الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التدريب على مشروع مناهج الإعاقة العقلية

تاريخ نشر الخبر :10/01/2011

افتتحت وزارة التربية والتعليم بمسرح  المدرسة الفكرية صباح أمس فعاليات التدريب على مشروع مناهج الإعاقة العقلية،والذي يستهدف 80  متدرباً ومتدربة من العاملين في مجال التربية الخاصة من معلمات المدرسة الفكرية،وصفوف الدمج العقلي بالمناطق التعليمية،والمشرفات بدائرة التربية الخاصة والمناطق التعليمية،والعاملين في مجال التشخيص، وذلك بالتعاون مع مجموعة واسعة من الخبراء من المركز الدولي لتطوير التعليم والتنمية  (ICERD)،وعدة مراكز متخصصة.

و يهدف هذا البرنامج  في مرحلته الأولى إلى تصميم وإعداد خطه وطنية إستراتيجية للتربية الخاصة بالتعاون مع ذوي الاختصاص بالوزارة ،وإعداد مناهج دراسية معتمدة للإعاقة العقلية للصفوف من التهيئة إلى الثاني عشر بالإضافة إلى مناهج الإعداد المهني،وتقديم برنامج تدريبي للعاملين في مجال التربية الخاصة لرفع كفاءتهم في مجال تدريس ذوي الإعاقة،وإكساب المتدربين القدرة على تطبيق الخطة الفردية واتباع إستراتيجيات تدريس جديدة،بجانب تدريب المعلمين والمشرفين على آليات التشخيص،وآليات وضع الخطط الفردية لكل فرد منهم.

مراحل المشروع

يمر مشروع التدريب على مناهج الإعاقة العقلية بمجموعة من المراحل ،بدأت بمرحلة الإعداد وهي المرحلة الأولى من المشروع ،حيث قام مجموعة من الخبراء من مؤسسة (ICERD) بزيارة السلطنة في أكتوبر 2010م، لإجراء تقييم فعلي للمدرسة الفكرية وصفوف الدمج بالمناطق التعليمية ،والخدمات المقدمة بها من حيث البيئة المدرسية التعليمية،والكادر  الإداري والفني العامل بالمدرسة،والمناهج المستخدمة،وطرق التدريس،وآليات تشخيص الطلبة،والوسائل التعليمية، ثم تلتها مرحلة اختيار المتدربين بناء على مجموعة من المعايير كالشهادة الأكاديمية،والخبرة في مجال التربية الخاصة، وصولاً إلى مرحلة التدريب الفعلي والتي تستمر لغاية شهر مايو من العام الحالي ، وبعدها مرحلة تقييم المتدربين وفق استمارات معدة من قبل المجلس الوطني لإصلاح التعليم والتنمية،وفريق معتمد من وزارة التربية والتعليم والتي من خلالها سيتم اختيار 30 من أفضل المتدربين لإعدادهم مستقبلا كمدربين دوليين،وليقوموا لاحقا بنقل أثر التدريب إلى المناطق التعليمية مع بداية العام الدراسي القادم 2011/2012م ،وستتم المتابعة من قبل المؤسسة وفريق المشروع بالوزارة حتى يتم تدريب جميع العاملين في مجال التربية الخاصة ، وبعد الانتهاء من عملية التدريب والتقييم تأتي مرحلة إعداد وثائق المناهج الخاصة بذوي الإعاقة وأدوات التقويم وآلياته،بحيث سينقسم المنهج إلى منهج أكاديمي ومنهج إعداد مهني،وانتهاءً بتقييم البرنامج التدريبي.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم تأمل من خلال هذا المشروع أن يتم  تحقيق نتائج طويلة الأجل منها اعتماد سلطنة عمان كمركز تدريبي(بيت خبرة) للعاملين في مجال الإعاقة العقلية بمجلس التعاون الخليجي،وإيجاد فرص عمل جديدة للخريجين في مجال التربية الخاصة ومن حاملي المؤهلات العليا،وذلك عند فتح صفوف جديدة للدمج العقلي بمختلف محافظات السلطنة ومناطقها،مع فتح فرص تعليمية ذات جودة  للأطفال من ذوي الإعاقات العقلية أسوة ببقية أقرانهم في مدارس التعليم الأساسي بالسلطنة.

 

 كتبت : ناهد الكلبانية
تصوير : سيف السعدي