مكتب الوزيرة
دائرة التنسيق والمتابعة
1- إعداد وتنفيذ الخطط اللازمة لتسيير أعمال الدائرة ومتابعة تنفيذها، ورفع تقارير عما تم إنجازه، ومعوقات التنفيذ إن وجدت.
2- تنسيق مقابلات الوزير، والمواعيد المتعلقة بأعماله.
3- متابعة إنجاز الموضوعات المحولة من مكتب الوزير إلى التقسيمات المعنية.
4- متابعة نتائج الاجتماعات التي يشارك فيها الوزير، والقرارات الصادرة فيها.
5- حفظ جداول أعمال، ومحاضر اجتماعات المجالس واللجان التي يحضرها الوزير والمحافظة على سريتها.
6- إعداد ملفات للموضوعات التي تعرض على مجلس الوزراء، وتحتاج إلى متابعة مستمرة.
7- تنفيذ القرارات والتعاميم الصادرة من الوزير أو مكتب الوزيرومتابعتها.
8- متابعة تنفيذ الخطط المعتمدة بالوزارة بالتنسيق مع المديريات والدوائر المختصة وإعداد تقارير بنتائج المتابعة.
9- تنظيم الأرشيف الخاص بالبيانات والمعلومات، وتوثيقها لتسهيل الرجوع إليها.
10- توزيع القرارات والتعاميم الصادرة من الوزير وفق النظام المعمول به.
11- وضع الضوابط والنظم والرموز الخاصة بعمليات فرز البريد.
12- تنظيم حفظ صور المراسيم السلطانية والقوانين والقرارات الوزارية.
13- القيام بكافة أعمال النسخ والتصوير وترقيم وتسجيل الموضوعات الواردة والصادرة.
14- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم التنسيق
رابياؤء
قسم المتابعة
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- متابعة تنفيذ تعليمات وتوجيهات الوزير المبلغة للتقسيمات المعنية.
3- تخصيص سجل لمتابعة كافة الموضوعات التي تصدر عن مكتب الوزير.
4- متابعة إنجاز الموضوعات التي تم تحويلها من الوزير إلى التقسيمات/الجهات المختصة.
5- متابعة نتائج الاجتماعات التي يحضرها الوزير، ومتابعة ما يصدر عنها من قرارات.
6- متابعة تنفيذ القرارات الوزارية والتعاميم الصادرة من الوزير.
7- إعداد تقرير شهري حول المتابعات، ورفعه إلى رئيس مكتب الوزير.
8- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم السجلات
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- تسجيل المراسلات الواردة والصادرة من وإلى مكتب الوزير.
3- تدقيق محتويات المراسلات الــواردة من حيث اكتمال البيانات والمرفقات.
4- وضع رقم الملف المناسب للموضوع حسب التصنيف الموضوعي.
5- مراجعة المراسلات، والتأكد من استيفائها لكافة إجراءاتها ومرفقاتها.
6- استكمال إجراءات التوثيق من حيث إعداد الإيصالات والسجلات المخصصة للإرسال.
7- توزيع النسخ من أصل المراسلات للوحدات المختصة.
8- تنظيم وحفظ صور المراسيم السلطانية والقوانين والقرارات الوزارية.
9- الاحتفاظ بصور المراسلات الصادرة والواردة بالملفات الخاصة بها.
10- القيام بأعمال النسخ والتصوير وترقيم وتسجيل الموضوعات والقرارات والمكاتبات الواردة لمكتب الوزير والصادرة عنه.
11- فهرسة المراسلات الصادرة والواردة إلكترونياً لتسهيل عملية الرجوع إليها.
12- قيد المراسلات الصادرة والواردة في سجلات الصادر والوارد وترقيمها وختمها بعد اعتمادها.
13- توزيع القرارات الصادرة من الوزير على التقسيمات المعنية.
14- تنظيم الأرشيف الخاص بالبيانات والمعلومات وتوثيقها لتسهيل الرجوع إليها.
15- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال القسم.
16- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
دائرة العلاقات العامة
1- إعداد وتنفيذ الخطط اللازمة لتسيير أعمال الدائرة ومتابعة تنفيذها، ورفع تقارير عما تم إنجازه ومعوقات التنفيذ إن وجدت.
2- القيام بكافة ما يلزم من أعمال خاصة باستصدار التأشيرات وجوازات السفر واستقبال ووداع المسؤولين عند السفر في المهمات الرسمية.
3- استقبال الوفود والمشاركين في المؤتمرات والندوات وضيوف الوزارة بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة.
4- إعداد حفلات الاستقبال لضيوف الوزارة في المناسبات التي تخصها.
5- تدبير أماكن الندوات والمؤتمرات والمباحثات الرسمية والإشراف على تجهيزها بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة.
6- تهيئة متطلبات مراسم توقيع الاتفاقيات الثنائية التي تبرمها الوزارة مع الأطراف التربوية في الدول الشقيقة في مجال التربية والتعليم.
7- توجيه الدعوات للمشاركين في المؤتمرات والندوات والمناسبات الأخرى التي تعقدها الوزارة.
8- إعداد برامج زيارات لضيوف الوزارة، وتحديد المرافقين لهم بالتنسيق مع الجهات المعنية.
9- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم العلاقات
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- اتخاذ إجراءات استقبال الضيوف وتوفير وسائل النقل لهم.
3- توزيع الدعوات على المدعوين للمؤتمرات والندوات والمناسبات التي تقيمها الوزارة.
4- تدبير أماكن إقامة الزوار والضيوف.
5- تدبير أماكن عقد المؤتمرات والندوات التربوية التي تعقدها الوزارة.
6- إعداد حفلات الاستقبال لضيوف الوزارة في المناسبات التي تخصها، والتنسيق لتحديد المرافقين.
7- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال القسم.
8- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم الوفود والمهمات الرسمية
1- إعداد خطة العمل للقسم.
2- اتخاذ إجراءات الحصول على تأشيرات وفود الوزارة الرسمية المغادرة للسلطنة.
3- استخراج تأشيرات المهام الرسمية وتجديدها.
4- الحصول على تأشيرات الزيارة لضيوف الوزارة.
5- القيام باستقبال ووداع الوفود التي تصل الى السلطنة للمشاركة في الفعاليات التي تقيمها الوزارة.
6- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال القسم.
7- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
دائرة المجالس واللجان
1- إعداد وتنفيذ الخطط اللازمة لتسيير أعمال الدائرة ومتابعة تنفيذها، ورفع تقارير عما تم إنجازه، ومعوقات التنفيذ إن وجدت.
2- التحضير لأعمال المجالس واللجان التي يرأسها الوزير، أو يشارك في عضويتها ودراسة الموضوعات المعروضة حسب توجيهاته بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة.
3- توفير البيانات والمعلومات التي تساعد الوزير على اتخاذ القرارات المناسبة فيما يختص بالموضوعات المتعلقة بالمجالس واللجان التي يرأسها أو يكون عضوًا فيها.
4- التنسيق بين أعضاء المجالس واللجان بشأن تواقيت انعقاد الاجتماعات وأولويات المواضيع بجداول الأعمال.
5- متابعة أعمال المجالس واللجان التي يرأسها الوزير أو يكون عضوًا فيها والقرارات والتوصيات التي تصدر عنها وآليات تنفيذها، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
6- إخطار الجهات المختصة بالقرارات التي تصدر عن المجالس واللجان الوزارية التي يشارك الوزير في عضويتها ومتابعة تنفيذها.
7- الإشراف على القرارات والتوصيات الصادرة عن مكتب التربية العربي لدول الخليج والمؤتمر العام لوزراء التربية والتعليم بدول الخليج العربية فيما يخص الأمور التربوية التي تهم السلطنة.
8- الإشراف على البرامج التربوية المشتركة والمقدمة من قبل مكتب التربية العربي لدول الخليج وإبداء الرأي حولها.
9- إعداد الملفات وتلخيص المذكرات التي تخص أعمال هذه المجالس واللجان بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة.
10- حفظ ملفات ومحاضر اجتماعات المجالس واللجان والمحافظة على سريتها.
11- تلقي الدعوات والمخاطبات الموجهة إلى الوزير من المجالس واللجان التي يرأسها أو يشارك في عضويتها، ومن الهيئات والمنظمات الإقليمية والعربية والدولية ذات الصلــة باختصاصات الوزارة، والتنسيق بشأنها مع التقسيمات المختصة بالوزارة.
12- أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتها.
قسم المجالس
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- التحضير لأعمال المجالس التي يرأسها الوزير، أو يشارك في عضويتها، ودراسة الموضوعات المعروضة حسب توجيهاته بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة داخل الوزارة وخارجها.
3- توفير البيانات والمعلومات التي تساعد الوزير على اتخاذ القرارات المناسبة فيما يختص بالموضوعات المتعلقة بالمجالس.
4- التنسيق بين أعضاء المجالس بشأن تواقيت انعقاد الاجتماعات وأولويات المواضيع بجداول الأعمال.
5- متابعة أعمال المجالس التي يرأسها الوزير أو يكون عضوًا فيها، والقرارات والتوصيات التي تصدر عنها، وآليات تنفيذها، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
6- إخطار الجهات المختصة بالقرارات التي تصدر عن المجالس، ومتابعة تنفيذها.
7- إعداد الملفات وتلخيص المذكرات التي تخص أعمال المجالس بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة.
8- حفظ ملفات ومحاضر اجتماعات المجالس والمحافظة على سريتها.
9- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال القسم.
10- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم اللجان
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- التحضير لأعمال اللجان التي يرأسها الوزير أو يشارك في عضويتها، ودراسة الموضوعات المعروضة حسب توجيهاته بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة.
3- توفير البيانات والمعلومات التي تساعد الوزير على اتخاذ القرارات المناسبة فيما يختص بالموضوعات المتعلقة باللجان.
4- التنسيق بين أعضاء اللجان بشأن تواقيت انعقاد الاجتماعات وأولويات المواضيع بجداول الأعمال.
5- متابعة أعمال اللجان التي يرأسها الوزير أو يكون عضوًا فيها والقرارات والتوصيات التي تصدر عنها وآليات تنفيذها، بالتنسيق مع الجهات المختصة.
6- إخطار الجهات المختصة بالقرارات التي تصدر عن اللجان ومتابعة تنفيذها.
7- إعداد الملفات وتلخيص المذكرات التي تخص أعمال اللجان بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة.
8- حفظ ملفات ومحاضر اجتماعات اللجان والمحافظة على سريتها.
9- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال القسم.
10- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم شؤون مكتب التربية العربي لدول الخليج
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- اقتراح الدورات التدريبية لموظفي القسم بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
3- دراسة الموضوعات الواردة من مكتب التربية العربي لدول الخليج مع المختصين بالسلطنة والرد عليها.
4- دراسة البرامج التربوية المشتركة والمقدمة من قبل مكتب التربية العربي لدول الخليج وإبداء الرأي حولها.
5- دراسة وتحليل وثائق المجلس التنفيذي والمؤتمر العام لوزراء التربية والتعليم بدول الخليج العربية وإبداء الرأي حولها.
6- مد مكتب التربية العربي بالمعلومات والبيانات التي يطلبها من الوزارة وذلك بعد اعتمادها من الجهات المختصة.
