إن الهدف الرئيسي هو مقارنة تحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، وقد تم تطوير الإطار المرجعي لهذه الدراسة بالتعاون مع العديد من خبراء التربية والتقويم التربوي والمناهج والمنسقين الوطنيين للدول المشاركة ( National Research Coordinators NRCs). وتبنت الدراسة نموذجها الخاص بالمنهج، منطلقة من نظرتها للمنهاج على أنه العنصر الذي يلعب الدور الأهم في تقرير كيفية تقديم فرص التعليم والتعلم للطلبة، كما أن المنهج يلعب الدور ذاته في تحديد العوامل التي تؤثر في كيفية استخدام فرص التعلم من قبل الطلبة، وعلى هذا الأساس، تعاملت دراسة ( TIMSS2011) مع المنهج بمستويات ثلاثة: - المنهج المقصود(Intended Curriculum ): يمثل ما يريد صانعو السياسات التربوية أن يتعلمه الطلبة من الرياضيات والعلوم، والظروف البيئية التي يجب أن يعمل فيها النظام التربوي لتسهيل عمليتي التعليم والتعلم. - المنهج المنفذ( Implemented Curriculum): يمثل ما يدّرس بالفعل في غرفة الصف، وكيف تتم عملية التعليم والتعلم. - المنهج المكتسب ( Attained Curriculum): يمثل ما تعلمه الطلبة بالفعل، وما نُميَ لديهم من اتجاهات وآراء نحو مادتي الرياضيات والعلوم. |
لقد تم تطوير أدوات الدراسة من قبل مجموعة من خبراء التربية من الدول المشاركة في الدراسة في إطار النموذج السابق للمنهاج؛ بحيث تقدم الدراسة معلومات شاملة عن المراحل التي تتم فيها العملية التربوية؛ لذلك جاءت هذه الأدوات لتغطي مستويات الأداء، والمتغيرات الصفية والبيئية والأسرية والمدرسية التي تؤثر في تلك المستويات، في محاولة لتزويد الدول المشاركة في الدراسة بمصادر غنية من المعلومات تمكنها من تفسير نتائج أداء طلبتها، وتوجيه عمليتي التعليم والتعلم، والسياسات التربوية وفق مؤشرات عملية دقيقة. وهكذا هدفت الدراسة إلى اكتشاف العلاقات بين مستويات المنهج السابقة، في محاولة جادة لكشف الفجوات إن وجدت بين هذه المستويات، ثم الوصول إلى العوامل التي يمكن أن تحدث تغيراً في مخرجات الأنظمة التربوية، وبصورة أكثر وضوحاً ويمكن تحديد الأهداف التالية للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم ( TIMSS2011): 1. قياس مستويات الأداء واتجاهات التغير فيه. 2. توفير بيانات تمكن من إجراء المقارنات بين الدول المشاركة في الدراسة الحالية TIMSS2011، وبين بيانات وفرتها دراسات TIMSS السابقة، لمعرفة أسباب الاختلافات. 3. تعزيز تقويم كفاءة أساليب تدريس الرياضيات والعلوم في الدول المشاركة. 4. إظهار مجالات التطور في مهارات الرياضيات والعلوم لدى الطلبة من الصف الرابع حتى الصف الثامن في الدول التي شاركت بعينتي الدراسة ( للصفين الرابع والثامن). 5. توفير بيانات مرجعية تساعد في إجراء تحليلات متقدمة تمكن صانعي السياسات التربوية من التزود بمؤشرات تسهم في تحسين نوعية تعليم وتعلّم الرياضيات والعلوم. 6. تدريب الكوادر الوطنية في مجال إجراء الاختبارات القياسية وجمع البيانات الخاصة بأداء العملية التعليمية. |