ما المقصود بالدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة؟ هي عبارة عن اختبار دولي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع الذين بلغوا تسع سنوات تقريبًا في مهارات القراءة بلغة الدراسة( اللغة الأم للدولة المشاركة)، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم، ومن ثم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق الأهداف المرجوة للتعليم، ويلبي متطلبات تطوير التعليم ويسهم في تطوير قدرات التلاميذ وكفاياتهم . ويجري تنظيمها مرة كل خمس سنوات، ومدة تنفيذها ايضًا خمس سنوات. الجهة المنظمة:
The International Association for the Evaluation of Educational Achievement ومقرها في هولندا، وهي هيئة دولية مستقلة تتكون من ممثلين عن مجموعة من المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية والأجهزة الحكومية. تُركّز الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة لدى التلاميذ على ثلاثة جوانب عند تقييمها لهذه المهارات، وهي: - العمليات الخاصة بفهم المادة المقروءة واستيعابها. - الغرض من القراءة. -سلوكيات القراءة لدى الفئة المستهدفة واتجاهاتها
المستهدفون: تلاميذ الصف الرابع في العام الدراسي 2016/2015
|