7- متابعة القرارات والتوصيات الصادرة عن مكتب التربية العربي لدول الخليج والمؤتمر العام لوزراء التربية والتعليم بدول الخليج العربية فيما يخص الأمور التربوية التي تهم السلطنة.
8- تزويد الدوائر المعنية بالوزارة بالوثائق والدراسات التي ترد إلى القسم من مكتب التربية العربي لدول الخليج والأمانة العامة لمجلس التعاون.
9- حفظ الوثائق والقرارات الصادرة عن مكتب التربية العربي لدول الخليج وتيسير الرجوع اليها.
10- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال المتحف.
11- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
أمانة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم (مديرية عامة)
قسم الشؤون المالية
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- اقتراح الدورات التدريبية لموظفي القسم بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
3- إدارة المراسلات وتنظيم التواصل مع المنظمات الثلاث من ناحية، وبين الجهات الحكومية والخاصة بالدولة من ناحية أخرى.
4- إعداد الموازنات المالية للأنشطة والفعاليات المقترح تنفيذها مع المنظمات الثلاث.
5- مراجعة البنود المالية في الاتفاقيات والعقود التي تبرم بين السلطنة والمنظمات الثلاث بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
6- متابعة المبالغ المحولة حسب البنود المالية في العقود الموقعة مع المنظمات.
7- متابعة تنفيذ المتطلبات، وتوفير الاحتياجات حسب البنود المالية في العقود الموقعة مع المنظمات.
8- دفع التعويضات المالية للمشاركين الخارجيين- ان وجدت- حسب العقود الموقعة مع المنظمات بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
9- ملء الاستمارات المحددة من المنظمات الثلاث فيما يخص الجانب المالي من تنفيذ الفعاليات والأنشطة.
10- إعداد التقارير المالية للفعاليات والأنشطة المنفذة وإرسالها للمنظمات بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
11- متابعة سداد مساهمة السلطنة الخاصة بانضمامها إلى المنظمات الدولية الثلاث بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
12- متابعة الحساب البنكي الخاص بالأمانة من حيث الكشوف الحسابية الخاصة، وإصدار الشيكات والمعاملات البنكية الأخرى بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
13- متابعة النواحي المالية للبرامج التي تنفذها الأمانة، وذلك بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
14- القيام بالأعمال الخاصة بإعداد الكشوف والسجلات المتعلقة بالشؤون المالية والإدارية.
15- القيام بأعمال النسخ والتصوير وإعداد نسخ الملفات والمطبوعات للمشاركين في فعاليات وأنشطة اللجنة.
16- دراسة وثائق البرامج والميزانية للمنظمات الثلاث المتصلة بقضايا الشؤون الإدارية والمالية ووضع التوصيات المناسبة بشأنها.
17- إبداء الرأي وتقديم المشورة في الشؤون والموضوعات الإدارية والمالية التي تحال إلى القسم من امين اللجنة.
18- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال القسم.
19- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم المؤتمرات والمجالس التنفيذية
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- اقتراح الدورات التدريبية لموظفي القسم بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
3- المساهمة في وضع الأهداف العامة للخطة الاستراتيجية لأمانة اللجنة ومراحل تنفيذها وعناصرها وأنشطتها بالتعاون مع الدوائر والأقسام المختلفة في أمانة اللجنة.
4- تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمرات العامة للمنظمات ومجالسها التنفيذية، وتعميمها على المؤسسات المعنية في السلطنة للأخذ بها.
5- التنسيق والمتابعة لاجتماعات السلطنة في المجالس التنفيذية، والمؤتمرات والتي تعقدها المنظمات الثلاث.
6- تنظيم وتحقيق الاتصال بين المنظمات الثلاث من ناحية، وبين الجهات الحكومية والخاصة بالسلطنة من ناحية أخرى.
7- تزويد الوفود الرسمية التي تمثل السلطنة في المؤتمرات الدولية والإقليمية بالوثائق والتوصيات اللازمة بالتعاون مع القطاعات المختلفة بأمانة اللجنة.
8- دراسة وثائق البرامج والميزانية للمنظمات الثلاث ووضع التوصيات المناسبة بشأنها.
9- إعداد التقارير الدورية والسنوية لأنشطة القطاع داخل السلطنة وخارجها.
10- دراسة طلبات الدول الأعضاء بالمنظمات الثلاث الراغبة بدعم السلطنة لعضوية المجالس واللجان المختلفة بالتنسيق مع الجهات المختلفة بالسلطنة.
11- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال القسم.
12- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم التنسيق والمتابعة
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- اقتراح الدورات التدريبية لموظفي القسم بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
3- استقبال ضيوف مكتب الأمين، وإعداد واتخاذ ما يلزم لذلك.
4- عرض البريد على الأمين بعد دراسته وتنظيمه ومتابعة تنفيذ التوجيهات الصادرة بشأنه.
5- تنظيم لقاءات ومواعيد الأمين مع المعنيين.
6- دراسة الموضوعات التي ترد إلى المكتب، والتنسيق مع التقسيمات والجهات المعنية بالأمانة وخارجها وإعداد المذكرات حولها للأمين.
7- الإعداد والتنسيق لاجتماعات الأمين داخل الأمانة.
8- متابعة تنفيذ التعاميم، وما يصدر من الأمين من قرارات.
9- توفير البيانات والمعلومات، والتي من شأنها مساعدة الأمين لاتخاذ القرارات المناسبة وذلك بالتنسيق مع المعنيين داخل الأمانة وخارجها.
10- إعداد كشف بالحقيبة الدبلوماسية، ومحتوياتها، وتأمين وصولها إلى الجهات المعنية.
