المشاركة في تطوير المناهج وفق أهداف التعليم في السلطنة وطبيعة المتعلم وطبيعة المجتمع ومتطلبات سوق العمل.
القيام بعملية تقويم المناهج الدراسية وفق النظريات الحديثة.
المشاركة في دراسة تحليل نتائج تقويم أداء الطلاب واستخلاص المؤشرات التي تفيد في تطوير المناهج.
إعداد الدراسات والبحوث الميدانية اللازمة لتطوير المناهج.
متابعة تنفيذ توصيات دراسة نتائج تقويم المناهج من قبل دوائر المناهج المختصة.
الإطلاع على البحوث والدراسات الحديثة المتعلقة بالمناهج وعلى تجارب الدول العربية والأجنبية في مجال التطويرات التربوية في المناهج الدراسية والاستفادة منها.
تأسيس قاعدة معلومات تربوية حول المستجدات التي تطرأ على المناهج وتطورها في الدول الأخرى.
متابعة الخطة الدراسية واقتراح تطويرها وفق المستجدات.
المشاركة في إقامة اللقاءات والندوات ذات العلاقة بالمناهج.
المشاركة في إعداد وثائق المنهاج لجميع المواد وتطويرها بما في ذلك مصفوفات المدى والتتابع لجميع المواد الدراسية والتأكد من مطابقة الكتب الدراسية للأهداف والمصفوفات والإشراف على تجربتها.
المشاركة في بناء معايير المناهج الدراسية وتطويرها.
التأكد من تحقق التكامل الرأسي والأفقي في المناهج الدراسية.
الاسترشاد بنتائج تحليل تقارير المشرفين بغرض الوقوف على سير تطبيق المناهج الدراسية في المدارس.
المشاركة في رصد التغذية الراجعة حول المناهج الدراسية.
اقتراح المشروعات التطويرية التي تخدم المناهج الدراسية ومتابعتها.
مراجعة النشرات التي تصدرها دوائر المناهج والتأكد من مدى تجانسها وانسجامها مع سياسات وتوجهات صناعة المناهج بالوزارة.