إعلان

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

يسرّ وزارة التربية والتعليم دعوة كافة الفئات  الإشرافية التربوية والمهتمين بالشأن التربوي للمشاركة (بالبحوث التربوية /وأوراق عمل علمية/ ومبادرات تربوية) في الملتقى الأول للإشراف التربوي، والمزمع عقده خلال الفترة من 16 -17 / 12/  2019م، وذلك على النحو الآتي:

أولا :محاور وشروط البحوث وأوراق العمل :

1- محاور أوراق العمل :

المحور الأول: الإشراف التربوي في سلطنة عمان:
  • تطور الإشراف التربوي في سلطنة عمان (نظرة تاريخية).
  • أدوات المتابعة الإشرافية ودورها في تحسين التعليم والتعلم.
  • الوعي القانوني والإداري لدى الفئات الإشرافية المختلفة.
  • مداخل مقترحة لتطوير الاشراف التربوي في السلطنة.
  • تكامل الأدوار بين المستويات الإشرافية المختلفة.
  • تجويد المتابعات الإشرافية من واقع المؤشرات التربوية.
  • دور المتابعات الإشرافية في تطوير الأداء التربوي.



المحور الثاني: اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي:
  • مجتمعات التعلم المهنية ودورها في تطوير الإشراف التربوي.
  • دور الاشراف التربوي في التقييم الذاتي للمدرسة.
  • دور الإشراف التربوي في التقييم الخارجي للمدرسة.
  • دور الإشراف التربوي في التنمية المستدامة.
  • أساليب ونماذج إشرافية في نظم تعليمية مختارة.
  • مناقشة بعض الأنماط الإشرافية ومن بينها:
    • الإشراف المعتمد على الأداء.
    • الإشراف التربوي السائد.
    • الإشراف القريب من المدرسة .
    • الإشراف في المدرسة.



المحور الثالث: توظيف التقانة في الإشراف التربوي:
  • التطبيقات الرقمية وأثرها في تعزيز دور الإشراف التربوي.
  • الإشراف التربوي ووسائل التواصل الاجتماعي (يامر نموذجاً).
  • تفعيل نظام المؤشرات التربوية في العمل الإشرافي.
  • التقانة وأثرها في تعزيز مجتمعات التعلم المهنية.




شروط تقديم البحوث وأوراق العمل:

  • تُناقش أحد محاور الملتقى المدرجة أعلاه.
  • تتصف بالأصالة والجدة، وتستوفي قواعد البحث العلمي المتعارف عليها.
  • تلتزم بحقوق الملكية الفكرية.
  • أن لا يكون قد سبق نشرها أو تقديمها إلى جهة أخرى.
  • أن لا تزيد عدد صفحات ورقة العمل عن (15) صفحة وألا تقل عن 10 صفحات بحجم (A4)كحد أقصى بما في ذلك المراجع والملاحق.
  • أن يكتب البحث أو ورقة العمل باللغة العربية وبخط (Simplified Arabic) حجم(14).
  • يجب أن يرسل ملخص البحث أو ورقة العمل في موعد أقصاه 30 سبتمبر 2019م على ألا يتجاوز عدد كلمات المخلص عن (300 كلمة).
  • سوف تخضع جميع الملخصات والبحوث وأوراق العمل للتحكيم العلمي.
  • يجب استكمال إعداد البحوث والأوراق العلمية بصيغتها النهائية من قبل المشاركين في موعد أقصاه 15/10/2019م .
  • سوف يحاط المشاركون بالقبول النهائي لعرض البحوث والأوراق العلمية بتاريخ 15/11/2019م بعد إخضاعها للتحكيم من قبل المختصين.
  • يجب أن يرفق المشارك ببحث أو ورقة علمية سيرته الذاتية المختصرة باللغة العربية في حدود (100) كلمة.
  • سيتم عرض البحوث والأوراق العلمية المقبولة بشكل نهائي خلال فترة انعقاد الملتقى.




ثانياً: شروط تقديم المبادرات التربوية المرتبطة بالإشراف التربوي:

  • أن تكون المبادرة ذات صلة بتطوير العمل التربوي وأن تتضمن أفكاراً مبتكرة.
  • تلتزم حقوق الملكية الفكرية.
  • يجب أن يلتزم المشارك بالنموذج المرفق ومحتوياته لتقديم المبادرة التربوية.
  • سوف تخضع جميع المبادرات للتقييم العلمي وسيتم اختيار الأنسب منها لعرضها في الملتقى وفق معايير محددة.
  • سَيفتح المجال لتلقي المبادرات حتى تاريخ 15/10/2019م.




ثالثاً: يتم إرسال كافة المشاركات من بحوث وأوراق علمية ومبادرات تربوية على البريد الالكتروني الاتي:aleshraf@moe.om





استمارة توصيف مبادرة تربوية






أولا: البيانات العامة

المديرية / الدائرة / المدرسة

 

 

اسم المبادرة

 

 

اسم معد المبادرة/ فريق العمل

 

 

 

الجهات المشاركة/ المساندة

 

 

 

فترة تطبيق المبادرة

 

 

 

الفئة المستهدفة

 

البريد الالكتروني

 

 

أرقام هواتف للتواصل

 

 






ثانيا: التسلسل المطلوب لتوصيف المبادرة

م

البند

تفاصيل التقييم

1

ملخص المبادرة

تمتاز بالوضوح و الإيجاز و الدقة بحيث تتضمن وصفا مختصرا للمشكلة و الحاجة للمبادرة ،و أهداف المبادرة ، والمدة الزمنية للمبادرة .

2

المقدمة

تتضمن خلفية نظرية مختصرة للمبادرة ، و كيفية بدء العمل بها ، بحيث لا تتجاوز نصف صفحة.

3

مبررات المبادرة

يبرز فيها تحديد المشكلة التي يعالجها الموضوع بشكل واضح مدعم بالإحصائيات و البيانات و الرسومات و الأدلة العلمية إن وجدت.

4

أهداف المبادرة

تكون واقعية و قابلة للقياس و محددة بزمن ،تتضمن النتائج المتوقعة من تطبيق المبادرة، وتشمل على أهدافا قريبة المدى  و أهدافا بعيدة المدى.

5

خطة المبادرة

تعرض الخطة في جدول تتضمن حصر الأساليب و الأنشطة التي  يجب القيام بها ، والفترة الزمنية لكل منها ،و آليات التنفيذ، و الجهة المنفذة ،و تاريخ التنفيذ ، و الجهة المستفيدة من المبادرة .

6

التقييم و المتابعة للمبادرة

إرفاق ما يدل على أن المبادرة قد تم تقييمها من جهة أخرى متخصصة و لا يعتد بالتقييم الذاتي فقط.

7

مميزات المبادرة

يجب أن يعرض المشارك مميزات مبادرته و توافقها مع احتياجات الحقل التربوي و توجهات الوزارة ، إقبال المستهدفين على تطبيقها ، مجالات النشر والتوعية بالمبادرة.

8

التحديات/ الصعوبات

تحديد نوع التحديات التي واجهت تنفيذ المبادرة وآلية معالجتها

9

التوصيات

وجود توصيات للحقل التربوي لتطبيق المبادرة أو تعميمها مع ذكر الجهات التي استفادت منها إن وجدت.




شارك بهذه الصفحة :