• moe@moe.om
  • +968 24255552
  • الأحد : ٢٩ - نوفمبر - ٢٠٢٠

...

يوفر نظام الخريطة المدرسية المعلومات الجغرافية الكافية والمنظمة ، حيث يتيح توثيقا للبنية التعليمية في السلطنة بأسلوب علمي منظم يعتمد بصورة مباشرة على استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS)

...

يتيح قسم نظم المعلومات الجغرافية والخريطة المدرسية البيانات الجغرافية والخرائط من خلال مجموعة من الاجراءات الإدارية المتبعة في القسم وذلك ضمن نظام إدارة الجودة.

...

بوابة مكانية تستعرض البيانات الجغرافية و يستطيع من خلالها المستخدم البحث عن المواقع والمنشآت التابعة لوزارة التربية والتعليم في مختلف محافظات و ولايات السلطنة .

...

كتيب تعريفي لقسم نظم المعلومات الجغرافية والخريطة المدرسية ودليل استخدام نظام المعلومات الجغرافية بوزارة التربية والتعليم .

نظم المعلومات الجغرافية:
نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وتوزيع البيانات والمعلومات المكانية من خلال استخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية .
الخريطة المدرسية:
هي أداة من ادوات التخطيط التربوي تستخدم تقنيات وأساليب وإجراءات (كبرامج نظم المعلومات الجغرافية) لدراسة الواقع الحالي للتعليم والتعرف على الاحتياجات المستقبلية للتعليم على المستوى المحلي والتخطيط للتدابير التي ينبغي اتخاذها لمواجهة التحديات تسهيلاً لوضع السياسة التربوية موضع التنفيذ.



أهمية نظم المعلومات الجغرافية والخريطة المدرسية

وتتمثل الأهمية في أنها تساعد وتساهم في :

  • التوزيع السليم والمدروس لخدمات التعليم وذلك لتحقيق التوازن في خدمة التعليم بين المحافظات التعليمية .
  • ربط الأهداف بالواقع والإمكانات والموارد المتاحة للتعلم، فأصبحت الخريطة أداة للتخطيط والتنفيذ في آن واحد.
  • الاستخدام الأمثل للموارد والإمكانات المتاحة بحيث نحقق جودة في التعليم بأقل النفقات.
  • تحديد المدارس الأنسب لمخرجات روافد الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية، ومن ثم مدارس ما بعد الأساسي .
  • اختيار المواقع المناسبة لإقامة المدارس لتجنب التوزيع العشوائي.
  • تحليل خصائص الموقع بناءً على:
    • الكثافة السكانية في المنطقة والتركيب النوعي والعمري.
    • الواقع التعليمي للمنطقة وسكانها.
    • تحليل طبوغرافية المنطقة (خصائص الموقع جغرافيًّا).
    • التعرف على مدى توافر الخدمات المساندة مثل الطرق والمراكز الصحية وغيرها من الخدمات .
  • وضع خطط مستقبلية لتطوير الخدمات التربوية في كل محافظة تعليمية .
  • عمل دراسات إحصائية وربطها بالحيز المكاني. (منطقة الدراسة).
  • المساعدة في التنبؤ بعدد المدارس المتوقع إنشاؤها مستقبلا.
  • ربط قاعدة البيانات الجغرافية في الوزارة مباشرة مع الجهات التابعة للوزارة من جهة ومع المؤسسات الحكومية المعنية بتحديث قواعد البيانات الجغرافية .

