يجب أن يلتزم المشارك بالنموذج المرفق ومحتوياته لتقديم المبادرة التربوية.
- سوف تخضع جميع المبادرات للتقييم العلمي وسيتم اختيار الأنسب منها لعرضها في الملتقى وفق معايير محددة.
- سَيفتح المجال لتلقي المبادرات حتى تاريخ 15/10/2019م.
ثالثاً: يتم إرسال كافة المشاركات من بحوث وأوراق علمية ومبادرات تربوية على البريد الالكتروني الاتي:aleshraf@moe.om
استمارة توصيف مبادرة تربوية
أولا: البيانات العامة
المديرية / الدائرة / المدرسة
|
|
اسم المبادرة
|
|
اسم معد المبادرة/ فريق العمل
|
|
الجهات المشاركة/ المساندة
|
|
فترة تطبيق المبادرة
|
|
الفئة المستهدفة
|
|
البريد الالكتروني
|
|
أرقام هواتف للتواصل
|
|
ثانيا: التسلسل المطلوب لتوصيف المبادرة
م
|
البند
|
تفاصيل التقييم
|
1
|
ملخص المبادرة
|
تمتاز بالوضوح و الإيجاز و الدقة بحيث تتضمن وصفا
مختصرا للمشكلة و الحاجة للمبادرة ،و أهداف المبادرة ، والمدة الزمنية للمبادرة .
|
2
|
المقدمة
|
تتضمن خلفية نظرية مختصرة للمبادرة ، و كيفية بدء
العمل بها ، بحيث لا تتجاوز نصف صفحة.
|
3
|
مبررات المبادرة
|
يبرز فيها تحديد المشكلة التي يعالجها الموضوع بشكل
واضح مدعم بالإحصائيات و البيانات و الرسومات و الأدلة العلمية إن وجدت.
|
4
|
أهداف المبادرة
|
تكون واقعية و قابلة للقياس و محددة بزمن ،تتضمن
النتائج المتوقعة من تطبيق المبادرة، وتشمل على أهدافا قريبة المدى و أهدافا بعيدة المدى.
|
5
|
خطة المبادرة
|
تعرض الخطة في جدول تتضمن حصر الأساليب و الأنشطة التي
يجب القيام بها ، والفترة الزمنية لكل
منها ،و آليات التنفيذ، و الجهة المنفذة ،و تاريخ التنفيذ ، و الجهة المستفيدة
من المبادرة .
|
6
|
التقييم و المتابعة للمبادرة
|
إرفاق ما يدل على أن المبادرة قد تم تقييمها من جهة
أخرى متخصصة و لا يعتد بالتقييم الذاتي فقط.
|
7
|
مميزات المبادرة
|
يجب أن يعرض المشارك مميزات مبادرته و توافقها مع
احتياجات الحقل التربوي و توجهات الوزارة ، إقبال المستهدفين على تطبيقها ، مجالات
النشر والتوعية بالمبادرة.
|
8
|
التحديات/ الصعوبات
|
تحديد نوع التحديات التي واجهت تنفيذ المبادرة وآلية
معالجتها
|
9
|
التوصيات
|
وجود توصيات للحقل التربوي لتطبيق المبادرة أو تعميمها
مع ذكر الجهات التي استفادت منها إن وجدت.
|