11- الإعداد لزيارات الأمين الداخلية والخارجية بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة داخل الأمانة وخارجها.
12- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال القسم.
13- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم المنح و الجوائز
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- اقتراح الدورات التدريبية لموظفي القسم بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
3- المساهمة في وضع الخطة العامة لأمانة اللجنة بالتعاون مع الأقسام الفنية المختلفة.
4- العمل على تنظيم وتقديم الترشيحات المناسبة للجوائز والمنح والمهام التي تعلن عنها المنظمات الثلاث وفق المعايير والمواصفات المطلوبة.
5- الإعلام عن الجوائز والمنح المقدمة من قبل المنظمات الثلاث عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.
6- دراسة الأعمال والمشاريع المقدمة من قبل الجهات المختلفة في السلطنة للجوائز المعلنة من قبل المنظمات الثلاث.
7- متابعة الأعمال والمشاريع والمنح المشاركة من قبل الجهات المختلفة في السلطنة مع الجهات المعنية بذلك في المنظمات الثلاث.
8- الإعلان عن المشاريع الفائزة في الجوائز المعلنة من قبل المنظمات الثلاث للجهات ذات العلاقة بالسلطنة.
9- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال القسم.
10- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
دائرة شؤون المنظمات
1- إعداد وتنفيذ خطة عمل الدائرة ومتابعة تنفيذها، ورفع تقارير عما تم إنجازه ومعوقات التنفيذ إن وجدت.
2- المساهمة في وضع الأهداف العامة للخطة الاستراتيجية لأمانة اللجنة، ومراحل تنفيذها، وعناصرها وأنشطتها بالتعاون مع الدوائر والأقسام المختلفة في أمانة اللجنة.
3- الإشراف على إعداد وتصميم ونشر إصدارات أمانة اللجنة.
4- التنسيق مع الجهات الإعلامية المختلفة حول عقد ندوات وحلقات تلفزيونية وإذاعية في مجال قضايا المنظمات الثلاث.
5- العمل على توثيق الفعاليات والبرامج التي تنظمها أمانة اللجنة وحفظ تلك الوثائق.
6- الإعلام بالأيام والمناسبات المعلنة من قبل المنظمات الثلاث.
7- استقبال الوفود والمشاركين في الفعاليات التي تقيمها أمانة اللجنة من داخل السلطنة وخارجها.
8- استقبال ضيوف أمانة اللجنة وإعداد واتخاذ ما يلزم لذلك.
9- العمل على تطوير وتزويد الموقع الإلكتروني لأمانة اللجنة بالبيانات حول أنشطة الأمانة.
10- تعريف المجتمع بأهداف المنظمات الثلاث، وبيان جهودها من خلال وسائل الإعلام المختلفة.
11- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم العلاقات الخارجية
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- اقتراح الدورات التدريبية لموظفي القسم بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
3- استقبال الوفود والمشاركين في الفعاليات التي تقيمها أمانة اللجنة من داخل السلطنة وخارجها وإعداد واتخاذ ما يلزم لذلك.
4- متابعة حجز تذاكر السفر والفنادق واستصدار التأشيرات للضيوف والمشاركين في الفعاليات التي تقيمها أمانة اللجنة.
5- التنسيق والإشراف على الاحتفالات التي تقيمها أمانة اللجنة.
6- إعداد برامج لضيوف أمانة اللجنة وتحديد المرافقين لهم بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة.
7- متابعة توزيع الدعوات على المدعوين للمؤتمرات والندوات والمناسبات التي تقيمها أمانة اللجنة.
8- المساهمة في وضع الأهداف العامة للخطة الاستراتيجية لأمانة اللجنة، ومراحل تنفيذها، وعناصرها، وأنشطتها.
9- تنظيم عمل اجتماعات اللجان المتخصصة، ورفع تقارير حولها.
10- دراسة المشاريع والمبادرات والتقارير الواردة من القطاعات المختلفة في أمانة اللجنة، وكذلك الواردة من المنظمات الثلاث مع اللجان المتخصصة.
11- دراسة التقارير التي تقدمها الوفود العمانية المشاركة في المؤتمرات العامة والمجالس التنفيذية مع اللجان المتخصصة.
12- طرح مبادرات ومشاريع لزيادة التعاون مع المنظمات الثلاث.
13- دراسة البرامج ومشروعات الميزانية المقترحة من قبل المنظمات الثلاث لكل دورة مالية من دورات المنظمات والتنسيق مع اللجان المتخصصة بشأنها.
14- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال القسم.
15- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم الإعلام
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- اقتراح الدورات التدريبية لموظفي القسم بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
3- المساهمة في وضع الخطة العامة لأمانة اللجنة بالتعاون مع الأقسام الفنية المختلفة.
4- الإشراف على أعمال النشر التي تقوم بها أمانة اللجنة من دوريات ووثائق وملاحق.
5- متابعة ما ينشر في وسائل الإعلام المختلفة فيما يخص أمانة اللجنة ودراستها واتخاذ الإجراءات حيالها.
6- التنسيق مع الجهات الإعلامية المختصة لتنظيم التغطية الإعلامية للفعاليات التي تقوم بها أمانة اللجنة.
7- موافاة وسائل الإعلام المختلفة بالأخبار والأنشطة التي تعنى بعمل أمانة اللجنة.
8- العمل على تصميم ونشر إصدارات أمانة اللجنة.
9- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال القسم.
10- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم الترجمة
1- إعداد خطة العمل السنوية للقسم.
2- اقتراح الدورات التدريبية لموظفي القسم بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.
3- القيام بأعمال الترجمة التي تتطلبها أعمال أمانة اللجنة.