أهداف نظم المعلومات الجغرافية والخريطة المدرسية

  • تصميم وبناء قاعدة بيانات جغرافية رقمية (مكانية) لجميع المباني والأراضي والمشاريع التابعة لوزارة التربية والتعليم، وربطها بالبيانات الإحصائية للبوابة التعليمية.
  • تصميم وإنشاء موقع تفاعلي (Web Mapping).
  • تصميم وإنشاء تطبيق للهواتف النقالة الذكية ( Mobil APP ).
  • مساعدة المخططين ومتخذي القرار على اتخاذ القرارات العلمية المنظمة، ودعمهم بالدراسات العلمية المبنية على دراسة كافة المتغيرات التي تؤثر على توزيع الطلبة أو في اختيار موقع للمبنى المدرسي.
  • مواكبة التطورات التقنية في استخدام تقنية المعلومات الجغرافية والخريطة المدرسية كإحدى الأدوات المستخدمة في التخطيط والمشاريع.

قسم نظم المعلومات الجغرافية والخريطة المدرسية ويختص بالاتي

  • جمع وتحديث ومراجعة المعلومات والبيانات المكانية الجغرافية كالروافد ومواقع المدارس والمباني والمنشآت الأخرى وكذلك الأراضي الفضاء والمشاريع التابعة لوزارة التربية والتعليم .
  • دراسة واقع الأوضاع والعوامل الجغرافية وحياة السكان الاقتصادية والاجتماعية بالسلطنة .
  • تقديم اقتراحات ورؤى للمواقع المناسبة لإقامة المدارس وذلك بالاعتماد على المؤشرات الحالية والمستقبلية والمعايير المعتمدة وذلك باستخدام ادوات برامج نظم المعلومات الجغرافية وعرضها على الدوائر الفنية المختصة.
  • مالتعرف على شبكة المدارس القائمة وتحديد المواقع المحتاجة لخدمات تعليمية .
  • النظر في شرائح الخطط الخمسية من أجل وضع تصور لاحتياجات السكان التعليمية والمستقبلية.
  • التعامل مع نظام الخريطة المدرسية من حيث تحديث وصيانة الموقع والبيانات والوقوف على المشاكل الفنية .
  • تصميم وانتاج الخرائط الرقمية والورقية بمختلف انواعها وحفظها وتوثيقها.
  • تقديم البرامج التدريبية لأعضاء الخريطة المدرسية بالمديريات التعليمية بالمحافظات .
  • المساهمة في وضع الاسس والمعايير والانظمة المستخدمة بنظم المعلومات الجغرافية كالبرامج والاجهزة المختصة ودراسة احتياجات.
  • القيام بالتحليلات و الدراسات اللازمة و التحليل المكاني حول ادارة المخاطر و الكوارث كالسيول و الطوفان و الأودية .
  • التحليل الشبكي و الطوبوغرافي من اجل التخطيط للخدمات التعليمية وتوزيعها بالشكل الأنسب.
  • تنفيذ المشاريع المشتركة مع الدوائر المختلفة في مجال التخطيط التربوي .
  • التنسيق و المتابعة مع الجهات المزودة للبيانات الرقمية الجغرافية و الصور الفضائية كالهيئة الوطنية للمساحة , وزارة الأسكان, المركز الوطني للإحصاء .. الخ.

مجالات إستخدام نظم المعلومات الجغرافية والخريطة المدرسية

التخطيط التربوي.

تعد الخريطة المدرسية أداة من أدوات التخطيط التربوي التي تساعد المخططين في اتخاذ القرار المناسب بأقل جهد وفي فترة قصيرة ، وتتيح تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS ) قدرة هائلة على إدارة قواعد البيانات الجغرافية و إيجاد العلاقات بين المتغيرات وتحليلها ، واستخراج المؤشرات التربوية من خلال التقارير والخرائط .

وتعكس تلك التقارير والخرائط صورة واضحة عن الأوضاع الحالية وبعض المؤشرات التي من خلالها يتم وضع سيناريوهات متعددة وحسب الأهمية وبناء على معايير تم تحديدها مسبقا .

