1 . ليست أسئلة تعجيزية. 2 . لا تركز على الحفظ والاستظهار حتى في اسئلة المعرفة يتم صياغتها في سياق موقف تعليمي او حياتي. 3 . السؤال يهدف إلى إثارة تفكير الطالب , وإكسابه مهارات تؤثر إيجابًا في بنائه عمومًا . 4 . السؤال يتعامل مع أكثر من مهارة من المستويات العليا للمعرفة. 5 . تدفع المعلم نحو تجديد وتعميق معلوماته , والتعامل الدائم مع أحدث المراجع. 6 . تؤدي إلى تغيرات جوهرية في: - كم ونوع ,وطريقة عرض الدروس , وأسئلة التقويم في الكتب المدرسية. - كم ونوع وطريقة عرض الدروس العملية. - كم ونوع ومستوى أسئلة الاختبارات النظرية العملية. 7 . تبني جسرًا قويًا للثقة المتبادلة بين المعلم والمتعلم حينما يتأكد المتعلم أن معلمه يفيده فائدة مؤثرة , ويتعامل مع أفكاره باحترام , ولا يجبره على نمط محدد من أنماط الأداء التعبيري أو الحركي. 8 . تتيح فرصًا كبيرة لظهور الموهوبين. |