إعداد وتطوير المناهج الدراسية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.
إعداد وتطوير الكتب المدرسية وكراسات النشاط وأدلة المعلمين وتجريبها.
إعداد وثائق المنهاج بما في ذلك مصفوفات المدى والتتابع للمواد الدراسية وتطويره.
بناء معايير المناهج الدراسية وتطويرها.
إعداد الخطة الدراسية للمناهج.
العمل على تكامل مناهج المواد المختلفة وتساويها في الجودة.
اقتراح الوسائل التعليمية والتقنيات التعليمية والتجهيزات اللازمة لتنفيذ المناهج بالتنسيق مع الجهات المعنية
إعداد المذكرات والنشرات التي تسهم في تجويد تنفيذ المناهج.
تطوير وتحديث الأنشطة التعليمية في مناهج المادة الدراسية.
تحديد الأنشطة التعليمية التعلمية التي تتضمنها كتب المادة الدراسية بالتعاون مع الجهات ذات الصلة.
إعداد قائمة بالأنشطة التربوية التي يمكن تطبيقها كحد أدنى في المناهج الدراسية.
تزويد مركز إنتاج الكتاب المدرسي والوسائل التعليمية بقوائم المواد المرجعية "الوسائط" المساندة للمناهج.
اقتراح الاحتياجات التدريبية لمعلمي المادة والعاملين في الدائرة والمشاركة في تنفيذ برامج التدريب وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.
المشاركة في دراسة نتائج تقويم أداء الطلاب واستخلاص المؤشرات التي تفيد في تطوير المناهج.
المشاركة في إعداد المواصفات الفنية لوثائق التقويم، وإعداد الامتحانات العامة.
المشاركة في وضع أسس تصحيح أوراق الامتحانات العامة في ضوء ما تسفر عنه نتائج عينات أوراق إجابات الطلاب.
مراجعة الأنشطة التعليمية التعلمية والإثرائية والعلاجية للمادة الدراسية المراد تضمينها في بنك الأنشطة قبل تزويده بها.
وضع المواصفات الخاصة بمختبرات العلوم المدرسية الجديدة وتطويرها في ضوء المستجدات التقنية بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة والتأكد من مطابقتها للمواصفات قبل البدء باستعمالها.
حصر احتياجات المديريات وإدارة التربية والتعليم بالمحافظات والمناطق من الأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية وتزويد الجهات المختصة بها من أجل العمل على توفيرها ضمن الإمكانيات المتاحة.