وعلى سبيل المثال يستطيع المخطط من خلال الخريطة المدرسية التعرف على درجة حاجة السكان في تجمع ما لخدمة التعليم كبناء مدرسة جديدة أو بناء فصول لمدرسة قائمة ، أو إعادة توزيع الطلبة على المدارس الحكومية القائمة والاقرب لهم في التجمع السكاني ( الرافد ) مع الأخذ في الاعتبار البيئة الطبيعية والبنية التحتية ، وتتم جميع تلك العمليات الحسابية عبر برامج نظم المعلومات الجغرافية.

المشاريع .

توفر الخريطة المدرسية قراءة دقيقة للوضع الطوبوغرافي لسطح الأرض كالارتفاع عن سطح البحر وطبيعة التضاريس و حركة المجاري المائية ودرجات الخطورة للمناطق المعرضة للفيضانات في المنطقة المراد تنفيذ المشروع بها . فعلى سبيل المثال بمقدور المهندسين التعرف على اختيار المكان الأنسب لبناء مدرسة أو منشأة تابعة للوزارة من خلال الاستفادة من قاعدة البيانات الجغرافية المتوفرة في قسم الخريطة المدرسية . حيث توفر تلك القاعدة بيانات لمواقع الأراضي الفضاء التي تعين المهندسين على تحديد الموقع الأنسب لإقامة المشروع وفق المعايير والاشتراطات الفنية والتي من ضمنها تحديد إحراما للمدرسة ، حيث يأخذ بعين الاعتبار البعد عن مجاري الأودية الرئيسية والفرعية ، كما يراعى المسافات المناسبة والبعد عن الشوارع الرئيسية والفرعية وذلك توافقا مع اشتراطات السلامة المرورية

المؤسسات الحكومية والخاصة.

تعد البيانات الجغرافية لوزارة التربية والتعليم وبالأخص المدارس الحكومية جزءا لا يتجزأ من منظومة البنية التحتية للمؤسسات الحكومية بالسلطنة ، حيث توجهت العديد من المؤسسات المدنية والعسكرية الى بناء قاعدة بيانات جغرافية تعتمد على تقنية نظم المعلومات الجغرافية. لذا كان للخريطة المدرسية دور متكامل مع تلك المنظومة من خلال تبادل البيانات الجغرافية ، وإعداد دراسات مشتركة تسهم في قراءة الواقع بأكثر من زاوية للوصول الى اتخاذ القرار المناسب ومراعاة المتغيرات الأخرى .

المجتمع.

يعد نظام الخريطة المدرسة ( الموقع التفاعلي ) وسيلة تعين ولي الأمر في تحديد المدرسة القريبة من سكن الطالب والمرحلة التعليمية ، إضافة الى بيانات عامة توضح أعداد المعلمين والإداريين والطلبة في كل مدرسة ، حيث يتيح الموقع التفاعلي (Web Map) لولي الأمر تصفح الموقع والتعرف على البيانات الجغرافية والوصفية الموجودة ، وإجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة ، والتعرف على الطبيعة التضاريسية للمنطقة التي يقطنها والمناطق المجاورة وجميع الخدمات المتوفرة .

المطبوعات والنشر

تساهم الخريطة المدرسية في العديد من المطبوعات والنشر ، سواء كانت على مستوى وزارة التربية والتعليم أو المؤسسات الحكومية والخاصة بالسلطنة ، حيث يقوم قسم الخريطة المدرسية بإنتاج خرائط لبعض المطبوعات والإصدارات الخاصة بوزارة التربية والتعليم كالكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية والكتاب السنوي للمؤشرات التربوية ، وخرائط أخرى تم إنتاجها لبعض الجهات والمؤسسات الحكومية في السلطنة.

تواصل مع قسم نظم المعلومات الجغرافية والخريطة المدرسية

الموقع :

ولاية السيب - مرتفعات المطار - ديوان عام وزارة التربية والتعليم – المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة – دائرة الإحصاء والخريطة المدرسية – قسم نظم المعلومات الجغرافية والخريطة المدرسية.

رقم الهاتف :

96824254001+

البريد الإلكتروني :

schoolmapping@moe.om

شاركنا