الذكاء الإصطناعي

أدوات الذكاء الإصطناعي

الأداة الأولى

      يتنافس الطلبة في القدرة على استيعاب النص العربي، وتحليله، وإعادة إنتاج مكوناته.

تُختار الأعمال العشرة الفائزة على مستوى السلطنة بناء على اجتيازها معايير التقييم الأساسية لمجال القراءة العربية، وإذا زاد عدد الأعمال المجتازة للمعايير الأساسية على العشرة فإنها تتنافس على مستوى معايير احترافية متقدمة لمجال القراءة العربية كما هي محددة في وثيقة المسابقة.

الأداة الثانية

يتنافس الطلاب في القدرة على التعبير عن أفكارهم تعبيرا مكتوبا، ومناقشة القضايا المختلفة نقاشًا كتابيا تتوافر فيه مقومات المنطق والحجة.

*أنماط الكتابة:
تطرح في كل دورة من دورات المسابقة قضايا/موضوعات محددة للكتابة، يختار الطالب منها ما يناسبه، ثم ينتج عملًا كتابيًا واحدًا فيها وفق أحد الأنماط الكتابية الآتية:
o    التفسيري أو التعبيري.
o    الوصفي.
o    الحجاجي.
o    السردي.
 

الأداة الثالثة

يتنافس الطلاب في القدرة على التعبير عن مشاعرهم تجاه القضايا المختلفة تعبيرًا أدبيًّا مكتوبا تتوافر فيه مقومات اللغة الأدبية والاستخدام الواعي للجنس الأدبي.
*أنماط الإبداع الأدبي
يختار الطالب المشارك في مجال الإبداع الأدبي من الأنماط الآتية نمطًا واحدًا للمشاركة به:
-   كتابة قصة قصيرة.
-    كتابة رواية.
-   كتابة قصيدة فصيحة.
-   كتابة خطبة.
-    كتابة مسرحية (نثرية أو شعرية).
-    ترجمة عمل أدبي من لغة أخرى إلى اللغة العربية.
 

الأداة الرابعة

يتنافس الطلاب في القدرة على التعبير عن أفكارهم وقضاياهم ومشاعرهم تعبيرًا شفهيًّا بلغة عربية سليمة، وأداء مؤثر.
* الأداة الرابعة:
يختار الطالب المشارك في مجال الخطابة والإلقاء والتحدث بالعربية من الأنماط الآتية نمطًا واحدًا للمشاركة به:
-   إلقاء خطبة. (فردي)
-   إلقاء قصيدة. (فردي)
-   إلقاء كلمة في حفل. (فردي)
-   إنشاد نشيد. (فردي أو جماعي )
-    مناظرة. (جماعي)
-    حوار. (جماعي)
 

شاركنا