مستجد

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

يسرّ وزارة التربية والتعليم أن تعلن عن تمديد فترة استقبال المشاركات (البحوث التربوية /وأوراق العمل العلمية/ والمبادرات التربوية) في الملتقى الأول للإشراف التربوي حتى تاريخ 31/ 10/ 2019م، علما بأن الملتقى يزمع عقده خلال الفترة من 16 -17 / 12/ 2019م، على النحو الآتي:

أولا : محاور وشروط البحوث وأوراق العمل :

  1. محاور أوراق العمل :

المحور الأول: الإشراف التربوي في سلطنة عمان:

  • تطور الإشراف التربوي في سلطنة عمان (نظرة تاريخية).

  • أدوات المتابعة الإشرافية ودورها في تحسين التعليم والتعلم.

  • الوعي القانوني والإداري لدى الفئات الإشرافية المختلفة.

  • مداخل مقترحة لتطوير الاشراف التربوي في السلطنة.

  • تكامل الأدوار بين المستويات الإشرافية المختلفة.

  • تجويد المتابعات الإشرافية من واقع المؤشرات التربوية.

  • دور المتابعات الإشرافية في تطوير الأداء التربوي.

     

المحور الثاني: اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي:

  • مجتمعات التعلم المهنية ودورها في تطوير الإشراف التربوي.

  • دور الاشراف التربوي في التقييم الذاتي للمدرسة.

  • دور الإشراف التربوي في التقييم الخارجي للمدرسة.

  • دور الإشراف التربوي في التنمية المستدامة.

  • أساليب ونماذج إشرافية في نظم تعليمية مختارة.

  • مناقشة بعض الأنماط الإشرافية ومن بينها:

  • الإشراف المعتمد على الأداء.

  • الإشراف التربوي السائد.

  • الإشراف القريب من المدرسة .

  • الإشراف في المدرسة.

     

المحور الثالث: توظيف التقانة في الإشراف التربوي:

  • التطبيقات الرقمية وأثرها في تعزيز دور الإشراف التربوي.

  • الإشراف التربوي ووسائل التواصل الاجتماعي (يامر نموذجاً).

  • تفعيل نظام المؤشرات التربوية في العمل الإشرافي.

  • التقانة وأثرها في تعزيز مجتمعات التعلم المهنية.

     

  1. شروط تقديم البحوث وأوراق العمل:

  • تُناقش أحد محاور الملتقى المدرجة أعلاه.

  • تتصف بالأصالة والجدة، وتستوفي قواعد البحث العلمي المتعارف عليها.

  • تلتزم بحقوق الملكية الفكرية.

  • أن لا يكون قد سبق نشرها أو تقديمها إلى جهة أخرى.

  • أن لا تزيد عدد صفحات ورقة العمل عن (15) صفحة وألا تقل عن 10 صفحات بحجم (A4)كحد أقصى بما في ذلك المراجع والملاحق.

  • أن يكتب البحث أو ورقة العمل باللغة العربية وبخط (Simplified Arabic) حجم(14).

  • يجب أن يرسل ملخص البحث أو ورقة العمل في موعد أقصاه 31 أكتوبر 2019م على ألا يتجاوز عدد كلمات المخلص عن (300 كلمة).

  • سوف تخضع جميع الملخصات والبحوث وأوراق العمل للتحكيم العلمي.

  • يجب استكمال إعداد البحوث والأوراق العلمية بصيغتها النهائية من قبل المشاركين في موعد أقصاه 15/11/2019م .

  • سوف يحاط المشاركون بالقبول النهائي لعرض البحوث والأوراق العلمية في الفترة 15-20/11/2019م بعد إخضاعها للتحكيم من قبل المختصين.

  • يجب أن يرفق المشارك ببحث أو ورقة علمية سيرته الذاتية المختصرة باللغة العربية في حدود (100) كلمة.

  • سيتم عرض البحوث والأوراق العلمية المقبولة بشكل نهائي خلال فترة انعقاد الملتقى.


ثانياً: شروط تقديم المبادرات التربوية المرتبطة بالإشراف التربوي:

  1. أن تكون المبادرة ذات صلة بتطوير العمل التربوي وأن تتضمن أفكاراً مبتكرة.

  2. تلتزم حقوق الملكية الفكرية.

  3. يجب أن يلتزم المشارك بالنموذج المرفق ومحتوياته لتقديم المبادرة التربوية.

  4. سوف تخضع جميع المبادرات للتقييم العلمي وسيتم اختيار الأنسب منها لعرضها في الملتقى وفق معايير محددة.

  5. سَيفتح المجال لتلقي المبادرات حتى تاريخ 31/10/2019م.


ثالثاً: يتم إرسال كافة المشاركات من بحوث وأوراق علمية ومبادرات تربوية على البريد الالكتروني الاتي: aleshraf@moe.om

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولا: البيانات العامة

 

المديرية / الدائرة / المدرسة

 

 

اسم المبادرة

 

 

اسم معد المبادرة/ فريق العمل

 

 

 

الجهات المشاركة/ المساندة

 

 

 

فترة تطبيق المبادرة

 

 

 

الفئة المستهدفة

 

البريد الالكتروني

 

 

أرقام هواتف للتواصل

 

 

 

 

ثانيا: التسلسل المطلوب لتوصيف المبادرة

م

البند

تفاصيل التقييم

1

ملخص المبادرة

تمتاز بالوضوح و الإيجاز و الدقة بحيث تتضمن وصفا مختصرا للمشكلة و الحاجة للمبادرة ،و أهداف المبادرة ، والمدة الزمنية للمبادرة .

2

المقدمة

تتضمن خلفية نظرية مختصرة للمبادرة ، و كيفية بدء العمل بها ، بحيث لا تتجاوز نصف صفحة.

3

مبررات المبادرة

يبرز فيها تحديد المشكلة التي يعالجها الموضوع بشكل واضح مدعم بالإحصائيات و البيانات و الرسومات و الأدلة العلمية إن وجدت.

4

أهداف المبادرة

تكون واقعية و قابلة للقياس و محددة بزمن ،تتضمن النتائج المتوقعة من تطبيق المبادرة، وتشمل على أهدافا قريبة المدى و أهدافا بعيدة المدى.

5

خطة المبادرة

تعرض الخطة في جدول تتضمن حصر الأساليب و الأنشطة التي يجب القيام بها ، والفترة الزمنية لكل منها ،و آليات التنفيذ، و الجهة المنفذة ،و تاريخ التنفيذ ، و الجهة المستفيدة من المبادرة .

6

التقييم و المتابعة للمبادرة

إرفاق ما يدل على أن المبادرة قد تم تقييمها من جهة أخرى متخصصة و لا يعتد بالتقييم الذاتي فقط.

7

مميزات المبادرة

يجب أن يعرض المشارك مميزات مبادرته و توافقها مع احتياجات الحقل التربوي و توجهات الوزارة ، إقبال المستهدفين على تطبيقها ، مجالات النشر والتوعية بالمبادرة.

8

التحديات/ الصعوبات

تحديد نوع التحديات التي واجهت تنفيذ المبادرة وآلية معالجتها

9

التوصيات

وجود توصيات للحقل التربوي لتطبيق المبادرة أو تعميمها مع ذكر الجهات التي استفادت منها إن وجدت.

 

 

 




شارك بهذه الصفحة :