4- ترجمة المخاطبات الواردة إلى مكتب الوزير، والتي تتعلق بالرد على الرسائل الرسمية الواردة من المنظمات الدولية والجهات الخارجية.
5- القيام بترجمة الاتفاقيات والعقود التي تبرم بين السلطنة والمنظمات الثلاث والجهات الخارجية.
6- ترجمة التقارير والوثائق الواردة من مكتب الوزير.
7- ترجمة التقارير الصادرة من أمانة اللجنة والواردة من الجهات المختلفة من داخل السلطنة وخارجها.
8- ترجمة النشرات والأخبار الصادرة من أمانة اللجنة.
9- إجراء المقابلات واللقاءات التي تتطلب المحادثة بغير اللغة العربية.
10- إعداد قاعدة بيانات لكافة أعمال القسم.
11- أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
دائرة قطاع الاتصال والمعلومات
قسم تنمية الاتصال
قسم مجتمع المعلومات
قسم التصميم الجرافيكي
دائرة قطاع العلوم
قسم العلوم الطبيعية
قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية
دائرة قطاع الثقافة
قسم الشؤون الثقافية
قسم التراث المادي
قسم التراث الغير مادي
دائرة قطاع التربية
قسم التعليم المدرسي والفني
قسم التعليم العالي والبحث العلمي
قسم البيانات الاحصائية
دائرة المدارس المنتسبة لليونسكو وبرامج الشباب وأندية اليونسكو
قسم المدارس المنتسبة لليونسكو
قسم برامج الشباب
قسم أندية اليونسكو
دائرة التدقيق الداخلي
قسم الرقابة الإدارية والمالية
قسم تدقيق المصروفات الإنمائية
قسم تدقيق المصروفات الرأسمالية
قسم تدقيق الإيرادات
أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص
أقسام التدقيق الداخلي بالمديريات التعليمية بالمحافظات
الدائرة القانونية
قسم الشكاوي والتظلمات
قسم متابعة تنفيذ الأحكام
قسم القضايا والتحقيقات
قسم المراجعة القانونية والعقود
مكتب الأمن
قسم أمن المنشآت
قسم الشؤون الوظيفية
قسم الأمن والسلامة المدرسية
دائرة الوثائق
قسم البريد
قسم تنظيم الوثائق
قسم الحفظ
دائرة الدراسات التربوية والتعاون الدولي
قسم التعاون الدولي
قسم الدراسات التربوية
وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية
أية اختصاصات أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.
المديرية العامة للشؤون المالية
دائرة المخازن
قسم مخازن المختبرات ومصادر التعلم
قسم مخازن الأدوات القرطاسية واللوازم المكتبية
قسم مخازن الأثاث
قسم مخازن الكتب
دائرة الإيرادرات والمصروفات
قسم المصروفات الإنمائية
قسم المصروفات الجارية والرأسمالية
قسم الخزينة
قسم الرواتب
قسم الإيرادرات
قسم مصروفات موارد الطاقة
دائرة الموازنة
قسم موازنة وسائل النقل المدرسي
قسم الموازنة الإنمائية
قسم موازنة الوظائف
قسم التنسيق والمتابعة
دائرة إدارة الأصول
المديرية العامة للشؤون الإدارية
دائرة التدريب والتأهيل
قسم تقييم عائد التدريب والتأهيل
قسم البرامج التأهيلية
قسم متابعة الدارسين
قسم البرامج التدريبية
دائرة رعاية الموظفين
قسم التأشيرات والسفر
قسم المزايا والبرامج الترفيهية
دائرة التعيينات والتنقلات
قسم التنقلات
قسم التعيينات
قسم الإعارة والتعاقدات
دائرة الموارد البشرية
قسم انتهاء الخدمة
قسم إدارة بيانات الموظفين
قسم العلاوات والترقيات
قسم الإجازات
قسم التنسيق والمتابعة
دائرة التنظيم والتطوير الإداري
قسم التنظيم
قسم تصنيف الوظائف
قسم التطوير الإداري
مكتب ادارة منظومة الاداء الفردي
الأختصاص:
أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم إدارة خطط الأداء الفردي
قسم التوعية وبيانات الأداء
المديرية العامة للمشاريع والخدمات
دائرة الصيانة
قسم صيانة وترميم المباني والمنشآت
قسم الصيانة الكهربائية والميكانيكية
دائرة المشاريع
قسم التقديرات والدراسات
قسم الشؤون الهندسية
قسم عقود المشاريع
قسم الأراضي والممتلكات
قسم متابعة المشاريع
قسم التنسيق والمتابعة
دائرة المشتريات
قسم متابعة عقود التوريدات
أي مهام أخرى تدخل ضمن الاختصاص
قسم المشتريات المباشرة
قسم المناقصات
قسم تذلكر السفر
دائرة النقليات والخدمات
قسم الخدمات
قسم الإسكان
قسم النقليات
دائرة النقل المدرسي
أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص
المديرية العامة لتقنية المعلومات
قسم التنسيق والمتابعة
دائرة الخدمات الرقمية
قسم إدارة واجهة البوابة التعليمية
قسم التصميم
قسم التوعية والخدمات الرقمية
دائرة الشبكات والإتصالات
قسم العمليات
قسم الشبكات
قسم مركز البيانات
قسم الاتصالات
دائرة نظم المعلومات
قسم إدارة قواعد البيانات
قسم إدارة الأنظمة
قسم تطوير التطبيقات الذكية
قسم البرمجة وتطوير النظم
قسم اختبار وتحليل الأنظمة
دائرة الدعم الفني وإدارة الأجهزة
قسم الدعم الفني
قسم تطوير المواصفات
قسم إدارة الأجهزة
قسم أمن الشبكات
مكتب إدارة مشاريع تقنية المعلومات (دائرة)
مكتب الوكيل
أية اختصاصات أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.
