كتيبات الاختبار: يتم تقويم قدرات ومهارات المتعلم عن طريق اختبار دولي يتكوّن من 6 نصوص أدبيّة (قصص – روايات) تتضمّن حكاية أو قصّة واقعية من التراث أو من حياتنا اليومية، تناسب مستوى التلميذ في هذه المرحلة الصفية و6 نصوص معلوماتيّة تتضمن معلومات أو مواد تثقيفية في مختلف فروع المعرفة ، تقترحها الدول المشاركة ، موزعة على 16 كتيبا مختلفا بحيث يتضمن كل كتيب نصين أحدهما أدبي والآخر معلوماتي ،هذا في مرحلة التطبيق الفعلي ،أما مرحلة التطبيق التجريبي فيتم اختيار ستة نصوص أدبية ، وستة أخرى معلوماتية موزعة على ستة كتيبات بحيث يتضمن كل كتيب نصا أدبيا وآخر معلوماتيا، ويطلب من التلميذ قراءة النصين والإجابة عن الأسئلة التي تتكون من الاتي : أسئلة الاختيار من متعدد، حيث يزود الطلبة بأربعة اختيارات يختارون منها أفضل إجابة صحيحة عن السؤال. - أسئلة الإجابة المفتوحة التي تهدف إلى قياس عمق فهمه، ومهاراته، وإستراتيجياته في التركيز على معلومة معينة واسترجاعها، أو التوصل إلى استنتاجات مباشرة، أو تفسير وتوحيد الأفكار. -تترواح عدد الكلمات في كل نص ما بين (1000-800) كلمة النسب المئوية لأغراض القراءة:
النسب المئوية لتقييم عمليات الفهم والاستيعاب الأربع:
الاستبانات إضافة إلى كتيبات الاختبار، تُوزّع أربعة استبانات (التلميذ- المعلم- مدير المدرسة- ولي أمر التلميذ) وتلعب دورًا هامًا في جمع بيانات ومعلومات عن البيئة المنزلية والمدرسية، وأنشطة القراءة في المدرسة ، ويتم تحليلها لتحديد العوامل المرتبطة بمستويات معرفة القراءة العالية، كذلك تحدّد دراسة الاستبانات العوامل المتعلّقة باكتساب المعرفة، مثل الممارسات التدريسيّة، والموارد المدرسيّة، وتشجيع العائلة على القراءة وغيرها.
|