الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

إدارة الأداء وفق منظومة إجادة لقياس الأداء الفردي

تاريخ نشر الخبر :12/05/2024

بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة للشؤون الإدارية "مكتب منظومة الأداء الفردي" تنفيذ برنامجًا تدريبيًا بعنوان "إدارة الأداء وفق منظومة إجادة لقياس الأداء الفردي"، الذي يستمر لمدة "يومين"، ويستهدف "ستين" من موظفي المديرية العامة للشئون الإدارية، والمديرية العامة للشئون المالية، وذلك في قاعة مسقط بديوان عام الوزارة.

يُقدم البرنامج التدريبي عدد من المدربين من مكتب منظومة الأداء الفردي، والمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلين، يتضمن البرنامج التعريف بقياس الأداءوبمنهجية OKRs، وموقعها في تنفيذ الإستراتيجية، وتدرج الهدف من الخطط إلى خطة الموظف، وأمثله عليه، ومصادر خطة الموظف الأساسية، وعناصرها، وتصنيفاتها، وأمثلة توضيحية على تصنيفاتها، ومعايير صياغتها، والنتائج الرئيسية، وخصائصها، وأمثلة على صياغة أهداف، ونتائج رئيسية OKRs، وأنشطتها، وأوزانها، ومعايير تحديد وزن لكل نتيجة رئيسيه، كما يتضمن أنواع المؤشرات (الكمية (، والشروطالواجب مراعاتها عند اختيار المؤشر، وأكثر التحديات تكون في اختيار مؤشر النسبة، وخطوات عملية للمساعدة في تحديد المؤشر، ومثال توضيحي لبعض أخطاء اختيار المؤشر للقياس، وتعريف المستهدف، ومستوياته، ومثال توضيحي عليه، والأخطاء التيترتكب في تحديد المستهدف، والتقييم المرحلي (الأداء الفعلي)، وخطوات التقييم، وأدوار المسئول المباشر والموظف مع بداية كل دورة تقييمية، ودرجات التقييم المرحلي، واحتسابه إلكترونيًا، كذلك يتضمن التقييم النهائي (السنوي)، ومراتبه، وضوابطه، وخطوات اعتماد نتائجه، ومعايير الحصول على مرتبة ممتاز، وتعريف التغذية الراجعة، ومراحلها، وممكنات إنجاح جلستها، واستراتيجيات تقديمها، ومعالجة وتطوير الأداء، وتقسيم النتائج، وخطوات معالجة الأداء المتدني، وتحليله بأسلوب التحليل الجذري، والحلول المقترحة في حال عدم نجاح خطة التطوير، وأدوات حقيبة إجادة، وعروض مرئية لمرحلة تقييم دور المسئول المباشر والموظف.

يهدف البرنامج إلى تجويد صياغة الأهداف، والنتائج الرئيسية في الخطة الفردية، وتحسين اختيار الأوزان، والمؤشرات، والمستهدفات المنطقية لقياس الأهداف، والنتائج الرئيسية، والتعرف على أدوار المسئول المباشر، واحتساب نتيجة تقييم الأداء الفعلي بنهاية كل دورة تقويمية (النصف سنوية).