قسم التنسيق
قسم المتابعة
قسم إدارة المخاطر
ويختص بالآتي:
1
- رصد المخاطر المرتبطة بالجهة وأنشطتها وتحليلها وتصنيفها وتقييم مدى تأثيرها و اقتراح
الحلول والمعالجات لها وفق المنهجية المعتمدة في سلطنة عمان .
2
- إعداد وتحليل خارطة المخاطر المتعلقة بأنشطة الجهة ورفعها للاعتماد وتحديد الأنشطة
المستهدفة حسب احتمالية تأثير المخاطر، للحد من تلك المخاطر وتأثيرها .
3
- إعداد مؤشرات التنبؤ بمخاطر الأزمات التي يمكن أن تنشأ في الجهة وتؤثر في أنشطتها،
وتقييمها وتحديثها كلما اقتضت الضرورة .
4
- إعداد وتقييم خطط الجاه زية والاستعداد لحالات الطوارئ لمواجهة المخاطر المحتملة واقتراح
الحلول والخطط البديلة للحد من آثارها بالتعاون مع الجهات المعتمدة والمساندة .
5
- رصد معوقات تنفيذ الخطط والبرامج والمشاريع التي تحول دون بلوغ أهداف الوحدة .
6
- تقييم ومتابعة المخاطر المالية لمشار يع الوحدة بالتنسيق مع التقسيمات المختصة .
7
- المشاركة في إعداد الخطط والبرامج بالوحدة بما يتوائم وخارطة المخاطر المعتمدة بالوحدة .
8
- إعداد خطة للتحكم في المخاطر في بيئة العمل بالوحدة للمحافظة على الموارد المادية والبشرية
بها .
9
- التوعية بالمخاطر في بيئة العمل وطرق التعامل معها والإجراءات الوقائية بشأنها .
10
- إعداد وتنفيذ الدورات والورش التدريبية وخطط المحاكاة لإدارة المخاطر وتدريب الموظفين
عليها بالتنسيق مع التقسيمات والجهات المختصة .
11
- إجراء الدراسات والبحوث ومواكبة التطورات والممارسات الرائدة في مجال إدارة المخاطر
وتق ديم التوصيات بشأنها .
12
- التنسيق مع كافة التقسيمات التنظيمية لفهم العمليات الرئيسية لأنشطة الوحدة وتحديد المخاطر
المرتبطة بها .
13
- رفع تقارير دورية لرئيس الوحدة بشأن نظام إدارة المخاطر وفعاليته وتقييمه .
14
- اعداد سياسة المخاطر للوحدة الحكومية والاشراف عليها ومتابعة تنفيذها .
15
- إعداد النماذج المتعلقة بسجلات المخاطر المالية .
16
- العمل كنقطة اتصال عبر منسقي قطاعات سجل المخاطر الوطنية لتلبية متطلباتها .
17
- أيَة مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصات القسم يكلف بها من قبل رئيس الوحدة.
مكتب المندوب الدائم لدى اليونيسكو
دائرة خدمة المراجعين
مركز الإتصال (قسم)
قسم المتابعة
قسم استقبال وتسجيل الطلبات
دائرة التواصل والإعلام
قسم المحتوى الإبداعي
قسم الإعلام
قسم التواصل الرقمي
قسم التواصل الاستراتيجي
المديرية العامة للتخطيط والتطوير الإستراتيجي
دائرة الجودة
قسم التطوير والتحسين المستمر
قسم مراجعة نظم الجودة
قسم نظم الجودة
دائرة الإحصاء والمعلومات
قسم النظم الجغرافية
قسم المؤشرات التعليمية والنشر
قسم المعلومات الإحصائية
دائرة تخطيط الإحتياجات التعليمية
قسم اقتصاديات التعليم
قسم تخطيط الأبنية والتجهيزات التعليمية
قسم التخطيط الإستراتيجي
قسم تخطيط الموارد البشرية
قسم التنسيق والمتابعة
وكيل الوزارة للتعليم
المديرية العامة للكشافة والمرشدات
قسم التنسيق والمتابعة
قسم التنمية البشرية للكشافة والمرشدات
دائرة العلاقات العامة والإعلام الكشفي والإرشادي
قسم الإعلام والتواصل الكشفي والإرشادي
قسم التوثيق والنشر الإلكتروني
قسم العلاقات الخارجية والتعاون مع المنظمات الكشفية والإرشادية
دائرة الفرقة الموسيقية الكشفية
قسم الإدارة الداخلية
قسم التدريب
قسم الألأت والصيانة
قسم المكتبة والتسجيلات الصوتية
دائرة الكشافة
قسم الإشراف الكشفي
قسم تنمية المراحل والعضوية الكشفية
قسم تنمية القادة الكشفيين
قسم الخدمة العامة وتنمية المجتمع
دائرة المرشدات
قسم الخدمة العامة وتنمية المجتمع
قسم تنمية قائدات المرشدات
قسم تنمية المراحل والعضوية الإرشادية
قسم الإشراف الإرشادي
قسم شؤون مكتب التربية العربي لدول الخليج
المديرية العامة للمدارس الخاصة
قسم التنسيق والمتابعة
قسم الاستثمار في التعليم الخاص
قسم الأمن والسلامة المدرسية
قسم الإحصاء والمعلومات
دائرة التراخيص
قسم الشؤون الإدارية
قسم الشؤون المالية
قسم اللوائح والأنظمة المدرسية
قسم طلبات التراخيص
دائرة برامج ومناهج المدارس الخاصة
قسم البرامج التعليمية الدولية
قسم المناهج التعليمية
قسم برامج ومناهج التعليم المبكر
دائرة التعليم المبكر
قسم الإشراف الفني
قسم الإشراف الإداري
قسم شؤون الطلبة
مكتب المدارس الدولية (دائرة)
مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي (مديرية عامة)
قسم التنسيق والمتابعة
قسم الإعلام والتسويق
دائرة التوجيه المهني
قسم المناهج والإشراف
قسم التوعية والاستشارة المهنية
قسم الدراسات وسوق العمل
قسم ريادة الأعمال
دائرة الأنشطة التربوية
قسم الأنشطة الطلابية
قسم نشاط العمل الاجتماعي والتطوعي
قسم المسابقات والجوائز
دائرة الإرشاد والتوعية
قسم الإرشاد النفسي
قسم الإرشاد الاجتماعي
قسم التوعية الصحية
المديرية العامة لتطوير المناهج
