الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

  بمشاركة 30 طالبا وطالبة من تعليمية مسقط التربية والتعليم تختتم البرنامج التدريبي المهني الحرفي الناشئ

تاريخ نشر الخبر :13/05/2024

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة لتطوير المناهج دائرة المواطنة، وبالتعاون مع الكلية العلمية للتصميم برنامج الحرفي الناشئ تحت رعاية الدكتور يحيى بن خميس الحارثي المدير العام للمديرية العامة لتطوير المناهج، وبحضور عميدة الكلية، وعدد من أولياء أمور الطلبة المشاركين في البرنامج. 

وألقى المدير العام للمديرية العامة لتطوير المناهج قال فيها: أشكر الكلية العلمية للتصميم على تنفيذ هذا البرنامج، ويعتبر هذا البرنامج من البرامج النوعية التي تنفذها الوزارة على مستوى الطلبة، وأضاف في كلمته: إن مسمى البرنامج بالحرفي الناشئ يعطي طموحا للطالب، ويفتح له آفاق للمستقبل بحيث يستطيع أن يتعرف على مسارات معينة في التعليم العالي من مرحلة مبكرة؛ لذلك نجد أنمجالات البرنامج ( التصميم، التصوير، النقش، تشكيل الخزف والمعادن ) كل هذه الأفكار تتجمع عند الطالب؛ لأن حاليا العلوم لا يتم تعلمها بشكل منفصل، وإنما بشكل تجميعي، وهذه المجالات تدخل في الهندسة، والتصميم، والديكور الداخلي، وفي مجال الخياطة، وفي غبرها من التخصصات، وذكر في كلمته: الوزارة تسعى إلى عقد شراكة مع هذه الكلية، وغيرها من الكليات، وبإدخال إحدىالمسارات المهنية، والتقنية بحيث يأخذ الطالب هذا البرنامج لفترة طويلة، وليست قصيرة، ومع بدأ المسار المهني، والتقني في التعليم نفكر بإضافة تخصص التصميم، والسياحة، وغيرها من التخصصات. 

واشتمل حفل ختام برنامج الحرفي الناشئ على زيارة للقاعات التدريبية التي نفذت فيها الحلقات التدريبية، وتكريم مقدمي حلقات العمل، والمنظمين من الكلية العلمية للتصميم، وتكريم الطلبة المشاركين في البرنامج التدريبي. 

وعبر الطلبة المشاركون عن مشاركتهم في البرنامج حيث قالغصين بن خلفان العامري طالب بمدرسة الشيخ سالم بنسعيد الصائغي بتعليمية محافظة مسقط: تعلمت فيبرنامج الحرفي الناشئ كيف نتعامل مع الجلود الطبيعية، والجلود الصناعية، والفرق بينهما؟، وكيفية استخدامها؟، وكيف تتم صناعة الجلود في الحقائب، والميداليات،والاكسسوارات النسائية، والرجالية؟، وشاركته الحديث زميلته فاطمة بنت احمد الحسنية طالبة بمدرسة المعبيلةالجنوبية للبنات بتعليمية محافظة مسقط قائلة: استفدت منالبرنامج بشكل كبير؛ لأني تعلمت أعمال كنت أود أنأتعلمها من قبل مثل التصوير الفوتوغرافي، والتصميمالجرافيكي، وقالت إيلاف بنت سالم الكندية طالبة بمدرسة دوحة الأدب بتعليمية محافظة مسقط: تعلمت من برنامجالحرفي الناشئ عددا من الأعمال التي طورت منمهاراتي في مختلف المجالات، وأسعى في  تطويرها، ومعرفه نوعيه الاحتياجات اللازمة لذلك، وتتطرق الطالب عن مشاركته بقوله: تعلمت في برنامج الحرف الناشئ التصميمالجرافيكي، والتصوير الفوتوغرافي، وكيف أصنع بعضالحقائب، والقلائد من الجلد؟، وكيف أصورها؟ وأصممها في برامج التصميم المختلفة. 

ويهدف برنامج الحرف الناشئ إلى الحفاظ على المورثاتالحضارية من الحرف العمانية وتطويرها، تعزيز الانتماءوالاعتزاز بالهوية الوطنية لدى طلبة المدارس، ومواكبةتوجهات رؤية عمان (2040) والتي من أولوياتها دعمالمواطنة، واستخدام التقانة في الصناعات المختلفة، وتنميةمهارات الطلبة على توظيف التقانة الحديثة في صناعاتالحرفية، وفتح آفاق الطلبة وتوسيع مداركهم لريادة الأعمال،وتدريب الطلبة على التسويق المحلي والعالمي للإنتاجالمحلي.