نظام التعليم

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

التعليم ما بعد الأساسي

هو نظام مدته سنتان من التعليم المدرسي يعقب مرحلة التعليم الأساسي التي تستغرق عشر سنوات دراسية، ويهدف إلى الاستمرار في تنمية المهارات الأساسية ومهارات العمل والتخطيط المهني لدى الطلاب بما يهيئهم ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع ، قادرين على الاستفادة من فرص التعليم والتدريب والعمل بعد التعليم المدرسي .


أهداف التعليم ما بعد الأساسي

1- تعزيز الولاء للوطن ولجلالة السلطان المعظم .

2- تأكيد الانتماء إلى المجتمع الخليجي والعربي والإسلامي والعالمي.

3- تأكيد الإيمان بمبادىء الدين الإسلامي, وترسيخ العقيدة والقيم الروحية فى نفوس المتعلمين , وتوظيفها فى الحياة وجعلها معيارا للسلوك .

4- الإعتزاز باللغة العربية , والتوسع فى تعليمها , وإتقان فنونها , مع اكتساب المهارات الكافية لإحدى لغات التواصل الدولي.

5- الانتماء إلى المجتمع.

6- الوعي بالاتجاهات العالمية.

7- تنمية التفكير بكل أنواعه والقدرة على حل المشكلات.

8- تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل.

9- الاستخدام الفاعل لمهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر والبحث عن المعرفة.

10- تكوين اتجاهات إيجابية نحو البيئة.

11- القدرة على التفاعل مع الآخرين والمشاركة الاجتماعية الفاعلة.

12- تكوين اتجاهات إيجابية نحو البيئة.



نماذج لبعض المهارات الأساسية الذي يؤكد عليه التعليم ما بعد الأساسي

1- مهارات الاتصال.

2- مهارات القدرة على استخدام لغة الرياضيات.

3- مهارات تقانة المعلومات.

4- مهارات حل المشكلات.

5- المهارات الشخصية والاجتماعية.



الجديد في المناهج الدراسية في التعليم ما بعد الأساسي

منهج البحث: إتاحة الفرصة للطلاب لتنمية قدراتهم الذاتية في ممارسة التعلم بصورة مستقلة من خلال الاعتماد على أنفسهم.

المهارات الحياتية: إتاحة الفرصة للطلاب لتنمية وتطوير المهارات الشخصية والاجتماعية ومهارات العمل الضرورية، وتقديم التوجيه المهني ليكونوا مواطنين فاعلين في مجتمعاتهم.

الجغرافيا والتقنيات الحديثة: مساعدة الطلاب على استخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية واستخدام الاستشعار عن بعد وإعداد الخرائط باستخدام التقنيات الحديثة وأنظمة الحاسوب.

العلوم والتقانة: يزود الطلاب بتطبيقات تقنية عملية للعلوم.

العلوم البيئية: يدرس الطلاب موضوعات ذات صلة بحياتهم اليومية ويتعلمون كيف تؤثر العلوم على حياتهم.

الحاسوب في الاتصالات والأعمال التجارية: يتعرف الطلاب عن قرب على تطبيقات الاتصالات التي تتوفر في مؤسسات وشركات قطاع الأعمال وكيفية التعامل مع هذه التطبيقات.

التصميم الجرافيكي: دمج نظريات المرئيات (Visuals) مع تأثير التقنية الرقمية. وسيتعرف الطلاب على فرص العمل المرتبطة بالتصميم الفني باستخدام أجهزة الحاسوب.

علم الحاسوب: تنمية المعارف والمهارات التي تمكن الطلاب من التحكم في أجهزة الحاسوب من خلال البرمجة بلغة جافا. ويتعرفون على الفرص المرتبطة ببرمجة الحاسوب.



خصائص برنامج التعليم ما بعد الأساسي

1- التنوع: يلبي احتياجات جميع الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالعمل أو الذين ينوون مواصلة دراساتهم.




2- المرونة: يمكن الطلاب من استكشاف مختلف المجالات التي يطمحون الالتحاق بها قبل التزامهم بمسار محدد.

3- الاختيار: يتيح للطلاب فرص الاختيار ويعدهم لسوق العمل ويزودهم بمهارات التوظيف الأساسية.

4- تلبية الاحتياجات الفردية للطلاب: يعزز مبدأ التعلم الفردي ويلبي احتياجات الطلاب ذوي القدرات الأكاديمية المتدنية والذين يمتلكون قدرات عليا.


التوجيه المهني

ضمن الخطة الدراسية للصفين الحادي عشر والثاني عشر أصبح للطالب الحرية في أن يختار من بين القائمة المواد المطروحة وذلك بما يتناسب مع قدراته واستعداداته وميوله وهنا يأتي الدور الهام للأخصائي التوجيه المهني حيث يساعد الطلاب في اكتشاف قدراتهم وميولهم المهنية وكيفية توجيهها لتتلاقى مع أهدافهم وطموحاتهم المهنية، كما يقوم بدور كبير في تبصير الطلاب بالفرص التعليمية المتوفرة في المرحلة الجامعية وشروط الانضمام لهذه البرامج.


الخدمات التي يقدمها مكتب مشروع المركز الوطني للتوجيه المهني

1- تزويد الطالب بمعلومات عن ذاته من خلال تطبيق المقاييس المهنية لاكتشاف قدراته واستعداداته وميوله.

2- توفير قاعدة بيانات عن المهن والوظائف وارتباطها بالمستويات الأكاديمية وبما يتناسب واستعدادات كل طالب وجاهزيته وقدراته.

3- وضع تصور عن احتياجات التوظيف في القطاعات المختلفة في سوق العمل والمهن المرتبطة بها.

4- توفير معلومات عن الوظائف المختلفة وطبيعة العمل بها لمساعدة الطالب في اختيار مهنته المستقبلية.

5- تزويد الطالب بالمعلومات الكافية عن برامج التعليم العالي وشروط الالتحاق بها.

6- إكساب الطالب مهارات وخطوات البحث عن العمل في المؤسسات الحكومية والخاصة.

7- تبصير الطلاب بمنهجية إقامة وإدارة المشاريع الذاتية.




شارك بهذه الصفحة :