دائرة المواطنة
قسم برامج المواطنة
قسم دراسات المواطنة
قسم التنسيق والمتابعة
مكتب دراسات وتطوير المناهج (دائرة)
دائرة تقويم المناهج
دائرة تقنيات التعليم
قسم المحتوى الألكتروني
قسم مراكز مصاد التعلم
قسم التعليم الألكتروني
قسم تطوير تقنيات التعليم
قسم الوسائل التعليمية
دائرة تطوير مناهج العلوم الأنسانية
قسم مناهج المهارات الحياتية
قسم تطوير مناهج اللغات الأجنبية
قسم مناهج اللغة العربية
قسم مناهج الدراسات الاجتماعية
دائرة تطوير مناهج المهارات الفردية
قسم تطوير مناهج المهارات الموسيقية
قسم تطوير مناهج الرياضة المدرسية
قسم تطوير مناهج الفنون التشكيلية
مركز إنتاج الكتاب المدرسي (دائرة)
قسم المصادر والوسائل التعليمية
قسم أدخال البيانات والتدقيق اللغوي
قسم متابعة الإنتاج
قسم الرسم
قسم التصميم والإخراج
دائرة تطوير مناهج التربية الإسلامية
قسم مناهج التربية الإسلامية
قسم الثقافة الدينية
دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية
قسم مناهج العلوم
قسم مناهج الرياضيات
قسم مناهج تقنية المعلومات
قسم مختبرات العلوم
المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر
أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم التنسيق والمتابعة
دائرة التربية الخاصة
قسم الخدمات المساندة
قسم الأنشطة التربوية والتوجيه المهني
قسم الإشراف التربوي
قسم التقويم التربوي
قسم الإرشاد والنطق والتخاطب
قسم برامج ومناهج التربية الخاصة
دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين
قسم التشخيص
قسم رعاية الموهوبين
دائرة التعلم مدى الحياة
قسم برامج التعلم المستمر
قسم تعليم الكبار
قسم محو الأمية
المديرية العامة للإشراف التربوي
قسم التنسيق والمتابعة
قسم إدارة نظام المؤشرات التربوية
دائرة إشراف الإدارة المدرسية
قسم تنمية العلاقة مع المجتمع
قسم شؤون الطلبة
دائرة إشراف العلوم التطبيقية
دائرة إشراف العلوم الإنسانية
دائرة إشراف المهارات الفردية
قسم اللغة العربية
قسم التربية والثقافة الإسلامية
مكتب الوكيل
دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي
مكتب الأتحاد العماني للرياضة المدرسية (دائرة)
المديريات العامة للتربية والتعليم
بالمحافظات والمناطق التالية(مسقط -ظفار-الداخلية-الشرقية شمال-الشرقية جنوب-الباطنة شمال)
المدير العام
قسم العلاقات العامة والإعلام التربوي
قسم التوجيه المهني
قسم الشؤون القانونية
قسم ضبط الجودة
قسم التنسيق والمتابعة
قسم خدمة المراجعين
قسم أمن المديرية
دائرة الإشراف التربوي
قسم الإشراف الفني
قسم إشراف الإدارة المدرسية
قسم دعم فلرق الإشراف التربوي
قسم نظام المؤشرات التربوية
دائرة الشؤون المالية
قسم الموازنة
قسم المخازن
قسم الإرادات والمصروفات
دائرة الشؤون الأدارية
قسم الموارد البشرية
قسم التعينات والتنقلات
قسم رعاية الموظفين
قسم التأهيل والتدريب
دائرة القياس والتقويم التربوي
قسم الدراسات والبيانات الإحصائية
قسم الشهادات
قسم إدارة الإمتحانات
قسم تقويم تعلم مواد العلوم التطبيقية
قسم تقويم مواد العلوم الإنسانية والمهارات الفردية
دائرة التوجيه المهني والارشاد الطلابي
قسم الكشافة والمرشدات
قسم التوجيه المهني
قسم الأنشطة التربوية
قسم الإرشاد والتوعية
دائرة تقنية المعلومات
قسم الشبكات والإتصالات
أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم الدعم الفني وإدارة الأجهزة
قسم نظم المعلومات
دائرة المدارس الخاصة
قسم التعليم المبكر
قسم التراخيص
قسم البريد والوثائق
دائرة تخطيط والتطوير
قسم تخطيط الاحتياجات التعليمية
قسم الإحصاء والمعلومات
قسم الجودة
دائرة المشاريع والخدمات
قسم المشتريات
قسم المشاريع
قسم الأراضي والرسومات
قسم النقليات والخدمات
قسم الصيانة
قسم النقل المدرسي
دائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر
قسم التعليم مدى الحياة
قسم التربية الخاصة
دائرة أمن المعلومات الالكترونية
مركز القياس والتقويم التربوي (للمدارس الحكومية والخاصة)
دائرة الإختبارات وإدارة الإمتحانات
قسم التصحيح
قسم البيانات والعمليات الفنية
قسم المطبعة
قسم التنسيق والمتابعة
دائرة تقويم تعلم مواد العلوم الإنسانية والمهارات الفردية
قسم تقويم تعلم التربية الإسلامية
أي مهام أخرى تدخل في نطاق الاختصاص
قسم تقويم تعلم مواد المهارات الفردية
قسم تقويم تعلم الدراسات الاجتماعية
قسم تقويم تعلم اللغات الأجنبية
قسم تقويم تعلم اللغة العربية
دائرة تقويم تعلم مواد العلوم التطبيقية
قسم تقويم تعلم تقنية المعلومات
قسم تقويم تعلم العلوم
قسم تقويم تعلم الرياضيات
دائرة المؤهلات الدراسية
قسم الشهادات الدراسية
قسم المعادلة والاعتراف بالمؤهل الدراسي
دائرة الدراسات والبيانات الإحصائية
قسم الدراسات الوطنية
قسم الدراسات الدولية
أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق الاختصاص.
