إيماناً من وزارة التربية والتعليم بأهمية البحث العلمي في تطوير وتحسين الممارسات التعليمية، سعت المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية إلى تقديم برامج تدريبية نوعية لإكساب المعلمين وادارات المدارس والمشرفين منهجية اعداد وتنفيذ البحوث الإجرائية، وتشجيعهم على العمل بالمدارس من خلال التفكير في ممارساتهم من أجل رفع مستوى مخرجات التعليم، وتمكينهم من تطبيق هذه المهارات في حل المشكلات وتطوير قدراتهم التحليلية لاستخلاص النتائج والتوصيات واتخاذ القرارات عن طريق البحث والاستقصاء بأسلوب علمي وتربوي منظم وممنهج ومن هنا جاء مشروع البحث الإجرائي في المجتمع المدرسي الذي أوكلت مهمة تنفيذه لكلية التربية بجامعة السلطان قابوس كأحد أكفأ بيوت الخبرة التربوية بالسلطنة.
يأتي برنامج البحوث الإجرائية في المجتمع المدرسي الذي انطلقت نسخته الأولى في عام 2015م ترجمةً للتوجهات الحديثة في بناء البرامج التدريبية وبناء القدرات في النظم التربوية ، وقد تم تخطيط البرنامج بالشكل الذي يوفر عمقا وتفاعلا بين المستفيدين. كما تم تخطيطه ليرتبط بالحاجات الفعلية لبيئات التعلم من خلال اختيار قضايا بحثية من بين أولويات البحث العلمي لدى كل مدرسة من المدارس المشاركة في البرنامج ؛ حيث يساعد البرنامج المشاركين على التعامل مع أبرز المعوقات والتحديات والمشكلات التي قد تواجه المجتمع المدرسي وكيفية دراسة هذه المشكلات ووضعها في إطار بحثي علمي مبني على أسس وقواعد علمية وتربوية بأساليب وطرق تربوية علمية سليمة تيسر سبلا صحيحةً للوصول إلى حلٍ لهذه المشكلات. إن ممارسة المعلمين لِمثل هذه الاجراءات في الوسط التعليمي من شأنه إكساب المعلمين مهارات تؤهلهم وبشكل عملي وعلمي لنقل هذه المهارات إلى الطلاب وتضمينها في طرائق تدريسهم وفيما يسندونه إلى الطلاب من انشطة تعليمية.