قسم البيانات الإحصائية
دائرة تقويم المناهج
قسم تقويم مناهج الصفوف (1-4)
قسم تقويم مناهج الصفوف (5-12)
قسم الفحص والتدقيق
قسم بنك الاسئلة
قسم الأنظمة الفنية
المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين (مديرية عامة)
دائرة البرامج الداعمة
قسم مجموعات التعلم المهنية
قسم البحوث والدراسات التدريبية
قسم التأهيل ومتابعة الدارسين
دائرة البرامج التدريبية
قسم برامج القيادة التربوية
قسم برامج المعلمين
قسم برامج الوظائف المساندة
قسم المحتوى الإلكتروني
دائرة التقييم والاعتماد
قسم الاعتماد
قسم تقييم البرامج
قسم تقييم المتدربين
دائرة شؤون المتدربين
قسم جدولة البرامج
قسم القبول والتسجيل
قسم خدمات المتدربين
قسم تقنية المعلومات
قسم الشؤون الإدارية والمالية
مراكز التدريب للمديريات التعليمية بالمحافظات (قسم)
المكتبة الرئيسية (قسم)
قسم التخطيط والتطوير
قسم التنسيق والمتابعة
مكتب الحوكمة (دائرة)
مكتب الرخص المهنية للمعلمين (دائرة)
مكتب متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040
1
. المشاركة في أعمال البرمجة والتخطيط لمواءمة الخطط والبرامج والمشاريع بالوحدة بما يتوافق
وأهداف الرؤية المستقبلية عمان 2040 .
2
. متابعة تنفيذ الخطط والبرامج الاستراتيجية للوحدة لتحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040
ومراجعتها بشكل دوري .
3
. وضع مؤشرات الأداء ومعايير جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين مع الوحدة الحكوم ية بما
يتواءم مع مستهدفات الرؤية المستقبلية عمان 2024 ذات الصلة باختصاصات الوحدة ومتابعة
تنفيذها بالتنسيق مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 .
4
. متابعة كل ما يتعلق بجهود الوزارة أو أي توجيهات عليا في سبيل تحقيق الرؤية .
5
. متابعة تحديث لوحة المؤشرات الخاصة بالجهة .
6
. متابعة تنفيذ خطط تحسين مؤشرات الرؤية المتعلقة بالجهة والمؤشرات الرئيسية للجهة حسب
خطتها السنوية.
7
. متابعة التقسيم المعني بالتخطيط الداخلي للوحدة في شأن تنفيذ البرامج والمبادرات الاستراتيجية
ذات الصلة بتحقيق الرؤية .
8
. التحقق من جودة الخطط والمؤشرات والبرامج والمبادرات ذات الصلة بتحقيق الرؤية ومستوى
الانجاز على أرض الواق ع
9
. التحقق من استمرارية وجودة تطوير المشاريع والمبادرات الاستراتيجية وخططها التنفيذية مع
أصحاب العلاقة لضمان تحقيق مستهدفات الرؤية .
10
. إعداد التقارير الدورية لرئيس الوحدة عن سير العمل بالمشاريع المعتمدة بالوحدة واقتراح
الحلول الملائمة لتخطي التحديات التي تواجه تنفيذها بالتنسيق مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان
2040 وعقد اجتماعات دورية مع المسؤولين لاتخاذ الإجراءات التصحيحية .
11
. متابعة تنفيذ ما يتم إقراره من إجراءات وأعمال لتبسيط الإجراءات وتسهيل الخدمات المقدمة
للمتعاملين مع الوحدة بالتنسيق مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 ورفع التقارير الدورية
عن ذلك لرئيس الوحدة.
12
. متابعة كل ما يتعلق بجهود الوزارة وأية توجيهات عليا في سبيل تحقيق الرؤية.
13
. تعزيز الشراكة الفاعلة بين كافة الجهات المرتبطة بتنفيذ المشاريع المعتمدة بالوحدة وعقد
اجتماعات دورية لتذليل الصعوبات التي تعترض التنفيذ بالتنسيق مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية
عمان 2040 .
14
. مراجعة وتقييم جميع المستندات والأدلة التي تثبت انتهاء مهام المشاريع المعتمدة بالوحدة
والتأكد من جودتها بالتنسيق مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 .
15
. ضمان وجود خطط إعلامية وتواصل إعلامي فعّال ومتابعة سير عملها بالتنسيق مع دائرة
التواصل والاعلام .
16
. توعية موظفي الوحدة بشأن محاور رؤية عمان 2040 وأهدافها وخططها المستقبلية المتعلقة
بنشاط الوحدة بالتنسيق مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 .
17
. أي مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته .